الفرق بين التوكيد اللفظي والمعنوي

2020-09-08T15:52:44+02:00
2020-09-08T16:21:12+02:00
منوعات
8 سبتمبر 2020
الفرق بين التوكيد اللفظي والمعنوي
الفرق بين التوكيد اللفظي والمعنوي

ما هو الفرق بين التوكيد اللفظي والمعنوي ؟ يبحث الكثير من الطلبة عن إجابة هذا السؤال، حيث يلجأ عدد كبير من الطلبة إلى محرك البحث الشهير “جوجل” للاستفسار عن كافة الأمور التي تصعب عليهم ضمن المنهاج الدراسي، ومن ضمن هذه الأسئلة السؤال عن الفرق بين التوكيد اللفظي والمعنوي، والمعروف أن أقسام الكلام وأبحاث الألفاظ وحالات الإعراب تكون مختلفة فيما بينها في اللغة العربية، حيث أنها تعدُّ لغة واسعة و كثيفة المعاني و ممتلئة بالمفردات وكثيرة الأساليب اللغوية والبلاغية والنحوية، ويوجد فيها بحث كامل اسمه التوابع، وهي التي تكون تابعة لما يسبقها من علامات إعراب سواء كان بالتذكير أوالتأنيث أو التعريف أوالتنكير وبالإفراد والتثنية والجمع، وهي أربعة؛ البدل والصفة والتوكيد والعطف

ما هو الفرق بين التوكيد اللفظي والمعنوي

ما هو التوكيد ؟ يعرّ التوكيد في اللغة العربية بأنه اللفظٌ الذي يفيد تقوية المعنى الذي يفيده لفظ آخر، وهذا المقال مخصّصٌ للحديث التوكيد وكافة أنواعه، وأدواته والفرق بين التوكيد اللفظي والمعنوي، وهو أحد التوابع الأربعة التي تتبع ما سبقها في الإعراب.

 انواع التوكيد

ما هي انواع التوكيد ؟ التوكيد في اللغة العربية تابعٌ يتم ذكره في الكلام بهدف تأكيد معنًى سابق ورفعَ الغُموضَ عن ذهنِ السَّامعِ، ويكون التوكيد مطابقاً للمؤكّد في الحكم الإعرابي، سواء بالرفع أوالنصب أو الجر أو الجزم، كما يكون مطابقاً للمؤكَّد في التذكير والتأنيث والتثنية والإفراد والجمع والتعريف والتنكير، والتوكيد في اللغة العربية ينقسم إلى قسمان رئيسيان، وهما التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي، وسنتحدث عن كل قسم منهما بشكلٍ مفصّل.

ما هو التوكيد اللفظي

أولا، التوكيد اللفظي، ويقصد به إعادة نفس اللفظ أو ما يرادفه لعدة أغراض، فقد يكون الغرض من تكرار اللفظ التقرير، وقد يكون خوف النسيان، كما قد يكون من أجل الإيضاح، ويمكن أن يأتي في الاسم والفعل، كما قد يأتي في الحرف والجملة فيجوز أن نقوم بتكرار اللفظ، وعلى سبيل المثال؛ يمكن التكرار في الاسم مثل جاء خالدٌ خالدٌ، كما يجوزُ أن يأتي التكرار بالفعل مثل غنَّتْ غنَّتْ هناءٌ.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ يجوز أيضًا تكرارُ الجملة، ومثال ذلك قوله تعالى: “أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ”، ومن الأمثلة على التوكيد الذي يأتي في الحرف، في الصمت في الصمت حكمته، وعند التكرار في الحرف يشترط تكرار ما اتصل معه ” المجرور”، وهذه القاعدة لا تُطبّق على حروف الجواب فيمكن أن نقول : نعم وأجل ولا وبلى، ومثال ذلك “هل شربت الماء؟ نعم نعم أو لا لا”.

ما هو التوكيد المعنوي

التوكيد المعنوي هو التابعُ الذي يرفع من احتمالية إضافة التابع للمتبوع نفسه، فهو يخصّص الكلام الذي يحمل معنى التعميم، مثل جاء الخليفة نفسُهُ، ومثل : جاء أهل مكة المكرمة كُلُّهم، ففي هذه الحالة، كلمة كلُّهم أدّت إلى إزالة الاحتمال والشكَّ وعملت على تأكيد مجيء كلِّ أهلِ مكة ، كما أنها دلّت على العموم، و الجدير ذكره أنَّ المؤكِّدَ يكون تابعاً للمُؤكَّد في الرفع والنصب وكذلك في الجر، مثل: جاءَ محمدٌ نفسُه.

وفي الحالة السابقة يتم إعراب كلمة نفسه على النحو التالي:  توكيد تابع للمؤكد مرفوع مثله بالضمة الظاهرة على آخره، والهاء ضمير متصل في محل جرِّ بالإضافة، أما بالنسبة لحالة النصب، فهنا مثال آخر؛ رأيت محمدًا نفسَه، وتُعرب كلمة نفسَهُ في هذه الحالة بأنها توكيد منصوب تابع لمحمد وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والهاء ضمير متصل في محل جرِّ بالإضافة.

الفرق بين التوكيد اللفظي والمعنوي

كما اتضح لنا مسبقاً، ومن خلال طرح كلاً من تعريف التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي، فإنّ أبرز الفروقات بينهما تكمن في كون التوكيد اللفظي يعني إعادة نفس اللفظ أو ما يرادفه لعدة أغراض، فقد يكون الغرض من تكرار اللفظ التقرير، وقد يكون خوف النسيان، كما قد يكون من أجل الإيضاح، بينما المقصود بالتوكيد المعنوي هو التابعُ الذي يرفع من احتمالية إضافة التابع للمتبوع نفسه، فهو يخصّص الكلام الذي يحمل معنى التعميم، مثل جاء الخليفة نفسُهُ، وهذا هو الفرق بين التوكيد اللفظي والمعنوي.

أدوات التوكيد

ما هي ادوات التوكيد ؟ بما أنَّ التوكيد اللفظي يُعنى بتكرار الكلمة مرتين، فهو لا يحتاج إلى أدوات، بل يكتفي بتكرار الكللام أيًّا كان نوعه فعلًا أو اسمًا أو حرفًا، أما بالنسبة للتوكيد المعنوي، فهو يعتمد بشكلٍ رئيس على مجموعة من الأدوات التي يتم التوكيد من خلالها، وهذه الأدوات، وذلك مثل كلمة نفس في العبارة ” رأيتُ الرجلَ نفسَهُ”، وكلمة ذات في عبارة “اشتريتُ الحذاءَ ذاتَهُ”.

وإلى هنا نكون قد أوضحنا الفرق بين التوكيد اللفظي والمعنوي، وذلك من خلال قيامنا بإيضاح مفهوم وأدوات كلٍ منهما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق