ما الخاصيه التي تحدد امكانيه انغمار جسم صلب في سائل ؟ يعدّ هذا السؤال من ضمن الأسئلة التي يقوم بطرحها طلاب المرحلة الابتدائية على محرك البحث الشهير جوجل، حيث يلجأ عدد كبير من الطلبة إلى “جوجل” لحل الأسئلة المدرسية التي تكون صعبة بالنسبة إليهم، والسؤال عن الخاصيه التي تحدد امكانيه انغمار جسم صلب في سائل يعني على وجه التحديد طلبة الصف السادس الابتدائي، ولمعرفة الإجابة غن هذا السؤال، تابع السطور التالية، حيث سنقوم بتوضيح الخاصية بشكلٍ مفصّل

ما الخاصيه التي تحدد امكانيه انغمار جسم صلب في سائل

إجابة السؤال الموجود في كتاب العلوم للصف السادس وتحديداً في الوحدة الخامسة ” ما الخاصيه التي تحدد امكانيه انغمار جسم صلب في سائل” هي الكثافة، وهي إحدى الخصائص التي توضح العلاقة الرابطة بين كتلة المادة والمساحة التي تشغلها تلك الكتلة، وتختلف كثافة المواد عن بعضها البعض في حال تساوت في أحجامها، واختلفت في كتلها، والذي يحدد كثافة مادة ما هو حجم ذراتها في المادة وكتلتها وطريقة ترتيبها.

ما هي الكثافة  

الكثافة هي إحدى خصائص المادة والتي توضح العلاقة التي تربط بين كتلة هذه المادة والمساحة التي تشغلها  تلك الكتلة، ويتم تحديد كثافة مادة ما من خلال حجم ذراتها في المادة وكتلتها وطريقة ترتيبها، و المواد التي تكون أحجامها متساوية وكتلها مختلفة تكون كثافتها مختلفة؛ فعلى سبيل المثال، إذا كان لدينا مكعب صنع من النحاس، ومكعب آخر صنع من الخشب، وكليهما كان بنفس الحجم، ستكون الكثافة لمكعب النحاس أكبر من الكثافة لمكعب الخشب؛ والسبب في ذلك أنَّ كتلة النحاس تكون أكبر من كتلة الخشب.

العوامل التي تؤثر على الكثافة

ما هي العوامل التي تؤثر على الكثافة ؟ بحسب قوانين الكثافة فإن الكثافة تعتمد بشكلٍ رئيس على الحجم والكتلة؛ فالحجم يتغير، وبالتالي تتغيّر الكثافة بتغيره، وذلك لأنّ العلاقة بينهما تكون عكسية، فكلما قل هذا الحجم زادت الكثافة وتبقى الكتلة ثابتة، وثمة مجموعة من العوامل يكون لها تأثير على الكثافة ومن ضمنها:

  • الضغط: إذ إنّ الجزيئات التي تكون في  الجسم تقترب من بعضها كلما ازداد الضغط عليها وذلك لأنّ الجسم المضغوط يكون حجمه أقل، وبما أنَّ الحجم ذو تناسب عكسي مع الكثافة والضغط، فكلما ازداد الضغط على جسم ما زادت كثافته أي أن هناك علاقة طردية بين الكثافة والضغط.
  • الحرارة: إذا تم تسخين جسم ما فإنّ حرارته تزداد، ممّا يُؤدّي إلى تحرك جزيئات هذا الجسم وتباعدها عن بعضها البعض، وبالتالي  يزداد حجم هذا الجسم، وبما أنَّ الحجم ذو تناسب عكسي مع الكثافة وطردي مع الحرارة، فإن الحرارة تكون متناسبة بشكلٍ  عكسي مع الكثافة.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن الكثافة في الأجسام، والعوامل التي تؤثر في هذه الكثافة، كما أجبنا على السؤال الذي يتم طرحه بكثرة ضمن أسئلة العلوم لطلبة المرحلة الابتدائية وهو “ما الخَاصيه التي تحدد امكانيه انغمار جسم صلب في سائل” واتضح أن الإجابة على هذا السؤال هي الكثافة.