ما الجهه الوطنيه التي تعنى بتوثيق الانظمه السعوديه

منوعات
9 سبتمبر 2020
ما الجهه الوطنيه التي تعنى بتوثيق الانظمه السعوديه
ما الجهه الوطنيه التي تعنى بتوثيق الانظمه السعوديه

ما الجهه الوطنيه التي تعنى بتوثيق الانظمه السعوديه ؟ يلجأ الكثير من الطلبة إلى طرح الأسئلة المدرسية التي تُستعصى عليهم على محرّك البحث الشهير جوجل، وهذا السؤال هو واحد من هذه الأسئلة حيثُ يوجد ضمن أسئلة كتاب الدراسات الاجتماعية والمواطنة ثالث متوسط، الجهه الوطنيه التي تعنى بتوثيق الانظمه السعوديه، وإجابة هذا السؤال هي المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، وهو أحد المراكز ذات الأهمية الكبيرة في السعودية؛ فهو يعمل على حفظ الوثائق والمستندات التي مرّ عليها الكثير من الوقت، والتي تعرضت لمجموعة من العوامل التي جعلتها معرّضة للتلف، ويتبع المركز الوطني للوثائق والمحفوظات إلى لديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، وسياسته العامة تُستمد من قيادة الدولة، وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال مطروح من قبل الطلبة بكثرة “ما الجهه الوطنيه التي تعنى بتوثيق الانظمه السعوديه”.

المركز الوطني للوثائق والمحفوظات

المركز الوطني للوثائق والمحفوظات هو مركز في المملكة العربية السعودية، هدفها الرئيس هو إعادة إصلاح الوثائق التي كانت قد تعرضت إلى عوامل بيئية، ويتم إعادة هذه الأوراق وإطالة عمرها من خلال استخدام أنسب الطرق العلمية، وقد تمّ إنشاء المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بقرار صادر عن الملك السعودي وذلك بتاريخ 23 شوال 1409هـ،، وهو مرتبط إداريا برئيس الديوان الملكي، وإدارة أعماله مرتبطة بهيئة تقوم برسم سياسته ومتابعة تنفيذها واقتراح الرؤى المناسبة، والأنظمة واللوائح والإجراءات التي تسهم في تحقيق أهداف المركز، وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال “ما الجهه الوطنيه التي تعنى بتوثيق الانظمه السعوديه”.

اقرأ أيضا… ما هو التستر التجاري

مهام المركز الوطني للوثائق والمحفوظات

ما هي مهام المركز الوطني للوثائق والمحفوظات؟ لهذا المركز مجموعة من الأهداف التي يسعى لتنفيذها ويبذل جهداً كبيراً في سبيل ذلك ليبقى المركز الرائد في إعادة إصلاح الوثائق والأوراق المهمة وإطالة عمرها؛ فهو يهدف بشكلٍ رئيس إلى إعداد اللوائح التنفيذية اللازمة لنظام الوثائق والمحفوظات وتنفيذها بعد إقراراها، وإعداد دليل تصنيف موحد للوثائق والمحفوظات، ودليل ترميز شامل لأجهزة الدولة و جمع الوثائق والمحفوظات، وفهرستها، وتصنيفها، وترميزها، وحفظها، وصيانتها، وتنظيم تداولها وفقاً لنظام الوثائق والمحفوظات.

أهداف المركز الوطني للوثائق والمحفوظات

أهداف المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، كما يهدف المركز الوطني للوثائق والمحفوظات إلى الإشراف والمتابعة الفنية لعمليات الحفظ في الأجهزة الحكومية، والعمل على حماية الوثائق والمحفوظات و إعداد التنظيم الإداري والإجراءات الإدارية والفنية اللازمة لأعمال المركز وتنفيذها بعد إقرارها، وتوفير البيانات والمعلومات عن الوثائق والمحفوظات للمستفيدين منها و تجميع الأنظمة واللوائح والتعليمات والاتفاقيات والمعاهدات و تحقيق التنسيق والتكامل مع الأجهزة المعنية بالوثائق والمحفوظات في المملكة ، وتبادل الخبرات والمعلومات معها و تحقيق التعاون في مجال الوثائق والمحفوظات مع الأجهزة المختصة دولياً، وذلك عن طريق.

رؤية المركز الوطني للوثائق والمحفوظات

ما هي رؤية المركز الوطني للوثائق والمحفوظات ؟ ومن ضمن الأمور الأساسية التي يهدف المركز إلى تحقيقها الاشتراك في الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية في مجال الوثائق والمحفوظات، وحضور الندوات والمؤتمرات والحلقات العلمية المتخصصة وإعداد البحوث المتعلقة بذلك، وتحقيق تبادل المعلومات مع المراكز الوطنية للوثائق والمحفوظات في العالم والعمل مع الجهات المختصة على إيجاد العناصر الوطنية المؤهلة للعمل في مجال الوثائق والمحفوظات و الإشراف على إتلاف المحفوظات والوثائق التي يتقرر إتلافها بموجب اللائحة الخاصة بذلك.

أعضاء المركز الوطني للوثائق والمحفوظات

أعضاء المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، يتكون المركز الوطني للوئاثق والمحفوظات من مجموعة من الأعضاء على النحو التالي :

  •   رئيس الديوان الملكي رئيسا
  •   الأمين العام لمجلس الوزراء عضوا
  •   رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء عضوا
  •   المدير العام للمركز عضوا
  •   الأمين العام لدارة الملك عبد العزيز عضوا
  •   الأمين العام لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة عضوا
  •   الأمين العام لمكتبة الملك فهد الوطنية عضوا
  •   نائب مدير عام معهد الإدارة العامة للبحوث والمعلومات عضوا.
  • ثلاثة من المختصين بشؤون الوثائق والمحفوظات من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات أو غيرهم يختارون بأمر سام لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط بناء علي ترشيح من الديوان الملكي .

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه بشكلٍ مفصل عن المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، وذلك بهدف الإجابة عن السؤال الذي تمّ طرحه من قبل طلبة الثالث المتوسط، وهو ” ما الجهه الوطنيه التي تعنى بتوثيق الانظمه السعوديه”، وهو المركز الذي يهتمّ بشكلٍ رئيس بالوثائق والأوراق التي مرّ عليها وقت طويل من الزمن، وظهرت عليها علامات التلف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق