وزارة الصحة حساب السعرات

منوعات
12 سبتمبر 2020
وزارة الصحة حساب السعرات
وزارة الصحة حساب السعرات

تُعد خاصية حساب السعرات، من الأدوات التي تم إضافتها مؤخرًا من قِبل وزارة الصحة السعودية على موقعها على الانترنت وبخاصة في خانة التوعية الصحية وذلك في إطار إجراءاتها التوعوية التي تبثها لمواطنيها في المملكة لمعرفة مدى إصابتهم بفايروس كورونا من عدمه، حيث قدمت الوزارة هذه الخدمة بالإضافة إلى ثلاث أدوات أُخرى من شأنها المساعدة في معرفة حالة الوزن حتى لا يكونوا ضمن الفئات الأكثر تأثرًا بمضاعفات كورونا وهذه الأدوات هي ” حساب الوزن المثالي، الفحص الطبي، احتساب الخطوات، إضافة إلى حساب السعرات الحرارية” وتُساعد هذه الأدوات الأشخاص في فهم أوزانهم وحاجة أجسامهم من السعرات الحرارية، وفي هذه المقالة نتحدث عن حساب السعرات الحرارية وأهميته في الحصول على وزن مثالي.

ما هي السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي مقياس الطاقة التي يمنحنا إياها الطعام حسب طبيعة الجسم، وهذه السعرات تختلف من شخص لآخر وتختلف بين الرجل والمرأة ويُمكن الاستفادة من عملية احتسابها في معرفة حاجة الجسم للطعام وهي مفيدة جدًا في عملية انقاص الوزن للأشخاص الذين يُعانون من السمنة وأيضًا للأشخاص الذين يُعانون من النحافة فمعرفة كل منهم بحاجته من السعرات الحرارية يمنحه القدرة على التحكم بوزنه والوصول إلى الوزن المثالي.

وفي التعريف العلمي للسعرة الحرارية الواحدة فإنها تعني كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة غرام واحد من الماء بدرجة مئوية واحدة في ضغط جوي نظامي.

معدلات حاجة الشخص من السعرات الحرارية

تختلف معدلات حاجة الشخص من السعرات الحرارية اليومية حسب جنسه فالرجل يحتاج يوميًا إلى 2500 سعرة حرارية بينما المرأة تحتاج إلى أقل من ذلك بحوالي 500 سعرة حرارية أي أن ما يلزمها يوميًا يُقدر بـ 2000 سعرة حرارية.

وهذه السعرات تتغير وفقًا لعدد من العوامل منها العمر، الوزن والطول، التاريخ الصحي، والنشاط البدني اليوم الذي يقوم به الشخص ويتم احتساب السعرات الحرارية لكل شخص بحسب الكيلو جرام، ولذلك فإن خفض الوزن يكون بتقليل  السعرات الحرارية اللازمة للجسم مع زيادة المجهود البدني وذلك من أجل صرف الطاقة المكتسبة نتيجة ارتفاع السعرات الحرارية في الجسم والعكس صحيح بالنسبة للأشخاص الذين يودون زيادة أوزانهم نتيجة معاناتهم من النحافة.

وزارة الصحة حساب السعرات

ضمن توعيتها بأعراض الإصابة بعدوى فايروس كورونا حددت وزارة الصحة السعودية على موقعها عدد من الأدوات الصحية منها احتساب السعرات الحرارية ووضعت طريقة لاحتسابها عبر الموقع تقوم على الآتي

  • ادخل على موقع الوزارة من متصفح الانترنت واختر التوعية الصحية أعلى الشاشة الرئيسية
  • من القائمة المنبثقة حدد الأدوات الصحية ثم اختر السعرات الحرارية
  • تفتح صفحة فيها تعريف السعرات الحرارية وآلية حسابها
  • قم بتعبئة الخانات المطلوبة بدقة وهي (الجنس، الطول، العمر، مستوى النشاط البدني)
  • اضغط على كلمة احسب
  • يقوم النظام بحساب السعرات الحرارية التي يجب أن تستهلكها يوميًا كما يُحدد لك كتلة الجسم، والسعرات الحرارية الحالية، والوزن المثالي، والسعرات الحرارية المقترحة للوزن المثالي كما يمنحك بعض النصائح التي تُحسن حالتك الصحية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول التعرف بالسعرات الحرارية ضمن أدوات التوعية الصحية التي استحدثتها وزارة الصحة السعودية على موقعها الالكتروني من أجل مساعدة المواطنين في الكشف عن إصابتهم بفايروس كورونا وأخذ الاحتياطات اللازمة على المستوى الصحي والغذائي لمحاربة هذا الفايروس الذي أزهق آلاف الأرواح في العالم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق