تم عقد اتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام هجري

منوعات
16 سبتمبر 2020
تم عقد اتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام هجري

متى تم عقد اتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام هجري؟ اتفاق الطائف هو الاسم الذي يطلق على وثيقة الوفاق الوطني اللبناني، والتي كانت قد وضعت بين أطراف في لبنان، وذلك من خلال تدخل سعودي في الثلاثين من أيلول / سبتمبر سنة 1989 في مدينة الطائف، وقد تم إقرار القانون بتاريخ 22 تشرين الأول / أكتوبر لعام 1989، وبإقرار القانون كانت نهاية الحرب الأهلية اللبنانية وذلك بعد استمرارها لأكثر من خمسة عشر عاماً، وكان التفاوض قد تمّ في الطائف بالمملكة العربية السعودية،

تم عقد اتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام هجري

ونكون هكذا قد أجبنا على السؤال الذي يتم طرحه على محرك البحث الشهير “جوجل” بشكلٍ كبير “تم عقد اتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام هجري”، و بعد ذكرنا للتاريخ الذي تمّ فيه عقد اتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام هجري، فإننا سنقوم بطرح البنود الأساسية من نص اتفاقية الطائف

نص اتفاق الطائف

جاءت البنود الأساسية لوثيقة الطائف على النحو التالي :

  •     المادة 1: المبادئ العامة والإصلاحات: نصت فقرات هذه المادة على المبادئ العامة كتأكيد استقلال لبنان وهويته العربية وشكله السياسي كدولة جمهورية برلمانية ديمقراطية. كما نصت الفقرات على مجموعة من الإصلاحات السياسية التي تم الإتفاق عليها كتوزيع مقاعد مجلس النواب مناصفة بين المسلمين والمسيحيين إضافة إلى إصلاحات أخرى في مجالات مختلفة كالإدارة والتعليم والمحاكم.
  •     المادة 2: بسط كل سيادة الدولة اللبنانية على كامل الأراضي اللبنانية: نصت فقرات هذه المادة على حل جميع الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية وتعزيز قوى الأمن الداخلي والقوات المسلحة وحل مشكلة المهجرين وتأكيد حق المهجرين بالعودة إلى الأماكن الأصلية التي هجروا منها.
  •     المادة 3: تحرير لبنان من الاحتلال الإسرائيلي: أكد الاتفاق على ضرورة العمل على تحرير لبنان من الاحتلال الإسرائيلي وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 425.
  •     المادة 4: العلاقات اللبنانية السورية: أكدت هذه المادة على العلاقات المميزة التي تجمع لبنان وسوريا والتأكيد على أن لبنان لا يسمح بأن يكون ممراً أو مركزاً لأي نشاط يستهدف الأمن السوري، كما يؤكد حرص سوريا على الأمن والإستقرار في لبنان.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن تاريخ عقد اتفاقية الطائف، ونكون بذلك قد أجبنا على السؤال الذي يتم طرحه بشكلٍ كبير من قبل الطلبة ” تم عقد اتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام هجري”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق