اين تقع العرضيات

منوعات
13 سبتمبر 2020
اين تقع العرضيات
اين تقع العرضيات

اين تقع العرضيات ؟ يكثر طرح هذا السؤال على محرك البحث الشهير “جوجل”، ومحافظة العرضيات هي واحدة من المحافظات السعودية، التابعة إدارياً لمنطقة مكة المكرمة، ومكان وقوعها هو جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ومن المنطقة الشمالية تحدّها محافظة المخواة ومحافظة غامد الزناد، بينما يحدها من الجنوب محافظتي بارق والمجاردة، وحدها الشرقيّ هو محافظة بلقرن، بينما الغربيّ القنفذة، وهكذا نكون قد أجبنا عن السؤال المطروح بكثرة “اين تقع العرضيات”، وفي المقال سنتحدث بشكلٍ مفصّل عن عن محافظة العرضيات

اين تقع العرضيات

بعد الاجابة عن السؤال “اين تقع العرضيات”، فإننا سنورد مجموعة من المعلومات المهمة حول هذه المحافظة، حيثُ يقطن فيها 77155 نسمة، وفيها مجموعة كبيرة من الدوائر الحكومية، حيث يوجد فيها مستشفيان ومبنى المحافظة، بالإضافة إلى الضمان الاجتماعي، والخدمة اجتماعية، و فرع الزراعة، كما يوجد بها مركزين للدفاع المدني، ومحكمة وكتابة العدل.

اقرأ أيضا… اين تقع مدينة خرسان

وتتضمن محافظة العرضيات بلديتين ومركزين للشرطة، ومركزي هيئة، وأحوال مدنية وفرع للأوقاف، والمرور ومكتب البريد، ومكتبين للتربية والتعليم للبنين، فضلاً عن وجود مكتبين للبنات.

قبائل العرضيات

قبائل العرضيات، تتبع محافظة العرضيات ستة مراكز إدارية؛ وهي مركز العرضية الجنوبية، ومركز العرضية الشمالية، ومركز الويد، ومركز قنونا، و مركز الرايم، ومركز حلحال و القرى التابعة لها، كما يتبعها عدد من القرى الكبيرة والصغيرة، وهي على النحو التالي :

العرضية الشمالية

نمرة: وهي حاضرة العرضية الشمالية الشهيرة، وهي قرية معروفة بشكلٍ كبير ولها مكانتها بين بقية القرى، ويوجد بها مركز للشرطة وفرع البنك الأهلي و مركز للدفاع المدني وعدد كبير من المدارس ومركز إشراف تربوي، وعدد من الأسواق.

بالإضافة إلى عدد كبير من القرى التي تتبع للعرضيات، وهي  كالتالي :

  • وادي شعب آل عباس: يعد من الأودية الكبيرة بمنطقة مكة المكرمة ويشتهر الوادي ” بجبل ضلمان “
  • المبنى: وهو مركز العرضية الشمالية سابقا في أيام الدولة العثمانية وبداية الدولة السعودية.
  • المعقص: ويوجد به سوق شعبي يوم الخميس أكبر سوق شعبي بالعرضيتين.
  • وادي الرحمن: وبه قرى كثيرة ويسكنه الكثير من الناس.
  • فرعة قبيلة بني سهيم: وأيضا بها قرى كثيرة جداً (بقسميها الاودية والفرعة).
  • الفائجة: من أكبر قرى العرضية الشمالية ومن اكثرها سكانا، ويميزها سوق ربوع الفائجة وأيضا قربها من وادي قنونا المقصد السياحي للمنطقة.
  • وادي حلحال: يصب فيه عدة روافد أشهرها وادي ابرير.
  • وادي الخيطان: يعد من أجمل الأودية وتجري فيه المياة طوال السنة.
  • وادي الحناء: يشتهر الوادي بجبل اثرب.
  • وادي الحفيان: يسكنه من بني المنتشر والعوامر وال كثير.

موقع ومساحة العرضيات

تقع محافظة العرضيات في أقصى الجزء الجنوبي الشرقي من مدينة مكة المكرمة، أما مساحة المحافظة فتقدّر بحوالي 1952.29 كم2، فهيَ تشغل نحو 1.37% من مساحة المنطقة وتأتي في المرتبة التاسعة ” ما قبل الأخيرة” من حيث المساحة من بين كافة محافظات المنطقة من حيث المساحة، أي بعد محافظة الليث، ومن خلال ذكرنا للمعلومات السابقة نكون قد أجبنا على السؤال المطروح بشكلٍ كبير من قبل المواطنين، وهو “اين تقع العرضيات”.

الحدود الإدارية للعرضيات

تأتي حدود محافظة العرضيات على النحو التالي :

  • شمالاً محافظة الجرشي ومحافظة غامد الزناد التي تتبع منطقة الباحة
  • شرقاً محافظة بلقرن ومحافظة سبت العلايا التي تتبع منطقة عسير
  • جنوباً محافظة المجاردة التي تتبع منطقة عسير
  • غرباً محافظة القنفذة .

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تدثنا فيه عن محافظة العرضيات من حيثُ نشأتها ومساحتها، والقرى والمراكز اإدارية التابعة لها، وبذلك نكون قد أجبنا عن السؤال المطروح بكثرة “اين تقع العرضيات”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق