منوعات

بما يتميز علم المملكه عن بقيه اعلام الدول الاخرى

بما يتميز علم المملكه عن بقيه اعلام الدول الاخرى ، يُعد هذا السؤال من أكثر أسئلة كتاب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة تكرارًا في الاختبارات والتقييمات المختلفة و يأتي بطرق متعددة فتارةً أذكر مميزات علم المملكة عن بقية أعلام الدول الأخرى، وتارة بماذا يتميز علم المملكة عن بقيه اعلام الدول الاخرى ؟ وتارة بما يتميز علم المملكه عن بقيه اعلام الدول الاخرى، وتارة يأتي على شكل أكمل الفراغ أو اختيار من متعدد وهكذا، ويُرجى من إجابة السؤال أن يتعرف الطالب في المرحلة المتوسطة على علم بلاده وأن يفقه رموزه المختلفة معانيها ومدلولاتها وذلك في إطار تعميق الانتماء والارتباط بالوطن والمحافظة على العلم عاليًا خفاقًا ليس فقط برفعه على السارية وإنما برفع مكانته بعلمهم وإنجازاتهم الفكرية والعلمية في مختلف مجالات الحياة والتميز بها في مصاف الدول والأمم، ورغبًة منا في التسهيل على الطلبة سنقوم بحل هذا السؤال بشكل تفصيلي.

تعريف العلم

يعني العلم “الراية” ويُلفظ بفتح العين واللام وهو عبارة عن قطعة من القماش يُنقش عليها رمز أو عدة رموز تدل على معنى مُعين وتختارها الدولة أو الحزب أو القبيلة للتعريف بها والدلالة على وجودها وتتنوع الرايات بألوانها وأشكالها من دولة لأخرى، ولكل دولة راية تميزها عن غيرها من الدول، ويُمكن تعريف العلم أيضًا بأنه رمز وطني قوي له تفسيرات واسعة النطاق.

بما يتميز علم السعودية عن بقية اعلام الدول الاخرى؟

ومنذ ابتداعه مع النشأة الأولى للمملكة العربية السعودية عُرف علم المملكة بلونه الأخضر وشكله المستطيل ورسومه التي تراوحت بين السيف والنخلة وهو يحمل دلالة دينية ووطنية، فالدلالة الدينية أن المنهج الذي تقوم عليه المملكة المنهج الإسلامي القويم وشريعته الرصينة وأما الدلالة الوطنية فهي أن تحقيق الرخاء والتنمية لا يتم إلا بإقامة العدل.

يذكر أن العلم السعودي هو العلم الوحيد في العالم الذي لا يتم تنكيسه لأي سبب من الأسباب حيث نص النظام الأساسي للدولة على ذلك والسبب في عدم التنكيس أن العلم يحتوي على الشهادتين في الإسلام واحترامًا لها لا يُنكس إطلاقًا بل يبقى عاليًا مرتفعًا على السارية خفاقًا، وتُشير ال أن المادة (13) من نظام العلم السعودي أنه لا يجوز تنكيس العلم الوطني، ولا يلامس العلم سطحي الأرض والماء لأنه يحمل راية التوحيد، وبينت المادة الثالثة من نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، أن علم الدولة لونه أخضر، عرضه يساوي ثلثي طوله، تتوسطه كلمة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) تحتها سيف مسلول، ولا ينكس العلم أبدًا.

اقرا ايضا: ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية
ا
قرا ايضا: متى توحدت المملكة العربية السعودية

كيف يُمكن تفسير رموز العلم السعودي

لقد جاء كل رمز في علم المملكة العربية السعودية بمعنى ودلالة واضحة يستوعبها الجميع ويتفق عليها اتفاقًا كليًا ويلتزم بها التزامًا تامًا وهذه الرموز هي:-

قطعة القماش: فقد جاءت مستطيلة الشكل عرضها يساوي ثلثي طولها وفي ذلك دلالة على توسع الدولة وانتشارها وتتميز بأنها مشغولة من الخز النسيج والإبريسم أجود أنواع الحرير.

لونه أخضر: لا يُشببه لون في أي علم من أعلام الدول الأخرى ليدل على الحياة والاستمرار في الإنجاز

الشهادتان: جاءتا في وسط العلم لا إله إلا الله محمد رسول الله وهي مكتوبة بخط الثلث العربي للدلالة على أصالة المملكة العربية وتاريخها العربي التليد على أن الحكم القائم في الدولة هو حكم الشريعة الإسلامية.

السيف المسلول: ويدل على القوة والعدل والحماية والأمان بسبب ما مرت به السعودية من معارك عديدة للاستحواذ على الحكم فيها، حيث تدخلت في حكمها قديمًا الدولة العثمانية وبعد أن تخلصت السعودية من التدخل الاستعماري وتطبيق الحكم الملكي فيها، تم وضع السيفين كرمز ومكون أساسي بشعارها.

النخلة: تُعد آخر تعديل أدخل على العلم تحديدًا في العام 1950م حيث عُدل موقعها لتصبح أعلى السيفين المتقاطعين في الوسط وقيل أنها ترمز إلى الخير والحيوية وأن الرخاء لا يتحقق إلا بالعدل.

ومن ذلك نستخلص أن علم المملكة يتميز عن بقية أعلام الدول الأخرى بأنه لا يُنكس أبدًا لأنه يحتوى على كلمة التوحيد في الإسلام كما أنه يتميز بلونه واختياره كتابه الشهادتين في وسطه بالإضافة إلى احتوائه على رمز السيفين والنخلة وهذه أمور لا يشترك فيها معه علم من أعلام الدول الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!