مقدمة عن العام الدراسي الجديد

2020-09-08T15:51:16+02:00
2020-09-08T16:37:33+02:00
منوعات
8 سبتمبر 2020
مقدمة عن العام الدراسي الجديد
مقدمة عن العام الدراسي الجديد

مقدمة عن العام الدراسي الجديد ، مع بداية العام الدراسي الجديد تختلط المشاعر لدى الطلبة فهم سعيدون بالعودة إلى صفوفهم الدراسية ومعلميهم وأصدقائهم لقضاء أجمل أوقات المتعة والفائدة وفي نفس الوقت تجد القلق يُسيطر على قلوبهم من المواد الدراسية وقدرتهم على استيعابها وفهم تفاصيلها جيدًا، وهنا يتوجب القيام ببعض النصائح والتوجيهات التي تُخفف ذلك التوتر وتعطي الأمل بعام دراسي مليء بالفائدة بعد جدٍ واجتهاد وعزيمة قوية وصبر جميل فهذه المقومات الأربع أساسيات النجاح والسبب الرئيسي الذي يحمل الطالب على الوصول إلى أهدافه وتحقيق طموحه المستقبلي، فكيف تستقبل عامك الدراسي وما هي النصائح التي يجب إتباعها للوصول إلى لحظة النجاح الأكيدة، هذا ما سنحاول التعرف عليه فلا تتركوا متابعتنا.

مقدمة عن العام الدراسي الجديد     

إن كل عام دراسي جديد هو خطوة من خطوات الوصول إلى الحلم الأكبر بإنهاء المرحلة التعليمية والوصول إلى الهدف الذي تم وضعه مع بداية الدخول إلى المدرسة في أن تكون طبيبًا، مدرسًا، مهندسًا، فلا تجعل الخوف يتسلل إلى قلبك بل ركز على التفاؤل وادعم خطوات مستقبلك بمزيد من الالتزام بقواعد النجاح الذهبية، فالطالب يحتاج بعد أشهر الإجازة الصيفية إلى بعض الهمّة والنشاط فيضع الخطط المناسبة للمرحلة الدراسية والمواد التعليمية وفق ما يتناسب مع قدراته العقلية مستثمرًا كل وقته من أجل الحصول على النجاح الذي يُريد في كل تدرجات ومتطلبات الدراسة من تحضير الدروس ومراجعتها أولًا بأول من أجل اجتياز الاختبارات والتقييمات التعليمية التي تمتد بامتداد العام الدراسي والتي تتكون من اختبارات (صفية، شهرية، نصفية، ونهائية) ولا يتم ذلك إلا بعد أن يتحلى بالصبر والعزيمة والإرادة القوية والرغبة في النجاح والتفوق فهي تمثل قواعد النجاح لأي طالب والسبب الرئيسي في الوصول إلى هدفه وتحقيق حلمه.

اقرأ أيضا… رابط توكلنا الجديد لمنصة مدرستي

الاستعداد للعام الدراسي من قبل الطالب

يُشكل الاستعداد للعام الدراسي الجديد خطوة مهمة في تحقيق النتائج المرجوة منه، فالانتقال السلس من العطلة الصيفية وما بها من لعب ولهو ومرح واستمتاع إلى بداية العام الدراسي فهذا يجعل الطالب أكثر حماسًا للدراسة ومن شأنه أن يزيد تحصيله الدراسي ويمكن أن يقوم الطالب بذلك من خلال

  1. توقفه عن قضاء وقت طويل أمام التلفاز ومشاهدة الكرتون
  2. التوقف عن اللهو بألعاب الموبايل
  3. تخصيص بعض الوقت قبل بداية الدراسة لإلقاء نظرة عامة على المناهج الدراسية المختلفة التي سوف يتم دراستها لاحقًا عند بدء الدراسة فهذا من شأنه عزيزي الطالب أن يرفع التحصيل الدراسي لديك ويزي من كفاءتك التعليمية.

ومع بداية الدراسة فإن الالتزام بالذهاب للمدرسة وحضور جميع الحصص والانتباه لشرح المدرسين وتوجيهاتهم تشكل السبيل الأهم للنجاح، بالإضافة إلى اتباعه خطة لتنظيم أوقاته بين الدراسة والنوم وإيجاد وقت فراغ كافي لأداء بعض الأنشطة خارج إطار المدرسة لكي يفرغ فيها كل طاقته السلبية فهذا يزيد التحفيز لديه

كيف يستعد الأهل في المنزل لبداية العام الدراسي الجديد

يُمكن أيضًا أن يساعد الوالدين أبنائهم في تحقيق الانتقال السلس من الإجازة والمتعة إلى الدراسة والتركيز والتحصيل من خلال ابتاع عدة خطوات منها:

  1. تعويد الطفل قبل بدء الدراسة بأسبوع إلى العودة إلى الروتين الخاص بالمدرسة من النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا مما يساعده على الاستعداد الجيد للعام الدراسي ويُجنبه الإجهاد وقلة التركيز المصاحب لتغيير الساعة البيولوجية بشكل مفاجئ مع بداية العام الدراسي، أيضًا يُمكن منحه بعض القصص للقراءة مما يساعده على استعادة الروتين الدراسي والتعود عليه من جديد.
  2. اقتناء مستلزمات الموسم الدراسي الجديد من الأدوات المدرسية والزي والقرطاسية وغيرها من المستلزمات ليشعر بالمسئولية التي سيتولى تحقيقها والقيام بها على أكمل وجه في بداية الدراسة
  3. يمكن لك عزيزتي الأم أن تُغيري بعضًا من ديكور المنزل ب وإشراك طفلك في هذه المهمة وأن تكون التغييرات خاصة باستحداث زاوية للدراسة وإنجاز الواجبات المدرسية فهذا يمنح الطفل الكثير من الحماس لبدء العام الدراسي بفاعلية ونشاط وهمة عالية كما يستحسن بالوالدين تخصيص بعض الوقت قبل بداية الدراسة لإلقاء نظرة عامة على المناهج الدراسية المختلفة التي سوف يتم دراستها لاحقاً عند بدء الدراسة فهذا من شأنه رفع التحصيل الدراسي لدى الطفل وزيادة كفاءة العملية التعليمية.

نصائح للعام الدراسي الجديد

هناك بعض النصائح والإرشادات التي من الضروري أن يتبعها كل طالب مع بداية العام الدراسي لكي يستطيع أن يحقق أهدافه ومن أهم تلك النصائح عزيزي الطالب:-

  • التقرب إلى الله والتحلي بالثقة الكاملة أن لكل مجتهد نصيب وأن الله يرفع طالب العلم المجتهد درجات
  • تقسيم الوقت بين الترفيه وممارسة الرياضة والمذاكرة
  • الاستعداد لتقديم المساعدة لأي طالب يحتاج إلى الدعم
  • اعلم جيدًا أن طلبك للعلم وقدرتك على تحقيق النجاح والتفوق فيه سوف يجعلك شخصًا ذو مكانة عظيمة في المستقبل حيث أن العلم والمعرفة تساعد على تنمية العقل وإثراء الشخصية.

وبذلك نكون قد تحدثنا عن العام الدراسي الجديد وقدمنا لكم مقدمة عن العام الدراسي وكيفية الاستعداد له من قبل الطالب والأهل ونصائح إنجاحه لكي يتمكن الطالب من تحقيق أهدافه والوصول إلى طموحه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق