منوعات

كيف تعقد جلسات مجلس الشورى

كيف تعقد جلسات مجلس الشورى ؟ يُطرح هذا السؤال ضمن مجموعة كبيرة من الأسئلة التي يطرحها الطلبة في المملكة العربية السعودية، وعلى وجه الخصوص يتم طرح السؤال من قبل طلاب الصف الثالث المتوسط، وذلك في الوحدة الرابعة من مادة الاجتماعيات، لذا سنقوم في بقية أسطر المقال بطرح مجموعة من المعلومات عن جلسات مجلس الشورى، وذلك للإجابة عن سؤال الطلبة، كيف تعقد جلسات مجلس الشورى، حيثُ تسعى مجموعة كبيرة من مواقع الانترنت المختلفة إلى طرح إجابات هذه الأسئلة وتوضيحها أمام الطلبة، خاصةً في الظروف الصعبة التي تواجههم، ضمن انتشار فايروس كورونا، وإجراءات الحظر المفروضة.

كيف تعقد جلسات مجلس الشورى

الإجابة الكاملة والدقيقة للسؤال المطروح ” كيف تعقد جلسات مجلس الشورى”، هي على النحو التالي:

يتم عقد جلسة عادية من قبل مجلس الشورى، على أن تُعقد هذه الجلسة كل أسبوعين على الأقل ، ويتم تحديد موعد الجلسة واليوم الذي ستعقد فيه من قبل الرئيس، أما بالنسبة لتوزيع أعمال الجلسة على الأعضاء، فيتمّ ذلك قبل انعقادها، ويتم تحرير محضر خاص لكل جلسة، ويوقع على هذا المحضر الرئيس أو من ينوب عنه، ويتم رفع تقرير سنوي للملك من قبل الرئيس، وذلك لإطلاعه على كافة الأعمال التي تمّ إنجازها، وهكذا نكون قد طرحنا إجابة ملخصة وبسيطة للسؤال،  “كيف تعقد جلسات مجلس الشورى”.

اقرأ أيضا…

رئيس مجلس الشورى

من هو رئيس مجلس الشورى؟ رئيس مجلس الشورى هو عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ، ( 1948 ) ، وهو وزير العدل السعودي السابق، وهو أحد أحفاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وقد تمّ تعيينه رئيساً لمجلس الشورى السعودي في التاريخ الذي وافق 14 فبراير 2009 (19 صفر 1430)، أما عن نسبه، فهو أحد أفراد  أسرة آل الشيخ وهي أسرة معروفة في المملكة، وله خمسة من الأبناء، وهم :

  • محمد بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
  • معاذ بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
  • نورة بنت عبد الله بن محمد آل الشيخ
  • مي بنت عبد الله بن محمد آل الشيخ
  • لمى بنت عبد الله بن محمد آل الشيخ

نشأة مجلس الشورى

كانت نشأة هذا المجلس في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، حيثُ كان في بادئ الأمر مجلساً أهلياً، وبعد ذلك شُكل المجلس الاستشاري بشكلٍ رسمي ولمجموعة من الأعضاء غير المتفرغين، وعندما زادت المسؤوليات الواقعة على عاتق الدولة، تم تشكيل مجلس الشورى السعودي، حيثُ كان أول مجلس للشورى يشمل أعضاء غير مفرغين، وقد حدث ذلك في العام الهجري 1346هـ ، وكان رئيس هذا المجلس هو النائب العام للملك، بالإضافة إلى ثمانية من الأعضاء الآخرين، كما تمت إعادة تشكيل هذا المجلس خلال العام الهجري  1355هـ، وصار حينها يضمّ رئيس المجلس ونائبه، كما كان يضم النائب الثاني لرئيس المجلس بالإضافة إلى عشرة من الأعضاء الآخرين، وصدر حينها نظام جديد ليسير عليه مجلس الشورى، وذلك في العام  1412هـ.

تشكيل مجلس الشورى السعودي

متى تمّ تشكيل  مجلس الشورى السعودي؟ في الدورة الأولى للمجلس تم تشكيله في الفترة الواقعة بين العامين (1414-1418) ، وذلك وفقاً لقرار صدر بمرسوم ملكي، وحينها كان المجلس متضمن لستين من الأعضاء بالإضافة إلى رئيس المجلس، وازداد عدد الأعضاء ليصبحوا 120 عضو ثم بلغ 150 عضوًا، وكانت مدة المجلس أربعة أعوام، والمقر الرئيس له هو مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وقد اختيرت ثلاثين امرأة سعودية ليكونوا ضمن عضوية المجلس بنسبة 1:5.

اختصاصات مجلس الشورى

ما هي اختصاصات مجلس الشورى؟ يختصّ مجلس الشورى بمجموعة من الأمور التي تم تحديدها عن تشكيل المجلس وتأسيسه، ومن ضمن هذه الاختصاصات:

  •   مناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  •   دراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية ومراجعتها.
  •   مناقشة التقارير السنوية المقدمة من الوزارات والأجهزة الحكومية، والاقتراح على أساسها.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تضمن مجموعة من المعلومات عن مجلس الشورى السعودي، ومن ضمنها تشكيل المجلس ونشاته، وذلك من أجل الإجابة عن السؤال الذي يتم طرحه من قبل الطلبة، وهو ” كيف تعقد جلسات مجلس الشورى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!