منوعات

البدائيات والبكتيريا تتكاثر بواسطه

ما هي الطرق التي تتكاثر البدائيات والبكتيريا تتكاثر بواسطتها؟ تتكاثر البكتيريا من خلال مجموعة من الطرق، ومنها؛ الانقسام الثنائي، والذي من خلاله يحدث الانشطار داخل الخلية البكتيرية، فتنقسم  إلى خليتين بنفس مواصفات الخلية الرئيسية، ومن ضمن الطرق التي يحدث من خلالها التكاثر في البكتيريا، طريقة التكاثر بالجراثيم، والتي من خلالها تلجأ البكتيريا إلى تكوين جراثيم داخلية في ظروف غير مناسبة، وذلك بهدف الحفاظ على النوع، والاقتران، والذي يتم تعريفه على أنه  تزاوج خليتين بكتيريتين، فيحدث انتقال للمادة الوراثية من الخلية البكتيرية المانحة إلى خلية مستقبلة، وذلك من خلال هدب مجوف يكون الغرض منه إيجاد  جينات وراثية جديدة.

مراحل نمو البكتيريا

بعد أن أجبنا على السؤال البدائيات والبكتيريا تتكاثر بواسطه، فإننا سنورد مجموعة من المعلومات عن الانقسام الثنائي، و هو أحد الطرق التي تنقسم من خلالها البدائيات والبكتيريا، ويحدث عبر مجموعة من الخطوات، والتي تبدأ باتصال الكروموسوم بالميسوسوم، وذلك لكون الميسوسوم ينتج الطاقة التي يكون الكروموسوم محتاجاً لها من أجل الانقسام، بالإضافة إلى احتواءه على انزيمات معينة، تلزم في غتمام النسخ، ومن ثم تبدأ مرحلة تكوين كروموسوم جديد عن طريق النسخ من جهة واحدة، وذلك من خلال عملية تحريك الإنزيمات، يحدث بعد ذلك انقسام الميسوسوم وتباعد الكروموسومان، والمرحلة الأخيرة من الانقسام الثنائي هي تكوين جدار خلوي بين الكروموسومين من خلال ترسيب مادة الميورين.

تكوين الجراثيم البكتيرية

تتكون الجراثيم ضمن مجموعة من الظروف، والتي تتضمن التغير في درجة الحرارة و الجفاف و الغذاء، كما يلزم وجود مادة سامة، وتتكون الجراثيم الداخلية عبر مجموعة من الخطوات على النحو التالي :

  •  انقسام الكروموسوم واتجاه أحدهما نحو طرف الخلية.
  •  انفصال الجزء الطرفي البروتوبلاسمي عن باقي الخلية ويصبح لكل منهما غشاء بلازمي.
  •  إحاطة بروتوبلاست الخلية بالجزء الطرفي احاطة تامة وتكوين جرثومة لها غشاءان داخلي وخارجي.
  •  إفراز كل غشاء بلازمي جدار ويتكون بينهما طبقة القشرة.

خصائص  الجراثيم البكتيرية

ما هي خصائص البكتيريا؟ تتسم الجراثيم البكتيرية بمجموعة من الخواص على النحو التالي :

  • المحتوى الدهني مرتفع.
  • الأحماض النووية مرتفعة.
  • نسبة عنصري الكالسيوم والماغنسيوم مرتفعة.
  • نسبة البوتاسيوم والفوسفور منخفضة.
  • تحمل الظروف غير المناسبة.(علل تتحمل الجراثيم درجات الحرارة العالية: السبب في ذلك هو وجود حمض ثنائي البيكولين داخل جدار الجراثيم، حيثُ يقاوم هذا الحمض التفاوت الموجود في درجات الحرارة).
  • تحمل تأثير بعض المطهرات البكتيرية 7.الاحتفاظ بالحيوية لمدى طويل بسبب غلظ الجدار وانعدام النفاذية وضعف النشاط الإنزيمي.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي أوردنا فيه مجموعة من المعلومات حول التغذية في البكتيريا، ومراحل نمو البكتيريا، وذلك من خلال الإجابة على السؤال ” البدائيات والبكتيريا تتكاثر بواسطه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!