منوعات

الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي

ما هي الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي؟ وتعرّف القوة على أّنّها  القدرة التي من خلالها يمكن التأثير على أيّ جسم،  ومن الناحية الرياضيّة تعرّف القوة على أنها  نسبة تغيّر الحركة أو الزخم بالمقارنة مع الزمن، الأمر الذي يعني أنّ أية قوة لها كمية متجهة، وفي التاريخ كان أرخميدس هو أوّل شخص عرف القوة، وقد حدث ذلك خلال  القرن الثالث قبل الميلاد، وعلى الرغم من ذلك فإنّ إسحاق نيوتن قام بإرساء عدد من المبادئ الرياضية في القرن السابع عشر، والسؤال المطروح هنا، ما هي الوحدة الدولية لقياس عزم القوة؟

الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي

الإجابة الصحيحة والدقيقة للسؤال المطروح من قبل الطلبة، حول الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي؛ نيوتن متر، وذلك في النظام الدولي للوحدات، وسميت وحدة قياس القوة بنيوتن، نسبة إلى العالم الذي قام بوضع المبادئ الرئيسية للعلاقة الرياضية التي يتم من خلالها قياس القوة.

ما هو عزم الدوران

ما هو عزم الدوران؟ يتم تعريق عزم الدوران على أنّه مقياس لمدى القوة التي تؤثر في جسم ما، وتؤدي إلى تدوير هذا الجسم، فيدور الجسم حول منطقة معينة تسمى بنقطة الارتكازو  يُرمز له O، بينما تسمى القوة بـ F ، أما المسافة من نقطة الارتكاز وحتى نقطة تأثير القوة، فيطلق عليها ذراع العزم ويُشار إليها بـالرمزr ، وهذا الرمز يعني يعني متجه vector ، وهو المسافة التي تكون بين  محور الدوران ز النقطة التي تؤثر فيها القوة، و بمعنى آخر، فإن عزم الدوران يمكن تعريفة على أنّه الضرب الاتجاهي بين متجه المسافة التي تكون بين نقطة الارتكاز و نقطة تأثير القوة ومتجه القوة، كما يعرّف على أنه الزاوية بين المسافة والقوة.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي ذكرنا فيه الوحدة الدولية لقياس عزم القوة، حيثُ يتم طرح هذا السؤال من قبل الطلبة في المملكة العربية السعودية بشكلٍ كبير، وقد ازداد طرح هذه الأسئلة في ظل نظام التعليم المستجد، والذي يتم فيه استكمال العملية التعليمية من خلال التعليم عن بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!