منوعات

طريقة حساب معاش التقاعد في السعودية

ما هي طريقة حساب معاش التقاعد في السعودية ؟ يتمّ اتّباع طريقة معينة بهدف حساب معاش التقاعدفي المملكة العربيّة السّعوديّة، وذلك حتى يستطيع المواطنون أن يعرفوا كم يبغ راتب المعاش الذي يستحقّه العامل عند  توقفه عن العمل، وذلك ليتمكن العامل من معرفة الترقيات التي يتوجب أن يحصل عليها قبل انتهاء فترة خدمته للحصول على معاش تقاعدي بشكلٍ أفضل، حيثُ تعمل مؤسّسة التّأمينات الاجتماعيّة في المملكة العربية السعودية على توفير مجموعة كبيرة من البرامج التي تسهم في توفير العيش الكريم للمواطنين، ومن ضمنها برنامج الأخطار المهنية، وفي المقال سنتحث بشكلٍ مفصّل عن طريقة حساب معاش التقاعد في السعودية.

الراتب التقاعدي في التأمينات الاجتماعية

الراتب التقاعدي في التأمينات الاجتماعية، أصدر نظام التّأمينات الاجتماعيّة في المملكة العربيّة السّعوديّة نظاماً خاصة بالتقاعد، وقد صدر هذا النظام خلال عالام 1389هـ، والذي يوافق بالتاريخ الهجري عام 1969م، وتعرّض هذا النّظام لمجموعة كبيرة من التغييرات في العام الهجري 1421هـ، والذي يوافق العام الميلادي  2000م، ولا يزال العمل بهذه النظام بعد تعديله سارياً حتى وقتنا الراهن، وتقوم مؤسسة التأمينات الاجتماعية بمنح الرّواتب التّقاعديّة لمواطني السّعوديّة عند بلوغهم السنّ الذي يتم تحديده للتقاعد، وذلك حتى يتمكن المواطنون من العيش حياةً كريمة بعد تركهم للعمل، كما يتم منح هذه الرّواتب التّقاعديّة للأفراد عندما يتعرضوا لإصابات خلال العمل.

اقرأ أيضا…

شروط و طريقة حساب معاش التقاعد في السعودية

ما هي شروط صرف الراتب التقاعدي من التأمينات؟ تمّ تحديد مجموعة من الشروط  حتى يحصل الأفراد على الراتب التقاعدي من التأمينات، و لا بدّ أن تتوافر جميع هذه الشّروط مجمتعة في الأشخاص لحصولهم عليه، وهي على النحو الآتي؛ يجب أن يكون عمر المشترك في التأمينات الاجتماعية أكثر من ستين عاماً، كما لابد من أن لا يكون الشخص عاملاً بأية وظيفة تكون مشمولة بالنظام، كما يتوجب أن تزيد الاشتراكات الخاصة بالعامل عن مائة وعشرين، ويمكن للعامل أن يحصل على الرّاتب التّقاعدي بعد أن يبلغ سنّ السّتّين، وذلك بعد ستّين شهراً من الاشتراك.

طريقة حساب معاش التقاعد في السعودية

ما هي طريقة حساب معاش التقاعد التامينات الاجتماعية، وكيف يتم حساب هذا المعاش؟ يتمّ ذلك من خلال الطريقة الحسابية التالية :

يتم احتساب متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك×مدة الاشتراك السابقة÷600، بينما يتمّ احتساب قيمـة إعانة المعاليـن التي تساوي 20% لثلاثة أفراد من العائلة، وتساوي 15% بالنسبة للفردين، وتساوي 10% بالنسبة للفرد المعال الواحد، ويتم احتساب مستحقّات الاشتراك التي لحقت تاريخ 1/محرّم/1422هـ كما يأتي: يكون متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك×مدة الاشتراك اللاحقة÷480، و المعاش التّقاعدي= مجموع البنود السّابقة.

حاسبة راتب التقاعد التأمينات الاجتماعية

حاسبة راتب التقاعد التأمينات الاجتماعية، يبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن هذه الحاسبة، وذلك ليتمكنوا من حساب معاش التقاعد التامينات الاجتماعية، ويمكن الحصول عليها من خلال اتباع الخطوات التالية :

  •     الانتقال إلى موقع التأمينات الاجتماعيّة بشكلٍ مباشر.
  •     النّقر على أيقونة تسجيل الدّخول من الجزء العلويّ لواجهة الموقع.
  •     كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المخصّصة.
  •     كتابة رمز التّحقّق ثمّ النّقر على ايقونة تسجيل الدّخول.
  •     إدخال رمز التّحقّق الذي تمّ إرساله عبر رسالة نصيّة والنّقر على تحقّق.
  •     الضّغط على تبويب المعاشات من القائمة الجانبيّة للموقع.
  •     النّقر على معاش التّقاعد من الجزء العلويّ لصفحة المعاشات.
  •     تحديد سنة التّقاعد ونسبة زيادة الأجر بالإضافة إلى اختيار عدد المعالين.
  •     الضّغط على أيقونة الحساب ليقوم الموقع بعرض المعاش التّقاعدي التّقريبي.

أنواع المعاشات التقاعدية في التأمينات

ما هي أنواع المعاشات التقاعدية في التأمينات، والتي تسعى مؤسّسة التّأمينات الاجتماعيّة لمنحها للمتقاعدين وفق مجموعة متنوعة من البرامج، وهي على النحو التالي :

  •     المعاشات التّقاعديّة وهي إلزامية لجميع المواطنين في المملكة، ويقوم المواطن بدفع 9% من راتبه الشّهريّ حتى يقوم بتغطية هذا التأمين، بينا تكون الشركة متكفلة لما نسبته 9% وذلك بدون أن تخصم من راتب الموظف.
  •     الأخطار المهنية، ووفقاً لهذا البرنامج فإنه يتم توفير رعاية صّحيّة لكافة المشتركين فيه، وذلك بحسب حاجتهم لهذه الرعاية، ويتيح هذا النظام لكلّ المشتركين فيه معاشاً تقاعديّاً يكون مساوياً لمتوسّط دخلهم الشّهريّ، وذلك للأشهر الثلاثة الأخيرة عند التّعطّل عن العمل.
  •     التأمین ضد التعطل عن العمل، والمعروف عن هذا النظام هو اسم نظام ساند، والذي يسعم توفير المعاشات الشّهريّة للمواطن السّعوديّ وكذلك لعائلة هذا المواطن عندما يتعطل عن العمل لأي ظرف طارئ خارج عن إرادته، فيقوم بتوفير الحد الأدنى من رّاتب المشترك وأسرته.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي أوردنا فيه مجموعة من المعلومات بخصوص الراتب التقاعدي في التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال عنوان رئيس، طريقة حساب معاش التقاعد في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!