منوعات

ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات

ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات؟ تعمل هذه المستشعرات الموجودة في مقدمة السيارة في حالة حدوث تصادم، الأمر الذي يدفعها إلى إرسال إشارة إلى صندوق فيه  مادة تسمى أزيد الصوديوم، وهذه الإشارة تؤدي إلى إشعال فتيل يسهم في تحلل مادة أزيد الصوديوم، وفضلً عن إنتاج غاز النيتروجين للعمل على ملء وسادة الهواء، وهذه العملية تتطلب مدة لا تتجاوز 0.03 ثانية من اكتشاف المستشعر لحدوث تصادم، وحتى يتم نفخ الأكياس الهوائية، وبعد حوالي 50 مللي ثانية من حدوث التصادم، يصطدم الراكب بالوسادة الهوائية، والتي تقوم بامتصاص الوسادة الطاقة الحركية للركاب.

ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات

توفر الوسائد الهوائية الأمان للركاب، وتحتوي هذه الوسائد على مجموعة من الأجزاء على النحو التالي

  • الوسادة: هي كيس مصنوع من طبقة رقيقة من نسيج النايلون، وهي مطوية في عجلة القيادة، أو لوحة القيادة، أو المقعد أو الأبواب.
  •  أجهزة الاستشعار: هي الأجهزة التي تدفع الوسادة للانتفاخ، حيث يحدث الانتفاخ عندما تكون هناك قوة تصادم بسرعة 16-24 كم/ساعة.
  •  نظام الانتفاخ: حيث يحدث تفاعل أزيد الصوديوم (NaN3) مع نترات البوتاسيوم (KNO3) لإنتاج غاز النيتروجين، بالتالي تنتفخ الوسادة.

كيف تعمل الوسائد الهوائية في السيارة

كما ذكرنا مسبقاً فإن مبدأ عمل الوسائد الهوائية يعتمد على إرسال إشارة إلى صندوق فيه مادة تسمى أزيد الصوديوم، وهذه الإشارة تؤدي إلى إشعال فتيل يسهم في تحلل مادة أزيد الصوديوم، وفضلً عن إنتاج غاز النيتروجين للعمل على ملء وسادة الهواء.

أنواع الوسائد الهوائية

هناك عدة أنواع من الوسائد الهوائية، النوع الأول وهو الوسائد الهوائية الجانبية التي تنتفخ فيها الأكياس الهوائية بسرعة أكبر، وذلك بسبب قلة المساحة بين السائق أو الركاب، وبين والجسم الذي اصطدم بالسيارة، بينما النوع الثاني هو الوسائد الهوائية الأمامية، ومن أجل الحفاظ على سلامة الراكب، يجب أن تحتوي السيارة على هذا النوع من الوسائد الهوائية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي أوردنا فيه مجموعة من المعلومات المهمة حول الوسائد الهوائية، والتي تعدّ مهمة جداً لحماية الركاب عند حدوث حوادث التصادم باختلاف أنواعها، وذلك من خلال الإجابة على السؤال التالي ” ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!