منوعات

ماذا يحقق الاخلاص للعبد في الدنيا والاخره

ماذا يحقق الاخلاص للعبد في الدنيا والاخره؟ يعدّ الإخلاص لله -سبحانه- أصلٌ من أصول الدين الإسلامي، وهو من أهمّ الأعملٍ التي يتطلبها الإيمان بالله تعالى، وحتى  أعمال الجوارح فقبولها معتمد  بشكلٍ أساسي على سلامة النيّة، وقد جاء في قول ابن القيم رحمه الله: “أعمال القلوب هي الأصل، وأعمال الجوارح تبع ومكملة، وإنّ النيّة بمنزلة الروح، والعمل بمنزلة الجسد للأعضاء”، ولذلك يعتبر بمثابة شعار للمؤمنين المتقين، وقد جاء في الآية الكريمة، قوله عزوجلّ (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ)، فماذا يحقق الاخلاص للعبد في الدنيا والاخره؟

ماذا يحقق الاخلاص للعبد في الدنيا والاخره

ماذا يحقق الاخلاص للعبد في الدنيا والاخره؟ يعدّ الإخلاص شرطٌاً من شروط قبول الأعمال من العبد؛ أي أنّ العمل يُقبل ان كانت تقوى الله والإخلاص أساساً متأصلاً فيه، كما أنّ قبول العمل غير مرتبط بقدره، فقد يكون العمل كبيراً إلا أنه يكون غير مقبول بسبب عدم إخلاص النية، وعلى العكس من ذلك قد يكون العمل بسيطاً في قدره، لكنه عظيماً في أجره وثوابه، وذلك لوجود الإخلاص والتقوى فيه.

الإخلاص في العمل

يمكن تحقيق الإخلاص في العمل من خلال مجموعة كبيرة من الأمور؛ فيمكن تحقيقه من خلال محاسبة النفس، ونظر العبد بشكلٍ مستمر في الأسباب التي كانت دافعاً لإنجازه عمل ما، كما يمكن تحقيق الإخلاص من خلال تربية النفس وذلك من خلال الحرص على أداء بعض العبادات في الخفاء، أي من دون أن يعلم بها أحداً، فتكون بذلك بين العبد وربه فقط، حيثُ أن ذلك له دور كبير في تحقيق الإخلاص والبعد عن الرياء في الأعمال.

الإخلاص في العبادة

كما يمكن للمرء أن يحقق الإخلاص في العبادة من خلال مراجعته لعيوبه، ومحاسبة نفسه على تقصيره في أداء بعض الواجباتٍ والفرائض تجاه الله عزوجلّ، فضلاً عن اليقين بأنّ هذه الحياة زائلةً، وأنّ حياة الخلود هي الحياة الآخرة، بذلك يحثث المرء الإخلاص عند تفكّره بالعواقب التي تترتب على الرياء سواء في الحياة الدنيا، أو في الآخرة، ففي الحديث الشريف، يقول عليه الصلاة والسلام (من كانت الدنيا همَّه فرَّق اللهُ عليه أمرَه وجعل فقرَه بين عينَيه ولم يأتِه من الدنيا إلا ما كُتِبَ له.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا خلاله عن الإخلاص في العمل والعبادة، وأهمية ذلك، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال ” ماذا يحقق الاخلاص للعبد في الدنيا والاخره”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!