منوعات

مراحل السماح باداء العمره والزياره تدريجيا

مراحل السماح باداء العمره والزياره تدريجيا ، تلبيًة لرغبة الكثير من المسلمين في مختلف أقطار العالم بأداء مناسك  العمرة وزيارة الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية فقد أعلنت المملكة عبر وزارة الداخلية السعودية عودة أداء مناسك العمرة تدريجيًا ووفق عدد من المراحل مع تحقيق أعلى مستوى من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية في مواجهة فايروس كورونا ، وفيما يلي نُحدثكم بكثير من التفاصيل عن مراحل السماح باداء العمره والزياره تدريجيا .

مراحل عودة السماح باداء العمره

بعد انقطاع اضطراري دام لأكثر من ستة أشهر منذ مارس 2020 الماضي أعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية أنه سيتم إعادة السماح للمسلمين من الداخل والخارج بزيارة البيت العتيق وأداء مناسك العمرة وفقًا للشروط والبروتوكولات الصحية التي تُقرها الجهات المختصة بالمملكة وبحسب المصدر فإن الأمر سيتم على عدة مراحل نذكر تفاصيلها فيما يلي :-

  1. سيُسمح في إطار المرحلة الأولى للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة بالعودة إلى أداء المناسك في حال الرغبة وذلك بدايًة من يوم الأحد 17 صفر 1442هـ الموافق 4 أكتوبر 2020م، وسيكون نسبة المعتمرين فقط 30% من القدرة الاستيعابية للحرم على أن يلتزم المعتمرين بالإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.
  2. سيُسمح في المرحلة الثانية  بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم الأحد 1 ربيع الأول 1442هـ الموافق 18 أكتوبر 2020م، وذلك بنسبة 75% (15 ألف معتمر/اليوم، 40 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 75% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي.
  3. سيُسمح خلال المرحلة الثالثة بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من يوم الأحد 15 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 1 نوفمبر 2020م، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر، وذلك بنسبة 100% (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 100% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي، ويكون قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة بشكلٍ تدريجي، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا.
  4. سيُسمح في المرحلة الرابعة بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

    اقرا ايضا: شروط عودة أداء مناسك العمرة

تطبيق اعتمرنا

ما رشح من معلومات من وزارة الداخلية السعودية يُشير إلى أنها تعكف بالتوافق مع إجراءات وزارة الحج والعمرة بالمملكة تعكف على إيجاد طرق لتنظيم دخول المعتمرين والمصلين وذلك عن طريق تطبيق (اعتمرنا) والذي يجري تطويره بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) ليتمكن الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين من تنظيم أوقات أداءهم للمناسك، والتخطيط المسبق للرحلة وحجز الخدمات الاختيارية بكل يسر وسهولة وبما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية.

التسجيل لاداء مناسك العمرة

حددت وزارة الداخلية بالتعاون مع هيئة شئون الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية بعضًا من الشروط لعودة أداء العمرة من قبل الراغبين بذلك في المرحلة الأولى والت ستتاح للمواطنين والمقيمين في  المملكة ومن تلك الشروط شهادة خلو من فايروس كورونا وامتلاك تصرح لأداء العمرة بالإضافة إلى ضرورة التسجيل في تطبيق توكلنا وإنشاء حساب بالبيانات الرسمية للمواطن أو المقيم من أجل تسهيل عملية التسجيل والدخول إلى تطبيق اعتمرنا والذي تم الإعلان أنه سيكون مرتبط ارتباطًا مباشرًا بتطبيق توكلنا.

سيتمكن المواطن أو المقيم من الدخول إلى تطبيق اعتمرنا ببيانات حساب تطبيق توكلنا ومن ثم التسجيل لأداء العمرة في الوقت الذي يختاره ويتناسب مع أوقات عمله وإجازاته وذلك من بين خيارات كثيرة تم دعمها بالتطبيق ، وأيضًا سيتمكن من اختيار الخدمات المصاحبة لعملية أداء العمرة مثل خدمات المواصلات ونقاط لتجمع ومراكز الخدمات وقالت الوزارة أن التطبيق سيكون متاحًا للاستخدام عبر الأجهزة الذكية بتاريخ 10 صفر 1442هـ الموافق 27 سبتمبر 2020م – قبل موعد بداية المرحلة الأولى بسبعة أيام – وذلك لمستخدمي أنظمة تشغيل الـ (ios , Android).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!