منوعات

ماذا كانت تسمى الرياض قديما

ماذا كانت تسمى الرياض قديما؟ مدينة الرياض هي أحد أشهر المدن في المملكة العربية السعودية، وهي عاصمة المملكة، وتمتلك المدينة ماضٍ عريق فهي من أوائل المدن التي تمت إقامتها في المنطقة، وسبب اختيار هذا الاسم لمدينة الرياض هو كونها من ضمن المدن القليلة التي توجد في وسط الصحراء، وعلى مر التاريخ امتازت الرياض بتربة خصبة وخضرة، فهي مدينة واسعة الأرجاء كثيرة المزارع والمساحات الخضراء، كما أنها تمتلك مجموعة كبيرة من عيون الماء، والسؤال المطروح هنا ” ماذا كانت تسمى الرياض قديما”؟ هذا ما سنجيب عليه في بقية أسطر المقال.

ماذا كانت تسمى الرياض قديما

وكانت المدينة قد أقيمت على أنقاض مدينة حجر، بالتالي فإنّ الاسم القديم لمدينة الرياض هو مدينة حجر، و تقع المدينة بين وادي الوتر الغربي، وتصنف على انها أنموذجاً مميزاً وفريداً في النموّ العمرانيّ والتطور الحضاري الكبير، فقد نشأت في نصف قرن من الزمن، وهذا الوقت بعد قياسي بالمقارنة مع المدن الأخرى، وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال ” ماذا كانت تسمى الرياض قديما”.

الرياض قديماً وحديثاً

كان عدد سكان مدينة الرياض نحوَ عشرة آلاف نسمة فقط، وبعد التطور أصبحت مساحة المدينة ثمانية كيلومترات، وعدد سكانها نحوَ الستين ألفاً، وقد شهدت المدينة مجموعة كبيرة من مراحل التطور العمراني والتنموي خلال عهد الملك عبد العزيز، حيثُ كانت البداية بتصدير النفط من المملكة، ثم تلاها مرحلة البدء بتنفيذ الخطة العامة لدخول الكهرباء، والتي عُرفت بمرحلة توطين البدو، أما المرحلة الثالثة من مراحل تطور الريضا فقد كانت بعد افتتاح  سكة حديد الرياض-الدمام، والتي هدفت بشكلٍ رئيس إلى تسهيل التنقل وربط مدينة الرياض بالمنطقة الشرقية من البلاد، بعد ذلك تمّ افتتاح المطار القديم لتطوير سبل التنقل للبلاد، وكانت هذه المرحلة عبارة عن نقلة نوعية في تطور المدينة وازدهارها، والمرحلة الأخيرة هي  إقامة وافتتاح عدد كبير من الوزارات، و لأجهزة الحكومية المركزية، وقد حدث ذلك خلال العام (1955م).

يشار إلى أنّ الرياض حديثاً مرت بالكثير من التطورات على الصعيد العمرانيّ، فقد تمّ إنشاء الكثير من المشاريع البلدية بداخلها، ومن أبرز هذه المشاريع تطوير الطرق وتوسيعها، والعمل على توفير إنارة الشوارع، كما تمّ بناء الجسور والتقاطعات الحديثة فيها، فضلاً عن إنشاء أنفاق السيارات وأنفاق أخرى للمشاة، وغير ذلك الكثير.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن مدينة الرياض، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال ” ماذا كانت تسمى الرياض قديما”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!