منوعات

اذا قطع وعاء دموي صغير في يدك فما الذي يؤدي دور المدافع النشط ضد المرض الذي قد يحدث

اذا قطع وعاء دموي صغير في يدك فما الذي يؤدي دور المدافع النشط ضد المرض الذي قد يحدث، كثيرً ما يتردد هذا السؤال على ألسنة طلاب الصف الثاني ثانوي في المملكة العربية السعودية حيث يُعد من الأسئلة الهامة في مادة الأحياء وهو يحتاج إلى تفكير ناقد من أجل الوصول إلى حل دقيق وصحيح له، حيث يقوم على الأحياء على ما يكتشفه الإنسان بسبب التطور في الأدوات والأجهزة التي تمكنه من الدراسة الدقيقة والمستفيضة للأمور، كما أنه يقوم بالاستنتاج والربط بين العلوم المختلفة لحل المشاكل وإيجاد الحلول الجديدة باستمرار.

وفيما يلي نقدم لكم التفسير العلمي الدقيق لتساؤلكم حول ما يحدث اذا قطع وعاء دموي صغير في يدك؟ ومن الذي يؤدي دور المدافع النشط ضد المرض الذي قد يسببه ذلك القطع؟

إذا قطع وعاء دموي صغير في يدك، فما الذي يؤدي دور المدافع النشط ضد المرض الذي قد يحدث؟

تُفيد التجربة العلمية النظرية والتطبيقية بأن “الصفائح الدموية” في جسم الإنسان هي التي تقوم بدور المدافع النشط ضد المرض الذي قد يحدث نتيجة قطع وعاء دموي صغير في اليد أو في أي منطقة من الجسم، حيث تقوم الصفائح الدموية في حال تأذى الجلد بجرح ما بالتكدس لتكوين خثرة تمنع أو توقف النزيف وتُسمى هذه العملية بعملية الالتصاق.

وفي إطار ذلك يُمكن تعريف الصفائح الدموية بأنها خلايا دم صغيرة الحجم تُصنع في نخاع العظم إلى جانب خلايا الدم البيضاء والحمراء وبمجرد تصنيعها تنتقل من نخاع العظم إلى مجرى الدم وتكون وظيفتها الأساسية وقف النزف حيث أنها تتجمع في مكان الجرح لإيقاف النزف، وحين لا يكون لدى الإنسان العدد الكافي من تلك الصفائح فإنه يُصاب بنقص خطير في الصفائح الدموية.

إذن عزيزي الطالب فإن الإجابة الصحيحة على تساؤلك إذا قطع وعاء دموي صغير في يدك، فما الذي يؤدي دور المدافع النشط ضد المرض الذي قد يحدث؟ هو “الصفائح الدموية” التي تقوم سريعًا بعملية الالتصاق وتوقف النزف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!