ماذا يحدث للاستضاءة على صفحات الكتاب

منوعات
10 سبتمبر 2020
ماذا يحدث للاستضاءة على صفحات الكتاب
ماذا يحدث للاستضاءة على صفحات الكتاب

ماذا يحدث للاستضاءة على صفحات الكتاب هو السؤال الأكثر بحثًا من قِبل الطلاب السعوديين في المرحلة المتوسطة والذين انتظموا في 30 أغسطس الماضي في العملية التعليمية عن بُعد، ويُحاول الطلاب الإجابة بشكل صحيح على هذا التساؤل عبر إثباته بالتجربة مستخدمين في ذلك الدروس الافتراضية التي يتم تضمينها منصة التعليم الالكتروني والشرح المضمن في الكتاب الوزاري والمتاح تنزيله والاطلاع عليه عبر بوابة التعليم الوطنية “عين” وإذ أننا نُحاول الارتقاء بمستوى الطلاب وتحفيزهم على الحصول على أعلى الدرجات نضع بين أيديهم الإجابة والكثير من المعلومات حول استخدامات الضوء وماذا يحدث للاستضاءة على صفحات الكتاب، فتابعونا

ما هو الضوء

يُمكننا تعريف الضوء بأنه إشعاع كهرومغناطيسي مرئي للعين البشرية ومسئول عن حاسة الإبصار، وهو يتراوح بين الطول الموجي 700 نانومتر للضوء الأحمر والطول الموجي 400 نانومتر للضوء البنفسجي، وفي علم الفيزياء يرى العالم إسحاق نيوتن أن الضوء عبارة عن جسيمات تنطلق من الأجسام التي نراها، وقد استخدم هذه الفكرة لتفسير ظاهرتي الانعكاس والانكسار.

ما هي خصائص الضوء

حدد علماء الفيزياء عدة خصائص يتميز بها الضوء ويُمكن رصدها وشرحها باختصار على النحو التالي:

  • الطول الموجي ويُمثل المسافة بين قمتين متتاليتين أو قاعين متتاليين (أي المسافة بين نقطتين متتاليتين متماثلتين)، ويقاس الطول الموجي بوحدات قياس الطول وهي المتر.
  • الزمن الدوري ويُمثل الزمن اللازم لموجة كاملة واحدة لتعبر نقطة ما، ووحدة قياسه الثواني.
  • التردد ويُعد نسبة تكرار الموجة لنفسها في وحدة الزمن.
  • السعة حيث إنها واحدة من خصائص الموجة التي تؤثر على مقدار طاقة الموجة حيث تتناسب طاقة الموجة تناسباً طردياً مع سعتها.
  • سرعة انتشار الموجة هي السرعة التي تقوم الموجة فيها بإعادة توليد نفسها، وتقاس بوحدات قياس السرعة
  • طاقة الموجة وتمكننا من معرفة الطاقة المنتقلة من الموجة إلى أي شيء، وتتناسب الطاقة المنتقلة من الموجة طردياً مع مربع التردد الزاوي ومع مربع السعة.

شاهد ايضا: جدول الحصص الاسبوعي 1442 لجميع المراحل الدراسية

ماذا يحدث للاستضاءة على صفحات الكتاب

من خلال التجربة العملية التي تم تطبيقها فإن كمية الإضاءة تتناقص وفقًا لقانون التربيع العكسي، حيث يقل الضوء كلما وجهناه أكثر تجاه صفحات الكتاب مما يعني أن كمية الضوء لا تستطيع أن تخترق ورق الكتاب بشكل كبير ومن الممكن أن نرى اختراقًا بسيطًا وغير مجدي.

ما هو تعريف قانون التربيع العكسي

يُعرف علماء الفيزياء قانون التربيع العكسي على أنه قانون فيزيائي يقر بأن كمية أو قوة فيزيائية معينة تتناسب عكسيًا مع مربع المسافة إلى مصدر هذه الكمية الفيزيائية. وأكدوا أن هذا القانون قابل للتطبيق على العديد من الظواهر الفيزيائية كالجاذبية والكهرباء والمغناطيسية والضوء والصوت والإشعاع.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى الإجابة على تساؤلكم حول ماذا يحدث للاستضاءة على صفحات  الكتاب والإجابة كما أسلفنا أنها تتناقص كما تم وصفها بواسطة قانون التربيع العكس، كما تحدثنا أيضًا عن الضوء وخصائصه الفيزيائية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق