التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

2020-09-15T12:40:21+02:00
2020-09-15T14:39:02+02:00
منوعات
15 سبتمبر 2020
التسجيل في اختبار القدرة المعرفية
التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

التسجيل في اختبار القدره المعرفيه ، ازداد البحث في الآونة الأخيرة عن اختبارات القدرة المعرفية التي تُتاح للطلبة الذين أنهوا دراستهم الجامعية في البكالوريوس أو الماجستير  وكذلك الموظفين لدى المؤسسات الرسمية الحكومية في المملكة العربية السعودية، ويتساءل الكثيرون عن أوقات وطريقة وشروط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية، للقيام باستيفائها والحصول على فرصة تُمكنهم من اجراء الاختبار والذي على اثره يُمكن تحسين وضعهم الوظيفي في المؤسسات السعودية خاصة أولئك الذين يُصنفون على المرتبة السادسة والسابعة والثامنة من الوظائف الإدارية، وفيما يلي نوضح لكم الية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية والمواعيد المحددة له في الفترة المبكرة والمتأخرة وفق ما أعلنها نظام قياس الوطني للتقويم.

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

يُعد اختبار القدرة المعرفية من أهم الاختبارات التي يُقدم على تنفيذها والدخول إليها بعد آلية تسجيل محددة الطلاب الجامعيين من حملة البكالوريوس والماجستير بالإضافة إلى الموظفين الحكوميين في المؤسسات السعودية من أجل التفاضل والتمايز على الدرجات في الوظيفة العامة، وقد حدد مركز قياس الوطني للتقويم آلية التسجيل والخطوات التي يجب اتباعها من قبل المُقِدم للطلب من أجل تقديم الطلب بشكل صحيح ودقيق وهذه الخطوات هي:-

  • الدخول إلى صفحة المركز الوطني للقياس من هنا
  • في خانة تسجيل الدخول قم بتعبئة البيانات اللازمة من رقم السجل المدني وكلمة المرور بالإضافة إلى رمز التحقق المرئي
  • اضغط على تسجيل الدخول
  • اضغط على الاختبارات العامة ومن القائمة المنبثقة اختر اختبار القدرة المعرفية
  • حدد مكان إقامتك داخل السعودية أو خارجها
  • حدد نوع تقديم الاختبار الكتروني رقمي أو ورقي كتابي
  • وافق على جميع التعليمات والأحكام والشروط
  • حدد المركز المراد التقديم فيه اختبار القدرة المعرفية
  • ستتم مراجعة الطلب وتقديم رد عليه من الجهات المعنية
  • تظهر لك تعليمات الاختبار قم بقراءتها وأكد الحجز
  • اضغط على متابعة من أجل تأكيد الطلب والحجز
  • قم بدفع الرسوم المحددة للاختبار

موعد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

أعلن مركز القياس الوطني للتقويم بالمملكة العربية السعودية مؤخرًا عن مواعيد اختبار القدرة المعرفية للطلاب الجامعيين والموظفين الذين يبحثون سواء عن فرص عمل مناسبة لمؤهلاتهم العلمية أو يرغبون في تحسين درجتهم الوظيفية في المؤسسة التي يعملون بها، وحدد المركز مواعيد الاختبار لذلك منذ 14 سبتمبر 2020 الموافق 26 محرم 1442 ودعا الراغبين بالتسجيل للاختبار إلى التوجه إلى الرابط والتسجيل وفق الشروط والمحددات التي قد أعلنها مسبقًا.

محتوى اختبار القدرة المعرفية

ويسعى الاختبار الذي ينضم إليه آلاف الطلاب والموظفين من كل أنحاء المملكة ويُعتمد على نتائجه في المفاضلة والتمييز في الوظيفة العمومية إلى اختبار القدرات المعرفية للمُقدم على الاختبار في أربع مجالات رئيسية على إثرها يُحدد مدى قدرته وأهليته للحصول على الدرجة الوظيفية الأعلى من درجته الحالية أو الحصول على وظيفة معينة كان قد تقدم لها،

  • القدرات اللفظية وتقيس مدى القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بفاعلية وفهم العلاقات بينها والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة او نص مكتوب.
  • القدرات الكمية ويُمكن من خلالها فهم قدرة الشخص على معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرات الاستدلالية ويمكن من خلالها قياس القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنوية للتوصل إلى استنتاجات بشأنها.
  • القدرات المكانية ويتم من خلالها معرفة مدى تكيف المُختبر البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية  الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد.

رسوم اختبار القدرات المعرفية

تم تحديد رسوم الاختبار بـ 200 ريال سعودي غير مستردة سواء إذا تخلف المُختبر عن تقديم الاختبار لأي سبب من الأسباب ويمكن للشخص القيام بالاختبار لـ 7 مرات خلال ثلاث سنوات، ويخضع تقييم مرات التقديم للاختبار لمحددات ومعايير تضعها الإدارة العامة للقياس.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من التعريف باختبار قياس القدرات المعرفة ورابط التسجيل الخاص به وعملية التسجيل فيه في المراحل المبكرة والمتأخرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق