مقالاتمنوعات

كيف اصنف مخلوقا حيا عديد الخلايا له جدار خلوي وليس له بلاستيدات خضراء

كيف اصنف مخلوقا حيا عديد الخلايا له جدار خلوي وليس له بلاستيدات خضراء، سنقوم بطرح إجابة السؤال التالي ضمن حل كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي، وتحديداً للفصل الدراسي الاول ف1 ، وخاصةً التحديث الجديد من هذا الكتاب، وتوجد العديد من التصنيفات والأنواع للكائنات الحية، فمنها من له جدار خلوي وليس له بلاستيدات خضراء، وبعض هذا الكائنات لا تمتلك جداراً خلوياً، فما هي الطريقة الصحيحة لتصنيف الكائنات الحية ؟

كيف اصنف مخلوقا حيا عديد الخلايا له جدار خلوي وليس له بلاستيدات خضراء

يمكن تصنيف الكائنات الحية، ضمن علم كامل وحديث أطلق عليه العلماء علم التصنيف، وطريقة التصنيف التقليدية تشمل التصنيف إلى خلايا حيوانية وخلايا نباتية، بينما طريقة التصنيف الحديثة، وهي تصنيف الممالك الخمس، فتتضمن مجموعة أكبر من التصنيفات، وهي على النحو التالي :

  • مملكة البدائيات وهي عبارة عن  كائنات تتكون من خلية واحدة، و تعيش بشكل مفرد أو من خلال مستعمرات، وجدارها الخلوي خالٍ من السليلوز أو البكتين.
  • مملكة الطلائعيات، وهي عبارة عن كائنات ذات نواة حقيقية مختلفة عن النباتات والحيوانات، فهي ذات تركيب معقد.
  • شعبة الأوليات الحيوانية: وهي عبارة عن حيوانات مجهرية ذات خلية واحدة، وتعيش في العذبة والمالحة، كما تعيش والأراضي الرطبة بشكلٍ مُفرد.
  • شعبة اليوجلينات: وهي شعبة تضم كائنات حية وحيدة الخلية، وتحتوي علي بلاستيدات خضراء وتقوم بعملية البناء الضوئي وتتحرك بالأسواط.
  • شعبة الطحالب الذهبية: وهي عبارة عن شعبة وحيدة الخلية في المعظم، ويطلق عليها الدياتومات، حيثُ أنها تتميز بجدار شبه زجاجي متكون من مادة السيليكا.
  • شعبة الطحالب النارية،وهي التي تشكل جزءاً هاماً وأساسياً من الهائمات النباتية التي تحيا بالبحار والمحيطات.

وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال المطروح من قبل طلبة الصف الخامس الابتدائي ضمن أسئلة المنهاج السعودي، وهو ” كيف اصنف مخلوقا حيا عديد الخلايا له جدار خلوي وليس له بلاستيدات خضراء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!