استعلام عن صلاحية الإقامة

منوعات
12 سبتمبر 2020
استعلام عن صلاحية الإقامة
الاستعلام عن موظف وافد

استعلام عن صلاحية الإقامة وخطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة 1442، من المعروف أنّ المملكة العربية السعودية تقوم بمنح الإقامة للأفراد الوافدين إليها سواء كان هؤلاء الأشخاص يرغبون بالحصول على الإقامة، أو أشخاص يريدون أن يعملوا في المملكة، والجدير ذكر أن هذه الإقامة يوجد لها مجموعة من شروط التجديد التي لابد من معرفتها، وذلك لتجنب دفع مبالغ مالية كَغرامات يسببها التأخير للأشخاص الوافدين، لذا لابد من تجديد صلاحية الاقامة، ودفع رسومها، وفي المقال سنتحدث بشكلٍ مفصّل عن الاستعلام عن صلاحية الإقامة

كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

ما هي طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة للوافدين 1441؟ توجد مجموعة من الخطوات التي لابدّ من اتباعها للقيام بالاستعلام عن صلاحية الإقامة، وهذه الخطوات على النحو التالي :

  •     أولا: قم بزيارة موقع أبشر الجوازات السعودية.
  •     ثانيا: قم بتسجيل الدخول عن طريق اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور ورمز التحقق.
  •     ثالثا: قم بالتوجه إلى الاستعلامات الإلكترونية.
  •     رابعا: قم باختيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة.
  •     خامسا: قم بإدخال رقم الإقامة.
  •     سادسا: قم بإدخال رمز التحقق.

ومن خلال ذكرنا للخطوات السابقة فإننا نكون قد تحدثنا الخطوات التي يجب اتباعها في عملية الاستعلام عن صلاحية الإقامة.

استعلام عن صلاحية الإقامة للوافدين

توجد مجموعة من الشروط التي يجب توفّرها حتى تم عملية تجديد الاقامة بالشكل المطلوب، وقد أقرت الحكومة في المملكة العربية السعودية هذه الشروط، لضمان قيام المواطنين بتجديد إقاماتهم، تجنباً للرسوم والغرامات التي ينبغي دفعها في حال التأخّر عن تجديد الإقامة ودفع رسومها، وهذه الشروط على النحو التالي؛ أولاً يجب على الشخص أن يتأكد من سداد كافة رسوم التجديد الخاصة بالتجديد.

اقرأ أيضا… الترمم علاقة تنشأ عن استفادة مخلوق حي وضرر الآخر

ثمّ لابدّ من التأكد من سداد كافة رسوم تأخير التجديد إن وجدت، كما يُشترط تواجد العامل داخل الأراضي السعودية، و يجب ألا يكون العامل مُسجل كمتغيب عن العمل، فضلاً عن ذلك ينبغي أن تتواجد صورة وبصمة للعامل أو أفراد الأسرة من تجاوز سنهم 15 عام لدى مؤسسة الجوازات، كما ينبغي التأكد من صلاحية جواز السفر قبل تجديد الإقامة.

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة بدون أبشر

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة بدون أبشر، يتوجب على الأشخاص الراغبين بالاستعلام عن صلاحية الاقامة بدون استخدام تطبيق “أبشر”، أن يقوموا باتباع مجموعة من الخطوات على النحو الآتي :

  •     الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتسجيل بيانات الدخول.
  • اختيار  الخدمات الإلكترونية الاستعلامات، ثمّ اخيتار الاستعلام عن موظف وافد.
  • تعبئة البيانات المطلوبة من رقم الجواز أو رقم الإقامة أو رقم الحدود، واختيار جنسية الوافد، ثمّ بحث.

غرامة تأخير تجديد الاقامة

ما هي غرامة تأخير تجديد صلاحية الاقامة؟ تفرض الحكومة في المملكة العربية السعودية غرامات مالية على المقيمين و الوافدين الذي تنتهي إقامتهم على حدٍ سواء،  وقد تصل العقوبات المالية لآلاف الريالات، و عقوبات تأخير تجديد صلاحية الاقامة على النحو التالي:

  •     أولا: غرامة مالية 500 ريال سعودي في المرة الأولى
  •     ثانيا: عقوبة مالية 1000 ريال سعودي في المرة الثانية.
  •     ثالثا: وقد تصل إلى ترحيل وابعاد نهائي خارج الأراضي السعودية في المرة الثالثة.

وينبغي على كافة الأشخاص أن يقوموا بدفع رسوم تجديد صلاحية الإقامة في مواعيدها المحددة، وذلك تجنباً للغرامات والعقوبا المالية الباهضة الثمن، والتي يتمّ دفعها في حال تأخير تجديد صلاحية الاقامة، وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة للوافدين 1441،كما قمنا بذكر الشروط التي لابدّ من توافرها، حتى تتم عملية تجديد رخصة الإقامة بالشكل المطلوب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق