منوعات

ما الفرق بين البدع الاعتقادية والعملية مع الامثلة

ما الفرق بين البدع الاعتقادية والعملية مع الامثلة، يقول الرسول الكريم كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، ويستدل من ذلك عن عظم عذب من يرتكب البدع ومن يأتي بها وينشرها بين المسلمين، وجاء في كتاب التوحيد للصف الأول الثانوي حسب المنهاج السعودي التفريق بين البدع الاعتقادية والبدع العلمية، غر أن الأمر بقيّ مختلطًا عند بعض الطلاب الذين أرادو تفصيلًا أوضح بالنقاط والمثلة للفروقات بين البدع الاعتقادية والبدع العلمية، وإذ إننا سنقوم على تلبية رغبتهم تلك، فتابعوا بالتفصيل..

ما الفرق بين البدع الاعتقادية والعملية مع الامثلة؟

بدايًة وقبل الخوض في إيجاد الفروقات بين البدع الاعتقادية والبدع العلمية يجب أن نوضح معنى ومفهوم كل منهما وعلى أساسه يُمكن إيجاز الفروقات بالنقاط والتدليل عليها بالأمثلة..

البدع الاعتقادية: تكون في مسائل عقدية من العقيدة التي جاء بها التشريع الإسلامي أي الاعتقادات الصائبة الصادقة التي آمن بها الإنسان.

أما البدع العملية: هي تشريع عبادة في الدين لم يُشرعها الله ورسوله وهناك نوعين من أصناف البدع العلمية منها ما يكون في أصل العبادة ومنها ما يكون بزيادة في العبادة المشروعة.

الفرق بين البدع الاعتقادية والعملية والتدليل بأمثلة عليهما؟

يُمكن إيجاز الفروق بين البدع العملية والاعتقادية فيما يلي:-

  • البدع الاعتقادية تخالف العقيدة الإسلامية ومن الأمثلة عليها أولئك الذين يبتدعون بدعة ويُكفرون من خالفهم فيها ومنهم الخوارج والمعتزلة والهجمية ومن الأمثلة على بدعهم تكفير مرتكب الكبيرة، نفي صفات الله تعالى عنه، وهذه البدع متفاوتة في الانحراف
  • البدع العملية هي إيجاد عبادة في الدين لم تُشرع من قبل الله سبحانه وتعالى ولم يؤخذ بها عن الرسول صلى الله عله وسلم ومنها ما يكون في أصل العبادة كإحداث صلاة سادسة مثلًا أو صيام غير مشروع، ومنها ما يكون في زيادة العبادة المشروعة كـ استحداث عيد غير مشروع من الأمثلة عليه كثير منها الاحتفال بأعياد الميلاد وعيد الحب، التمسح بجدران الكعبة، التبرك بالأولياء والتمسح بهم وتعظيمهم، تقبيل المصحف وغيرها.

ويبقى القول أن كلا البدع سواء كانت اعتقادية أو عملية فهي مكرهة ولا يُمكن الأخذ بها وإلا فمن يأخذ بها فعليه أن ينظر مقعده من النار وفقًا لحديث رول الله صلى الله عليه وسلم :”كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار”

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!