اسماء المتهمين في قضية قتل خاشقجي

2020-09-07T16:59:58+02:00
2020-09-07T21:58:42+02:00
منوعات
7 سبتمبر 2020
اسماء المتهمين في قضية قتل خاشقجي

اسماء المتهمين في قضية قتل خاشقجي ، تداول المُهتمون في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي خبر تبرئة المتهمين بقتله بعدما أعلنت اليوم الاثنين النيابة العامة السعودية، صدور أحكام نهائية بحق المتورطين بقتل جمال خاشقجي، وإغلاق ملف القضية بشقيها الخاص والعام .

وذكرت النيابة في بيانها، صدور أحكام قطعية بحق ثمانِ  مدانين بقضية مقتل الصحفي السعودي، في حين نوهت إلى أن الحق الخاص بقضية خاشقجي قد إنتهى بعد تنازل ابناء خاشقجي عن القضية لذوي القتيل بحق شرعي.

حصريا اسماء المتهمين في قضية قتل خاشقجي

وحكمت النيابة السعودية  بالسجن عشرون عاماً على خمسة مدانين بقضية خاشقجي، في حين حكمت بالسجن على ثلاثة مدانين بأحكام تترواح ما بين سبعة الى عشرة سنوات، منوهة الى أن الأحكام في القضية نهائية وواجبة النفاذ، وبذلك تكون القضية قد أغلقت بشكل نهائي بشقيها العام والخاص، حيث تعدّ الأحكام الصادرة تراجعًا عن أحكام سابقة كانت قد قضت بتنفيذ حكم الاعدام بحق خمسة من المتهمين.

الجدير ذكره انه تم تعيين جلسة اليوم الاثنين من قبل المحكمة السعودية لبلنطق بالاحكام النهائية بعدما أعلن أبناء جمال خاشقجي الذي قتل بأيدي مواطنيه في قنصلية بلاده باسطنبول في 2018، العفو” عن قتلة أبيهم في أيار مايو الماضي، في خطوة سمحت للمتهـمين بالإفلات من عقوبـة الإعدام، جاءت تلك الأحكام السعودية حينها على الرغم من صدور تحقيق دولي قادته المحققة الأممية أنيس كالامار، وخلص إلى أنّ عملية الاغتيال جرت بـ”أوامر عليا”.

وفي ديسمبر كانون الأول من العام 2019، أصدرت المحكمة السعودية حكماً بإعدام 5 أشخاص، وسجن آخريـن في قضية خاشقجي. وقال النائب العام حينها، أن القتل كان نتيجة عملية مارقة”، وإن 11 شخصا لم يفصح عن أسمائهم يحاكمون في القضية”.

في ذات الوقت دارت الشبهات حول مقرّبين من ولي العهد السعودي محمـد بن سلمان، وتنفيذهم بشكل مباشر عملية الاغتيال التي وقعت داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، وصدمت العالم في وحشيتها. غير أنّ السلطات السعودية لم توجه أي تهمة إلى سعود القحطاني، المستشار السابق في الديوان الملكي، بعد التحقيق معه “بسبب قلة الأدلة”. فيما أطلقت سراح أحمد العسيري، نائب رئيس الاستخبارات العامة، لـ”قلة الأدلة” أيضًا.كما برأت القنصل السعودي في اسطنبول محمد العتيبي.

الجدير ذكره أن خاشقجي البالغ من العمر 59 عاماً، كان قد اختفى عقب دخوله القنصلية السعودية في العاصمة التركية اسطنبول بتاريخ  2 أكتوبر تشرين الأول من العام 2018، وكان خاشقجي قد دخل قنصلية بلاده من إجل إتمام وثائق زواجه من فتاة تركية، حيث دخل ولم يعد وتبين لاحقا أنه تم قتله وتقطيع جثته، وبعد 18 يوماً من اختفائه وغيابه عن الانظار دُشنت حملة استنكار عالمية، أقرّت الرياض على اثرها بمقتل جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في تركيا إثر “شجار” وقع بينه وبين مسؤولين سعوديين، في حين قالت النيابة السعودية إنّها أوقفت ثمانية عشر شخصاً على خلفية الواقعة، وحتى هذا الوقت  لم يُوضح بعد مكان جثمانه.

رابط مختصر
علي حسني

صحفي فلسطيني أعمل لدى وكالات إخبارية محلية وعربية، حالياً أعمل رئيس التحرير في المشهد الاخباري، واهتم بتقديم مقالات شيقة وحصرية. عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :0594812356 الإيميل: ka_z_em199@hotmail.com

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق