اين فرضت الصلاة

منوعات
16 سبتمبر 2020
اين فرضت الصلاة
القاب حسنة وردت في التاريخ على غرار لقب ابوبكر

اين فرضت الصلاة؟ يعدّ واحد من الأسئلة التي يتم طرحها بكثرة في المجال الديني، سواء من قبل الطلبة في مناهجهم الدراسية، وحتى من قبل كافة الفئات المختلفة، والمعروف عن الصلاة أنها الرُّكن الثَّاني من أركان الإسلام بعد بالشَّهادتين، كما أنها الحدّ الفاصل بين الكُفر والإيمان، وهي عمود الدِّين، وتعرّف على أنّها مجموعة أعمالٍ من أقوالٍ، وأفعالٍ يتقرَّب من خلالها العبد إلى ربه سبحانه وتعالى، وذلك بالوقوف بين يديه خمس مرات في كُلِّ يومٍ وليلةٍ، والسؤال المطروح هنا “اين فرضت الصلاة”

اين فرضت الصلاة

اين فرضت الصلاة؟ سنجيب في السطور التالية عن هذا السؤال وذلك بسبب كثرة طرحه، حيثُ أنّ الصَّلاة قد فُرضت في ليلة الإسراء والمعراج قبل أن يهاجر -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى يثرب، وقد فُرضت الصّلاة في السَّماء السّابعة، حين عُرِج بالنَّبيّ -صلى الله عليه وسلم- ، وكانت في بداية فرضها خمسين صلاةً في اليوم واللّيلة، لك نّ الرسول -عليه السلام- حاول التخفيف على المسلمين لتصل في النهاية إلى خمس صلواتٍ في اليوم واللَّيلة

أركان الصَّلاة

للصلاة مجموعة من الأركان، وأركان الصلاة الصلاة ان ترك المرء أحدها متعمّدًا، أو ساهيًا تكون صلاتة باطلة، أو تبطل الركعة التي حدث ذلك فيها، وهذه الأركان هي؛ القيام، و تكبيرة الإحرام، و قراءة سورة الفاتحة، و الرُّكوع في كُلِّ ركعةٍ، و الرَّفع من الرُّكوع،و الاعتدال واقفًا بعد الرَّفع من الرُّكوع،و السُّجود مرَّتين في كُلِّ ركعةٍ، و الرَّفع من السُّجود، والجلوس بين السَّجدتيّن، و أداء الصَّلاة بخشوع وسَكينةٍ، وطمأنينةٍ في كُلِّ قولٍ وفعلٍ، و التّشهد الأول،و التّشهد الثاني، و الصلاة على النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- في التَّشهد الثَّاني، و أداء الأركان كما هي بالتَّرتيب، والموالاة، والتَّسليم.

سُنن الصلاة

ما هي سنن الصلاة، سنن الصلاة نوعان لا تبطل الصَّلاة ان ترك المرء أحدها بشكلٍ متعمد أو سهواً؛ والنوع الأول هو الأقوال، وهي عبارة عن أقوالٍ تُسنّ في الصَّلاة مثل دعاء الاستفتاح، والتّعوّذ من الشَّيطان، والبسملة، وغيرها، أما الأفعال فهي عبارةٌ عن أفعالٍ يُسنّ فعلها في الصَّلاة، مثل رفع اليدين بمحاذاة المنكبين عند تكبيرة الإحرام، وتركيز النَّظر على موضع السُّجود، وغيرها.

وإلى هنا ختام المقال الذي اجبنا فيه عن السؤال الذي يتم طرحه بشكلٍ كبير، فيما يتعلق بالصلاة، وهو ” اين فرضت الصلاة”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق