المحياني من اي قبيلة

2020-09-05T11:20:55+02:00
2020-09-05T12:48:43+02:00
منوعات
5 سبتمبر 2020
المحياني من اي قبيلة
المحياني من اي قبيلة

المحياني من اي قبيلة ؟ يهتم المواطنون في المملكة العربية السعودي بالأمور التي تتتعلق بالقبائل والنسب الذي ترجع إليه هذه القبائل، وتفتخر كل قبيلة بنسبها، ومن يعرف تاريخ العرب، يدرك الاهتمام الكبير الذي كان يولّى لحفظ الأنساب والأعراق، رغم أنّ بعض القبائل أساءت إلى علم النسب من خلال العصبية البغيضة وما كانت تثيره من فتن وحروب، وقبيلة محياني تعدُّ من القبائل المعروفة  في المملكة العربية السعودية، وفي المقال سوف نتحدث عن هذه القبيلة من خلال الإجابة عن السؤال ” المحياني من اي قبيلة”

المحياني وش يرجعون

المحياني وش يرجعون ؟ أفراد قبيلة المحياني ينتشرون في كافة مناطق المملكة وبعضهم مازال يسكن في البادية، ومنهم عدد كبير يعيش في دولة الكويت، ومنازلهم في البادية تجاور منازل البرقاوية في نجد ، وتقع مياههم وقراهم في جنوبي خط الحجاز المار بالدوادمي وعفيف، ومن آبارهم حفير الأروسة و محضب بئر أبو كتيفة وعلة و الهضلاوية بئر ضيف الله بن نويصح بن هضلا الشبيثاني و ملحة غربي نفود السر و أبو صلال جنوبي النير و الوسيطاء بئر الوبيض جنوبي النير و بئر ذوي هضلا في الجَرَد في ركبة أسفل شعيب سديرة شرقي الطائف.

و مؤسس إمارة المحايا يُدعى بهيشان، وقد قاد قومه في كافة حروب القبيلة إلى جوار الفروع الأخرى من قبيلة عتيبة أو بشكلٍ منفرد أحياناً ، وبعده استلم أخوه جزاء بن دخيل الله، لكنه توفي بعد مدةٍ قصيرة، ثم استلم  أخوهم جازي ومات في أحد الغزوات برمح اخترق جبهته، وبعدهم استلم ضيف الله بن بهيشان وذلك بعد قُتل عمه جازي، ثم تسلّم عمر بن جازس بعد وفاة ابن عمه ضيف الله. والأمير الحالي لقبيلة المحياني هو عمر بن معيض بن عمر بن جازي بن دخيل الله بن مسعود العور المرجلي المحياني النفيعي البرقاوي العتيبي.

المحياني من اي قبيلة

المحياني من اي قبيلة، تعد قبيلة المحايا أحد أفرع النفعة من برقاء من عتيبة، وأمير هذه القبيلة هو عمر بن معيض بن عور الذي يقيم حالياً في دولة الكويت وينقسم المحايا على النحو التالي :

  •  البيضان
  •  الشباثين
  • الصواملة
  • الضوالعة
  •  العجران
  • القرنة
  •  الكتيفات
  •  المداحلة
  •  المراجلة وفيها أمارة المحايا .

قرى قبيلة المحايا

القرى التي يتوزع بها أفراد قيبلة المحياني هي عسيلة النير و المصلوم ويشاركهم الفلتة و الصالحية جنوب البجادية و الطليحية ( طلحة خنوقة ) قرية ابن كليب و الشلوية في الوطاة جنوبي الدوادمي.

اقرا ايضا: الردادي وش يرجع

اهتمام العرب بالنسب

كان للعرب اهتمام بالغ وكبير في تعليم الأنساب وحفظها، حيث كانوا يقسمون الانساب  على درجات عرفت باسم “طبقات النسب”، وقد عزى ابن عبد ربه الاهتمام  الكبير الذي ولّاه العرب لأنسابهم لكونه سبباً في التعارف، وسلماً للتواصل، لكنّ جاهلية العرب قد أساءت في كثيرٍ من الأحيان إلى علم النسب من خلال سوء استخدامه من جهة، و عدم تدوينه من جهة أخرى، رغم أنّ التدوين كان سمة من سمات العصر الجاهلي، لكنه لم  يبدأ إلا ببداية العصر الإسلامي، وخلال تلك الفترة كان العرب يحفظون أنسابهم بشكلٍ شفهي، وفي السطور أدناه سوف نجيب عن السؤال ” المحياني من اي قبيلة”

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن قبيلة المحياني السعودية، من حيثُ أصل القبيلة وأفرعها وأمكان سكناها، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال ” المحياني من اي قبيلة”، كما تناولنا اهتمام العرب بالأنساب.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق