منوعات

هل الشوفان من النشويات

هل الشوفان من النشويات؟ يعدّ الشوفان أحد أنواع الحبوب الكاملة، كما يعدّ أحد الأطعمة مرتفعة الكربوهيدرات، حيثُ أنّه  يحتوي نصف الكوب الواحد من الشوفان على كمية كربوهيدرات تساوي 52 غراماً ، وذلك بحسب ما تمّ ذكره من قبل وزارة الزراعة في الولايات المتحدة، بينما يحتوي الشوفان المطبوخ بالماء على 30 غراماً من الكربوهيدرات للكوب الواحد، و مع ذلك يبقى الشوفان أفضل الخيارات التي تحتوي على الكربوهيدرات، فهو أفضل من الخبز المُكرّر وغيره، كما يحتوي على مجموعة من العناصر المهمة مثل الفيتامينات، والمعادن، والألياف، والسؤال المطروح هنا.

هل الشوفان من النشويات

لكن، هل يتم تصنيف الشوفان على أنّه من النشويات؟ أنواع النشاء في الشوفان متعددة، فالنشاءيتكوّن من مجموعة سلاسل من جزيئات الجلوكوز، كما أنه يُعدّ من أكبر مكوّنات الشوفان، حيثُ أنه يُشكّل ما نسبته 85% من الكربوهيدرات، وهو مُختلف عن بقيّة الحبوب؛ لكونه أكثر لزوجةً، وفيه نسبةٍ أعلى من الدهون، وللنشاء أنواع أساسية، تمّ تصنيفها بناءً على سرعة هضمها، وهي على النحو التالي:

  • سريع الهضم: إذ يتحلّل إلى جلوكوز ويُمتَص بسرعة، ونسبته 7%.
  •  النشاء بطيء الهضم: والذي يتحلّل ويُمتَص ببطءٍ أكثر، ونسبته 22%.
  • النشاء المقاوم: وهو الذي لا يتمّ هضمه، وهو يُحسّن صحّة الأمعاء؛ عن طريق تغذية بكتيريا الأمعاء الصديقة مثل ما تقوم به الألياف، ونسبته 25%. الألياف.

ومن خلال ذكرنا لمجموعة المعلومات السابقة، نكون قد أجبنا على السؤال الذي يتم طرحه بشكلٍ كبير في محركات البحث المختلفة، وهو ” هل الشوفان من النشويات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!