تاريخ ميلاد محمد بن سلمان ال سعود، محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، هو ولي عهد السعودية ونائب الرئيس لمجلس الوزراء أحد وزارة الدفاع في المملكة، يشغل منصب رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، وهو ابن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، شغل سابقاً منصب الرئيس للديوان الملكي السعودي وذلك في بداية  تولي والده للحكم في العام 2015، فما هو تاريخ ميلاد محمد بن سلمان ؟

من هو محمد بن سلمان

هو محمد بن سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، المولود في مدينة الرياض بتاريخ 31 أغسطس 1985، وهو سادس أبناء للملك سلمان بن عبد العزيز.

تَلقَّى تعليمه العام في مدارس الرياض، وفي العام 2003م أنهى دراسته الثانوية ضمن قائمة العشرة الأوائل على  السعودية، وتلقى تعليمه الجامعيّ في جامعة الملك سعود التي حصل فيها على درجة البكالوريوس في القانون حاصداً الترتيب الثاني على دفعته.

محمد بن سلمان السيرة الذاتية

قام محمد بن سلمان بإطلاق خطة رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى اعتماد الاقتصاد السعودي بشكلٍ أساسيّ على الاستثمار، كما تهدف إلى تحويل أعمال كافة الهيئات والوزارات في المملكة إلى النظام الرقمي”الالكتروني”، بالإضافة إلى رفضه أنّ يتم الاعتماد على النفط كمصدر الدخل الأساسي للمملكة، فأطلق عدة وعودات بإنهاء “علاقة الارتهان” بين الدولة السعودية و النفط، ووصفها آنذاك بالإدمان.

وقاد محمد بن سلمان الحَربَ التي أسماها “الحرب على الحوثيين” في اليمن، واعترضَ على الاتفاقات الإيرانية النووية، وهدّد بقيام السعودية بتطوير قنبلة نووية، في حال قيام إيران بإنتاج سلاحًا نوويًا.

وصفته مجلة ذي إيكونوميست بأنّه “القوي وراء عرش والده”، كما تمّ اختياره من قبل قّراء مجلة تايم الأمريكية “كشخصية العام”، واختير من قبل المجلة الأميركية فورين بوليسي في قائمة القادة الأكثر تأثيرًا في العالم، وفي العام 2018، اختارته مجلة فوربس بلقب أكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم، في المقابل تم وصفه بأنّه “حاكم أوتوقراطي” لا يبدي أي تسامح مع من يعارض سياسة العائلة المالكة.

محمد بن سلمان النشاط السياسي

كانت بداية ولي العهد محمد بن سلمان في النشاط السياسي عندما تمّ تعيينه كمستشار في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي وذلك بتاريخ  10 أبريل 2007، وظلّ يشغل المنصب نفسه حتى تمّ تعيينه في إمارة منطقة الرياض كمستشار لوالده الذي كان آنذاك يشغل منصب أمير الرياض وذلك في العام 2009م.

تحوّل منصبه بالهيئة إلى منصب مستشار غير متفرغ. وحين وُلِّيَ والده سلمان بن عبد العزيز ولاية العهد في المملكة العربية السعودية في 2012، أصبح محمد مستشارًا خاصًا ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لوالده ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

انتقادات محمد بن سلمان

رغم الثناء العالمي على الخطوات التي توجّه فيها محمد بن سلمان نحو الانفتاح الاجتماعي والاقتصادي للمملكة العربية السعودية، والتي أسماها “بالصحوة”، كانت كل من قيادته و برامجه الإصلاحية محطّ نقد علني من قبل عدد من المُعلقين الدوليين وجماعات حقوق الإنسان، الانتقادات التي تمّ توجيهها له تمثلت بتزايد الاعتقالات والاتهامات و التعذيب لعدد من نشطاء حقوق الإنسان، فضلاً عن انتقاده لتدخله العسكري  في اليمن و الذي تسبّب في تجويع ملايين المدنيين في اليمن، كما وُجّهت له انتقادات بتصعيده للأزمة الدبلوماسية مع قطر، وخلافه مع لبنان و الأزمة الدبلوماسية مع كندا، وقيامه باعتقال عدد كبير من أفراد العائلة المالكة، بالإضافة إلى شنّه لحملة ضد مجموعة من النسويات، ومحمد بن سلمان هو المتهم الأول في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في العام  2017.

محمد بن سلمان ولي العهد

في 29 أبريل من العام م2015، صدر قرار ملكي  يتضمن اختيار بن سلمان وليًا لولي العهد، كما تم تعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء السعودي، وتم اختياره رسمياً في منصب ولي العهد في العام 2017م، وذلك بعد أن قررت هيئة البيعة السعودية أن تُعفي ابن عمه ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، ومنذ تولّي بن سلمان للحكم أظهر توجّهات انفتاحية ومختلفة عمن سبقوه ممن شغلوا منصاب ولاة العهد، وحدثت الكثير من التغيّرات في المملكة العربية السعودية، فسُمحَ للمرأة السعودية بالقيادة ودخولِ الملاعبِ الرياضية كما تمّ تفعيلِ هيئة الترفيه، وأعلن بشكلٍ صريح عن نيته مكافحة “التشدّد الديني” داخل الدولة، حيثُ وصفه آنذاك بالدخيل على المجتمع السعودي.

يشار إلى النشاط السياسي لمحمد بن سلمان قد تزايد بشكلٍ ملحوظ بعد أن تولّى منصب ولي العهد السعودي، حيث ازدادت مشاركته في المؤتمرات السياسية، كما تزايدت الزيارات الدبلوماسية الخارجية التي يقوم بها.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تضمن أبرز المحطات في حياة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وقد ذكرنا مكان نشأة وتاريخ ميلاد محمد بن سلمان ضمن السيرة الذاتية له.