الاوامر الملكية الجديدة .. امر ملكي باقالة الامير فهد بن تركي، فقد صدر مساء الثلاثاء، اوامر ملكية جديدة، كان أبرزها القرار الملكي السعودي الذي يقضي بإقالة أحد الأمراء في المملكة العربية السعودية، وتحويله إلى التحقيق، فيما أوضحت تقارير إعلامية سعودية أنّ الشخص المقصود هو الأمير فهد بن تركي الذي يقود قوات التحالف في اليمن، وقالت التقارير إنه تم إيقاف الأمير ونجله لأسباب يرجّح أنها تتعلق بشبهات فساد مالي، ولم يكن قرار الإقالة مقتصراً عليهم فقط، بل شمل مجموعة من الضباط العاملين في وزارة الدفاع

امر ملكي باقالة الامير فهد بن تركي

بعد صدور امر ملكي باقالة الامير فهد بن تركي، تمّ تداول نص القرار في عدد من وسائل الإعلام، وفيما يلي نص القرار :

”بناء على ما أحيل من سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بشأن ما تم رصده من تعاملات مالية مشبوهة في وزارة الدفاع وطلب التحقيق فيها، وما رفعته الهيئة عن وجود فساد مالي في الوزارة، وارتباط ذلك بالفريق الركن / فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو الأمير / عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود، وعدد من الضباط والموظفين المدنيين وآخرين”

اقرأ أيضا: من هو الامير فهد بن تركي السيرة الذاتية

القرار الملكي الجديد

وتضمن القرار الملكي الجديد مجموعة من البنود التي تتعلق باقالة الامير فهد بن تركي، ومعه عدد من الضباط الذي يعملون في الدفاع المدني، وهذه البنود كالتالي :

  • أولاً : تنهى خدمة الفريق الركن / فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود قائد القوات المشتركة بإحالته إلى التقاعد مع إحالته للتحقيق.
  • ثانياً : الموافقة على ما عرضه علينا سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بتكليف الفريق الركن / مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع نائب رئيس هيئة الأركان العامة بالقيام بعمل قائد القوات المشتركة.
  • ثالثاً : يعفى صاحب السمو الملكي الأمير / عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير منطقة الجوف من منصبه، ويحال للتحقيق.
  • رابعاً : إحالة كل من 1 ـ يوسف بن راكان بن هندي العتيبي، 2 ـ محمد بن عبدالكريم بن محمد الحسن، 3 ـ فيصل بن عبدالرحمن بن محمد العجلان، 4 ـ محمد بن علي بن محمد الخليفة، للتحقيق.
  • خامساً : تتولى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد استكمال إجراءات التحقيق مع كل من له علاقة بذلك من العسكريين والمدنيين، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحقهم، ورفع ما يتم التوصل إليه.
  • سادساً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

من هو الامير فهد بن تركي

من هو الامير فهد بن تركي؟ هو أحد أبناء الأمير تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود وأمّه هي الأميرة نورة بنت عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود، و صدر يوم أمس، الثلاثاء قرار ملكيٌّ بإحالته للتقاعد والتحقيق في قضية فساد مالي.

و الأمير الفريق ركن فهد بن تركي بن عبد العزيز آل سعود، هو قائد قوات التحالف في اليمن، وفي السابق كان قائدًا للقوات البرية الملكية السعودية، كما شغل الأمير منصب قائد وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية.

حقيقة حملات مكافحة الفساد في السعودية

وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها القوات السعودية بإيقاف أحد الأمراء أو رجال الأعمال فيها بعد توجيه تهم الفساد لهم، ففي السابق قامت السلطات السعودية باحتجاز العشرات من الأمراء ورجال الأعمال والسياسيين لمدّة ثلاثة أشهر في فندق “ريتز كارلتون”  في مدينة الرياض، وتوصلت معهم لتسويات مالية تضمنت مبالغة هائلة، على إثر هذه التسويات تمّ الإفراج عنهم،

وترجّح التوقعات أن السبب الرئيسي لإيقاف هؤلاء الأشخاص، وتوجيه تهم الفساد إليهم هو  عدم إبقاء أي عقبة لوصول الأمير محمد بن سلمان إلى السلطة، والجدير ذكره أنّ الأمير محمد بن سلمان حظي بشعبية عالية عالمياً نظراً لقيامه بإجراء عدد من التغييرات في المملكة العربية السعودية تحت مسمى الإصلاحات، فقام تدريجياً بإدخال العديد من المظاهر التي كانت تعتبر في السابق خرقاً لعادات وتقاليد المجتمع السعودي “المحافظ”.

في المقال تحدثنا عن أبرز الاوامر الملكية الجديدة وهو الامر الملكي بقرار اقالة الامير فهد بن تركي ونجله، بالإضافة لمجموعة من الضباط العاملين في الدفاع المدني بعد توجيه تهم تتعلق بالفساد المالي لهم، تمّ على إثرها إحالتهم إلى التقاعد والتحقيق، ونكون بهذا تعرفنا على أخر الاوامر الملكية الجديدة .. امر ملكي باقالة الامير فهد بن تركي.