منوعات

الجهاز الذي ينقل الرسائل والاشارات الى اجهزة الجسم

ما هو الجهاز الذي ينقل الرسائل والاشارات الى اجهزة الجسم ؟ يعد واحداً من ضمن مجموعة كبيرة من الأسئلة التي يتم طرحها من قبل الطلبة في المملكة العربية السعودية، حيثُ يشيع في الوقت الحالي، لجوء الطلبة إلى مواقع الانترنت المختلفة للبحث عن الإجابات النموذجية والكاملة لبعض المواد الدراسية، وذلك لتقديم هذه الإجابات عبر منصة مدرستي التعليمية، والتي يتم من خلالها استكمال سير العملية التعليمية، وذلك ضمن إجراءات التباعد الاجتماعي التي فرضها انتشار فايروس “كورونا”، وما نتج عن ذلك من تحديات أمام الطلبة، تطلبت منهم المزيد من التركيز والجهود لتخطي كافة هذه الصعوبات، والسؤال المطروح هنا ” ما هو الجهاز الذي ينقل الرسائل والاشارات الى اجهزة الجسم”.

الجهاز الذي ينقل الرسائل والاشارات الى اجهزة الجسم

الإجابة الصحيحة والكاملة للسؤال الذي يتم طرحه من قبل الطلبة ضمن أسئلة وحلول المنهاج السعودي، “الجهاز الذي ينقل الرسائل والاشارات الى اجهزة الجسم” هي؛ الجهاز العصبي، حيثُ يُعتبر الجهاز العصبي، هو الجزء المسؤول عن إرسال الرسائل والإشارات إلى بقية أعضاء الجسم؛ بحيث يقوم بنقلها من الدماغ إلى باقي أجهزة الجسم الأخرى، و النخاع الشوكي يساعد الجهاز العصبي في هذه العملية.

كيفية عمل الجهاز العصبي

يمتد الجهاز العصبي من الدماغ إلى أسفل الظهر، ويحتوي على مجموعة من الأعصاب التي تشبه الخيوط، والتي تتفرع إلى كافة الأعضاء، فعند وصول رسالة من أي مكان في الجسم إلى الدماغ ؛ فإنَّ الدماغ يخبر الجسم بالطريقة التي يتفاعل فيها مع هذه الرسالة، ومن الأمثلة على ذلك قيام شخص بلمس موقد ساخن، بحيث يتم تعزيز الوظيفة التي تقوم بها الأعصاب التي توجد في الجلد؛ ومن ثم يتم إرسال رسالة ألم إلى العقل، فيقوم المخ هنا ببعث رسالة لإخبار  عضلات اليد بأن عليها الابتعاد عن الموقد ذو الحرارة المرتفعة.

أجزاء الجهاز العصبي

ما هي الأجزاء التي يتكون منها الجهاز العصبي ؟ يتكون الجهاز العصبي من مجموعة من الأجزاء، وهي الجهاز العصب المركزي، والذي يتألف بدوره من الحبل الشوكي والدماغ، و الجهاز العصبي المحيطي أو الطرفي، وهو الجهاز الذي يتكون من كافة أجزاء الجهاز العصبي.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي أوردنا خلاله مجموعة من المعلومات الهامة عن الجهاز العصبي، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال ” ما الجهاز الذي ينقل الرسائل والاشارات الى اجهزة الجسم”، حيثُ تبين لنا أن الجهاز العصبي هو الذي يقوم بهذه المهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!