منوعات

اسس المملكة العربية السعودية

من الذي اسس المملكة العربية السعودية ؟ سنقوم في هذا المقال بالإجابة عن هذا السؤال الذي يتم طرحه من قبل الطلبة، وذلك ضمن حل الوحدة الرابعه من مادة الاجتماعيات للصف الثالث المتوسط، وتحديداً للفصل الدراسي الاول، ضمن أسئلة وحلول المنهاج السعودي، وقبل الإجابة عن السؤال لا بد من التنويه إلى أن المملكة العربية السعودية قبل أن يتم تأسيسها مرت بثلاث فترات تاريخية، وكل هذه الفترات كانت بقيادة آل سعود، وهي على النحو التالي؛ الدولة السعودية الأولى (1745- 1818)، والتي يعود تأسيسها إلى محمد بن سعود بن محمد آل مقرن، والذي قام بتأسيس أول أول إمارة تحت قيادته، وقد حدث ذلك في العام 1744م، وكان اسم هذه الإمارة بإمارة الدرعية، وهي تقع  حالياً في المنطقة الوسطى التي تقرُب على مدينة الرياض، وفي المقال سوف نجيب عن السؤال المطروح، من الذي اسس المملكة العربية السعودية.

تأسيس المملكة العربية السعودية

متى تأسست المملكة العربية السعودية؟ أما بالنسبة لبقية مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية، فالمرحلة الثانية هي الدولة السعودية الثانية (1822- 1891)، وتليها الدولة السعودية الثالثة، وهي الدولة المستمرة حتى وقتنا الحالي، والتي قام بتأسيسها الملك عبد العزيز آل سعود في العام 1932م، وأصبحت منذ ذلك الوقت تُعرف باسم المملكة العربية السعودية، ونظام الحكم في هذه المملكة كما هو معروف النظام الأسري، والسلطة فيها وراثية يتم تناقلها بين أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، المؤسس للمملكة، وبهذا نكون قد أجبنا على السؤال الذي يتم طرحه من قبل الطلبة بشكلٍ كبير، وهو من الذي اسس المملكة العربية السعودية.

اقرا ايضا… متى تحتفل المملكه العربيه السعوديه باليوم الوطني

من اسس المملكة العربية السعودية

وُلد الملك عبد العزيز آل سعود في عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي مدينة الرياض في العام 1876م والموافق 1293 للهجرة، وكان والده عبد الرحمن هو الابن الأصغر للإمام فيصل بن تركي، ونسبهم ينحدر إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة، ونشأ هذا الملك وكبُر في حضرة أبيه عبد الرحمن، والذي كان بدأ بتعليمه أساسيات الكتابة والقراءة منذ أن كان صغيراً، وقد تعلّم على يد الشيخ عبدالله الخرجي أحد علماء الرياض، بالإضافة إلى تعلمه قراءة القرآن الكريم وحفظه لبعض السور من القرآن الكريم بمساعدة الشيخ محمد بن مصيبيح.

عبد العزيز آل سعود السيرة الذاتية

عبد العزيز آل سعود السيرة الذاتية، بدأ الملك عبد العزيز منذ أن كان صغيراً بتعلّم أصول الفقه والتوحيد، فضلاً عن اكتسابه لمجموعة كبيرة من المعارف الثقافية والعلوم العصرية، والتي كان قد اكتسبها من خلال المذاكرة، والمتابعة، و عُرف الملك عبد العزيز بكونه متفوقاً على جميع أقرانه، وأنه كان حكيماً وصاحب حنكة عند معالجته للأمور المختلفة، وكان ممتلكاً لكافة قيم الشجاعة وتحمُّل المسؤولية، وبسبب سفره الكثير، وترحاله في مناطق البادية مع والده، و نتيجة سفره وتنقله في مناطق البادية مع والده الإمام عبد الرحمن وجلسوه مع الشيوخ والحكام وكبار رجال الدولة، وسماعه للقصص البطولية وللأحداث التي جرت في المعارك المختلفة، ومعرفته العميقة بتاريخ وطنه وتاريخ أجداده، نتيجةً لذلك تطور أداؤه وتطور فكره السياسي بشكلٍ واضح.

إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود

تجسدت الخصال والصفات العربية في الملك عبد العزيز آل سعود، فظهر فيه الكرم وسعة الصدر، والتمسك بتعاليم الدين الإسلامي، فضلاً عن مجموعة كبيرة من الانجازات التي قام بها منذ توليه الحكم، والتي سعى من خلالها إلى تطوير البلاد من كافة المناحي، وهذه الإنجازان على النحو التالي :

  • الاهتمام بالتعليم والخدمات: فقد قام بفتح المدارس والمعاهد التعليمية والمكتبات العامة، فضلاً عن تشجيعه للطلاب، ودعمه المادي للتعليم، وتشجيعه للبعثات الخارجية، وقيامه بتوزيع الكتب الدينية وكتب اللغة العربية مجانياً.
  • إنشاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والاهتمام بحجاج بيت الله الحرام، وتوفير كل ما يلزمهم من خدمات صحية ووقائية.
  • ازدهر الاقتصاد السعودي في عهده  بشكلٍ كبير، فقد قام خلال عالام 1938م باستخراج كميات كبيرة من النفط، وتحديداً من المنطقة الشرقية، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في ازدهارالاقتصاد  في المملكة.
  • أمر بإنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي؛ وكان الهدف الرئيس منه وضع العملة السعودية (الريال) في مكانة مرتفعة بين عملات الدول الأخرى.
  • اهتم الملك عبد العزيز في القطاع الزراعي، فقام بتشجيع الفلاحين على الزراعة، وذلك من خلال شراء أعداد كبيرة من الآليات الزراعية وتوزيعها على الفلاحين.
  • مد خط حديدي في المنطقة الشرقية ليكون واصلاً بين الدمام والرياض، و خط أنابيب نفط، حتى يتم نقل النفط من الخليج إلى موانئ البحر الأبيض المتوسط.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن مراحل تاسيس المملكة العربية السعودية، وتاريخ الدولة السعودية، فضلاً عن الحديث عن أبرز الإنجازات التي حدثت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، وسيرته الذاتية، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الذي يتم طرحه كثيراً من الطلبة، وهو” اسس المملكة العربية السعودية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!