منوعات

متى يكون الجسم في حالة اتزان دوراني

متى يكون الجسم في حالة اتزان دوراني ؟ حتى يتحقق الاتزان الدوراني للجسم، لابد في البداية أن يتوفّر شرطان أساسيان؛ الشرط الأول هوأن تكون محصلة عزوم القوى تساوي صفر، وفي هذه الحالة يسمى بالاتزان الدوراني؛ بينما الشرط الثاني هو أن تكون محصلة القوى المؤثرة على الجسم تساوي صفر، وفي هذه الحالة يسمى بالاتزان الانتقالي، بينما يكون الجسم في حالة من الاستقرار ان كان المركز الخاص بالكتلة فوق قاعدة الجسم، أما اذا كان مركز الكتلة خارج القاعدة الخاصة بالجسم؛ في هذه الحالة يحدث للجسم دوران وانقلاب دون عزم إضافي، وهذا جزء من إجابة السؤال ” متى يكون الجسم في حالة اتزان دوراني”، حيثُ يتم استكمال الإجابة في بقية أسطر المقال.

متى يكون الجسم في حالة اتزان دوراني

متى يكون الجسم في حالة اتزان دوراني؟ توجد مجموعة من الخطوات التي يمكن من خلالها تحديد مركز الكتلة، والتي تبدأ بتعليق الجسم من أي اتجاه وتركه بحاله حركية (يتأرجح) حتى يتوقف كليًا، ومن ثمّ القيام برسم خط رأسي من نقطة التعليق، إعادة تعليق الجسم من أي نقطة أخرى وتركه بحاله حركية (يتأرجح) حتى يتوقف كليًا، ثمّ رسم خط رأسي من نقطة التعليق الجديدة، و نقطة التقاطع للخطين الرأسيين تمثّل مركز كتلة الجسم.

وهكذا نكون قد طرحنا إجابة السؤال ” متى يكون الجسم في حالة اتزان دوراني”، والذي شاع البحث عنه في الآونة الأخيرة ضمن أسئلة وحلول المنهاج السعودي التي يطرحها الطلبة على محركات البحث المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!