منوعات

متى توحدت المملكة العربية السعودية

متى توحدت المملكة العربية السعودية ؟ من المعروف أن المواطنين في المملكة العربية السعودية يحتفلون باليوم الوطني في الثالث والعشرين من ديسمبر لكل عام، وذلك من خلال قيامهم بمجموعة كبيرة من مظاهر الاحتفال على مستوى المملكة، وكذلك في خارج المملكة للمواطنين السعوديين الذين يقيمون في الخارج، كما يتم رفع الأعلام السعودية في كافة أرجاء المملكة، فضلاً عن إقامة المعارض والحفلات الغنائية، والسهرات والمهرجات، والعديد من مظاهر الاحتفال، كما يوجد احتفالات خاصة بالأطفال، والذين يعدونها مناسبة للترفيه والعطلة، إلى جانب ضرورة زرع حب الوطن والانتماء إليه لديهم، لكن السؤال المطروح ” متى توحدت المملكة العربية السعودية”.

متى توحدت المملكة العربية السعودية

متى توحدت المملكة العربية السعودية؟ سنتحدث خلال بقية أسطر المقال عن توحيد المملكة وتاريخها وتأسيسها، وقد توحدت المملكة العربية السعودية بعد خوض سلسلة طويلة من الحروب والمعارك والصراعات، وذلك وصولاً إلى المرسوم الملكي الذي تم إصدار من أجل إعلان وحدة المملكة العربية السعودية، وضم كافة الممالك تحت راية واحدة، وبقيادة ملك واحد، وذلك بعد أعوام طويلة من الفرقة والنزاعات والصراعات، وهذه هي الإجابة الملخّصة للسؤال المطروح بشكلٍ كبير، متى توحدت المملكة العربية السعودية؟

اقرأ أيضا…

تأسيس المملكة العربية

تأسيس المملكة العربية، يعدّ موسم اليوم الوطني واحداً من أبرز وأهمّ المواسم في السعودية، حيثُ يتم التخطيط لهذه المناسبة وتنظيمها على مدار العام، وصولاً إلى مجموعة متميزة من الاحتفالات، ويشار إلى أنّ تطبيق هذه المبادرة حدث في العام 2019 للمرة الأولى، وذلك بعد أن تمّ إقراره كإجازة رسمية في كافة أنحاء ومؤسسات وقطاعات المملكة العربية السعودية، على أن تبقى الاحتفالات مستمرة لعدة أيام ويكون يوم الثالث والعشرين من سبتمبر هو نهاية هذه الاحتفالات التي تتضمن مجموعة مميزة من المعارض والأندية  والملتقيات، وغير ذلك الكثير من المظاهر الاحتفالية.

توحيد المملكة العربية السعودية

توحيد المملكة العربية السعودية، في يوم الخامس من شوال للعام 1319هـ، والذي يوافق بالتاريخ الميلادي الخامس عشر من  يناير للعام 1902م ، استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود أن يستعيد مدينة الرياض، والتي كانت عاصمة لأسلافه الذين قاموا بتأسيس الدولة السعودية الثانية، و ذلك واصل كفاحه لمدة تم تقديرها بثلاثين عاماً، وذلك بهدف نيل المملكة للوحدة الكاملة، تمكن على إثر حملاته من توحيد مجموعة كبيرة من المناطق، كمنطقة جنوب نجد وسدير والوشم، و من ثم القصيم، وبعد ذلك الأحساء وصولاً إلى عسير وحائل ، حتى تمكّن عبد العزيز من ضم منطقة الحجاز ، وقد حدث ذلك بين عامي 1343 هـ و1344.

وفي السابع عشر من شهر جمادى الأولى من العام 1932م، تمّ إصدار مرسوم ملكي يقضي بتوحيد البلاد، وصار اسمها  المملكة العربية السعودية، بعد أن كانت عبارة عن مجموعة من الممالك والمدن المتفرقة، وهذا عبارة عن ملخص موجز لأبرز الأحداث التي مرت بها المملكة العربية السعودية قبل أن يتم إصدار مرسوم بتوحيدها تحت مملكة واحدة.

 تاريخ المملكة العربية السعودية

تاريخ المملكة العربية السعودية، تحتفل المملكة العربية السعودية  في كل عام باليوم الوطني السعودي، واليوم الوطني لهذا العام 1442، سوف يكون مختلفاً عن بقية الأعوام نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد من انتشار فايروس “كورونا”، وضرورة تحقيق التباعد الاجتماعي بين المواطنين، فالسؤال المطروح هنا من قبل المواطنين، كيف ستكون مظاهر الاحتفال في اليوم الوطني لهذا العام؟

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام المقال الذي تحدثنا فيه عن تأسيس وتاريخ وتوحيد المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الإجابة على السؤال ” متى توحدت المملكة العربية السعودية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!