عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية

منوعات
15 سبتمبر 2020
عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية
عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية

كم يبلغ عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية ، تعرّف جامعة الدول العربية على أنها منظّمة إقليمية تضم مجموعة من الدول العربية في كلٍ من آسيا وأفريقيا، و المقر الدائم لجامعة الدول العربية هو القاهرة، عاصمة مصر ، بينما كان مقرها في تونس بين العامين 1979 و 1990، والأمين العام للجامعة في الوقت الراهن هو أحمد أبو الغيط، ويشكّل مساحة الدول الأعضاء في المنظمة 13،953،041 كم²، بينما تشير إحصاءات تمّت خلال العام  2007 إلى وجود 339,510,535 نسمة في هذه الدول، وتعمل الجامعة العربية على تهسل إجراء عدد من البرامج سياسية واقتصادية وثقافية وعلمية واجتماعية لتنمية مصالح العالم العربي، والسؤال المطروح هنا كم يبلغ عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية

نشأة جامعة الدول العربية

مرّ تأسيس جامعة الدول العربية بعدد كبير من المراحل والأحداث، وصولاً إلى الوقت الحالي، والجدير ذكره أن المنظمة تسعى إلى تحقيق أهدافها من خلال عدد من المؤسساتٍ مثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو)، بالإضافة إلى مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

اقرأ أيضا… العيد الوطني للمملكة العربية السعودية

ميثاق جامعة الدول العربية

أما بالنسبة لميثاق جامعة الدول العربية فينص  على التنسيق بين الدول الأعضاء في كافة الشؤون الاقتصادية، والتي تتضمن العلاقات التجارية، الاتصالات، العلاقات الثقافية، والجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة، وقد كانت الجامعة العربية سابقاً بمثابة منتدى يعمل على التنسيق بين المواقف السياسية المختلفة للدول الأعضاء، كما كان يتمّ فيها التداول والمناقشة لمختلف المسائل المهمة و المشتركة، كما كانت تقوم بتسوية عدد من النزاعات العربية والحد من تفاقهما، كصراع أزمة لبنان في العام 1958، فضلاً عن تمثيلها كمنصةً لصياغة وإبرام مجموعة من الوثائق التاريخية التي تهدف إلى تعزيز التكامل الاقتصادي بين كافة بلدان الجامعة، وأحد الأمثلة على هذه الوثائق؛ وثيقة العمل الاقتصادي العربي المشترك، والتي تحدد المبادئ التي يتم السير عليها في الأنشطة الاقتصادية في المنطقة.

أهداف جامعة الدول العربية

كانت أهداف جامعة الدول العربية خلال العام 1945م، على النحو التالي :

  • التعزيز والتنسيق في البرامج السياسية والبرامج الثقافية والاقتصادية والاجتماعية لأعضائها.
  • التوسط في حل النزاعات التي تنشأ بين دولها، أو النزاعات بين دولها وأطرافٍ ثالثة.
  •  الدول التي وقعت على اتفاقِ الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي في 13 أبريل 1950 ملزمةٌ على تنسيق تدابير الدفاع العسكري.

و لعبت الجامعةُ العربيةُ دورا كبيراً في صياغة المناهج الدراسية، وتعزيز دور المرأة في المجتمعات العربية، والسعي من أجل رعاية الطفولة، وتشجيع البرامج والأنشطة المختلفة المتعلقة بالشباب والرياضة، كما أسهمت في الحفاظ على التراث الثقافي العربي، وتعزيز التبادلات الثقافية بين الدول الاعضاء، كما شجعت على اتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على الجرائم ومكافحة المخدرات، والتعامل مع القضايا العمالية، وخاصةً في المهجر.

إنجازات جامعة الدول العربية

قامت جامعة الدول العربية بالحفاظ على استقلال الدول الأعضاء، وعملت بشكلٍ كبير على تحقيق التعاون في الشئون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والصحية، وغيرها، كما أخذت شئون البلاد العربية ومصالحها بعين الاعتبار، ووضعت أهدافاً لتحرير البلاد العربية غير المستقلة، فضلاً عن التعاون مع الهيئات الدولية لكفالة الأمن والسلام وتنظيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية.

  • وأول وثيقة طرحتها جامعة الدول العربية  كانت عبارة عن “بروتوكول الإسكندرية”، والذي نصت على المبادئ المذكورة أدناه :
  • قيام جامعة الدول العربية من الدول العربية المستقلة التي تقبل الانضمام إليها، ويكون لها مجلس تمثل فيه الدول المشتركة على قدم المساواة.
  • مهمة مجلس الجامعة هي مراعاة تنفيذ ما تبرمه الدول الأعضاء فيما بينها من اتفاقيات وعقد اجتماعات دورية لتوثيق الصلات بينها والتنسيق بين خططها السياسية تحقيقاً للتعاون فيما بينها والحفاظ على استقلالها وسيادتها من كل اعتداء بالوسائل السياسية الممكنة والنظر بصفة عامة في شئون البلاد العربية.
  • قرارات المجلس ملزمة لمن يقبلها فيما عدا الأحوال التي يقع فيها خلاف بين دولتين من أعضاء الجامعة ويلجأ الطرفان إلى المجلس لفض النزاع بينهما.
  •  لا يجوز الالتجاء إلى القوة لفض المنازعات بين دولتين من دول الجامعة كما لا يجوز إتباع سياسة خارجية تضر بسياسة جامعة الدول العربية أو أي دولة من دولها.
  • يجوز لكل دولة من الدول الأعضاء بالجامعة أن تعقد مع دولة أخرى من دول الجامعة أو غيرها اتفاقات خاصة لا تتعارض مع نصوص هذه الأحكام وروحها.
  •  الاعتراف بسيادة واستقلال الدول المنظمة إلى الجامعة بحدودها القائمة فعلاً.

والجدير ذكره أنّ عدد كبير من البنود والوثائق التي طرحتها المنظمة وأقرتها ظلت حبراً على ورق، وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن جامعة الدول العربية، وذلك لكثرة البحث “عن عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق