منوعات

من مكونات الروبوت ويعتبر العقل المدبر له

من مكونات الروبوت ويعتبر العقل المدبر له؟ يُعد الروبوت أحد أهم مظاهر التطور التكنولوجي التي أذهلت العالم وبدت بعض الدول تستخدمها بديلًا للإنسان لإنجاز بعض المهام والأعمال، ويدرس الطلاب في الصف الأول الثانوي في مادة الحاسب الآلي مقررات الروبوت ومراحل إنشائه وتطوره وكثيرًا ما يقف بعضهم عند بعض الأسئلة التي يصعب حلها خاصة إذا كانت تحتمل أكثر من إجابة صحيحة كما هو الحال في سؤالهم عن أحد مكونات الروبوت ويعتبر العقل المدبر له، فهو يحتمل أكثر من إجابة صحيحة لكن بينهم إجابة صحيحة نموذجية، تابعوا معنا لتتعرفوا عليها..

من مكونات الروبوت ويعتبر العقل المدبر له

بدايًة لنتعرف على الروبوت يُعد الروبوت جهاز ميكانيكي يتم التحكم به إلكترونيًا ومهمته تنفيذ الأعمال بدلًا عن الإنسان، وقد ظهر أول روبوت في العام 1961 ثما ما لبث أن تطور في  العام 1969 ونجح الباحثون في جامعة ستانفوريد الأمريكية من اختراع أول ذراع روبوتية يتم  التحكم فيها وتُعد التطبيقات الصناعية الأساس ف اختراع وتطوير الروبوتات ومن أهم ما تُحققه الروبوتات الصناعية في مجال خطوط الإنتاج ثبات مستوى الجودة وكذلك مستوى الإنتاج كما أنها تعمل بشكل آمن في الظروف الخطرة وخفض التكلفة الصناعية.

ويتكون الروبوت من عدة مكونات رئيسية ويعمل ضمن نظام تحكم بالإضافة إلى عدد من النظم الفرعية التي يتكون منها الروبوت بشكلٍ عام وتتمثل في الحاسب أو نظام التحكم، نظام الاستشعارات والحساسيات، نظام السونار لتحديد المسافات، نظام الرؤية بالكاميرات، نظام الحركة والتنقل، بالإضافة إلى الذراع، قبضة اليد، نظام توليد الأصوات ونظام توليد الكلام.

إذن من هذه المكونات ما هو المكون الذي يُعد العقل المدبر للروبوت، إنه نظام التحكم أو الحاسب وهو جهاز أو مجموعة من الأجهزة يدير ويتحكم في تصرف جهاز أو نظام آخر ويوجد فيه فئتان رئيسيتان من نظام التحكم إحداها نظام تحكم ذو دائرة مفتوحة والآخر نظام تحكم ذو دائرة مغلقة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!