منوعات

من هو مصمم العلم السعودي

من هو مصمم العلم السعودي؟ مصمم العلم السعودي هو مصري الجنسية لكنك تعتقد أنه سعودي عند النظر إلى صوره وهو واقف بين أفراد الأسرة الملكية السعودية، مرتدياً الزيّ الوطني للمملكة، وهو حافظ وهبة الذي ارتبط اسمه بالعلم السعودي المعروف، والذي يحمل شهادة التوحيد، ويعتبر هذا الرجل المصري أن الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، قام بإنقاذه من خطر الاستعمار الإنجليزي في بلده مصر، وسعى إلى تقريبه من البيت الحاكم، فأصبح المستشار الخاص له وسفيره في أكثر من مكان، فما هي السيرة الذاتية لمصمم العلم السعودي حافظ وهبة؟

من هو مصمم العلم السعودي

السيرة الذاتية لحافظ وهبة مصمم العلم السعودي، ولد في العاصمة المصرية القاهرة، وتحديداً في حي بولاق الشعبي بوسط القاهرة ، وذلك في العام 1889، وقد نشأ في أسرة محافظة دينياً وذات مستوى معيشي متوسط، وتعلم مجموعة من العلوم من ضمنها الكتابة والحساب والقرآن في الكتّاب، وكان قد أكمل حفظ القرآن في عمر11 عاماً، ثم التحق بالأزهر الشريف لإكمال دراسته، وبعد أن تم نفسه من مصر على يد البريطانيون، ذهبإلى الخليج العربي، وعمل معلمًا للغة العربية في المدرسة في الكويت، وتعرّف آنذاك على الملك عبدالعزيز.

و حضر حافظ وهبة إلى المملكة العربية السعودية بعد أن تمت دعوته بواسطة الملك عبدالعزيز، والذي من جانبه قام بتقريبه من خلال تقليده لمنصب مستشار سياسي في ديوانه، ثم عيّنه سفيراً للمملكة لدى بريطانيا أثناء الحرب العالمية الثانية.

علم السعودية القديم

تمّ اعتماد أول علم سعودي من قبل الملك عبد العزيز آل سعود في أولرحلته إلى نجد وعندما تمت السيطرة عليها، حيث قام بإزالة الهلال، واستبدله بكلمة لا إله إلا الله، المكتوبة على علم أخضر كامل، وقام بكتابة ةالشهادة بالخط الأبيض مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم، وهو ما يعرف بعلم إمارة نجد منذ دخول الرياض عام 1902 حتى 1921م.

وخلال رحلة الملك عبدالعزيز والتي قام خلالها بضم مجموعة من المقاطعات التي أصبحت تعرف بمملكة نجد منذ العام 1921 وحتى العام 1926م، تم تغيير العلم حتى أصبحت كلمة لا إله إلا الله مكتوبة بخط كبيرةعلى ذات المساحة الخضراء، وأصبح الجزء الأبيض الطولي موضوع على يمين العلم، كما تمت إضافة السيف الأبيض إلى الأسفل من كلمة التوحيد، وفي المرحلة السادسة والأخيرة للعلم السعودي، قام حافظ وهبه بإدخال مجموعة من التعديلات البسيطة في مقاسات العلم حتى أصبح بشكله النهائي.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن حافظ وهبة مصمم العلم السعودي، وذلك من خلال الإجابة على السؤال ” من هو مصمم العلم السعودي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!