من هو الامير فهد بن تركي السيرة الذاتية

منوعات
2 سبتمبر 2020
من هو الامير فهد بن تركي السيرة الذاتية
الاوامر الملكية الجديدة .. امر ملكي باقالة الامير فهد بن تركي

من هو الامير فهد بن تركي السيرة الذاتية ؟ يبحث الكثير من الأشخاص عن السيرة الذاتية للأمير السعودي فهد بن تركي خاصةً بعدَ أن صدر قرار بإقالته يوم أمس الاثنين، هو ونجله بشبهات فساد ومعهم عدد من الضباط العاملين في وزارة الدفاع، و في الأمر الملكي تم التوضيح أنّ السبب في إقالة الأمير ونجله هو التعاملات المالية المشبوهة في وزارة الدفاع، ووجود نسبة كبيرة من الفساد المالي في الوزارة، ولم يقتصر ذلك عليهما فحسب بل شمل مجموعة أخرى من الضباط والموظفين المدنيين وآخرين، فمن هو الامير فهد بن تركي ؟

فهد بن تركي السيرة الذاتية

فهد بن تركي السيرة الذاتية، الأمير الفريق ركن فهد بن تركي بن عبد العزيز آل سعود، هو قائد قوات التحالف العربي في اليمن حتى 31 أغسطس 2020، وفي السابق كان قائدًا للقوات البرية الملكية السعودية، كما شغل الأمير منصب قائد وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية، ويمكن التعرف أكثر على السيرة الذاتية “من هنا“.

من هو الامير فهد بن تركي

من هو الامير فهد بن تركي؟ هو أحد أبناء الأمير تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود وأمّه هي الأميرة نورة بنت عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود، و صدر يوم أمس، الثلاثاء قرار ملكيٌّ بإحالته للتقاعد والتحقيق في قضية فساد مالي.

سبب اقالة الامير فهد بن تركي

يتسائل الكثير من الأشخاص عن السبب الحقيقي وراء إقالة الأمير، و بعد أن ذكرت وسائل إعلام سعودية خبر قيام الملك سلمان بن عبد العزيز بإقالة مسؤول عسكري كبير ونجله، وإصدار الأمر بإحالة كلاهما للتحقيق بشبهات فساد ومعهم عدد من الضباط العاملين في وزارة الدفاع، أوضحت التقارير أنّ الشخص المقصود هو الأمير فهد بن تركي الذي يقود قوات التحالف في اليمن، كما صدر قرار ملكي بانتهاء خدمة الأمير و تحويله إلى التقاعد والتحقيق.

قرار ملكي باقالة الامير فهد بن تركي

بالإضافة إلى قرار إقالة الأمير، قضى الأمر الملكي بأن يتم إعفاء ابن الأمير المُقال، من منصب نائب أمير منطقة الجوف وإحالته للتحقيق، وهو الأمير عبد العزيز بن فهد بن تركي بن عبد العزيز آل سعود.

وكانت التعاملات المالية المشبوهة في وزارة الدفاع، ووجود نسبة كبيرة من الفساد المالي في الوزارة، هي الأسباب الرئيسية لإقالة الأمير ونجله، وبحسب القرار الملكي سوف تستكمل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد استكمال التحقيقات مع كلّ شخص له علاقة بذلك من العسكريين والمدنيين، وسوف يتم اتّخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحقّهم”.
وقام الملك بتكليّف مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع بتولّي منصب قائد القوات المشتركة للتحالف العسكري، بدلاً من الأمير المُقال، وتعدُّ هذه الحملة هي الأحدث ضمن حملات مكافحة الفساد المختلفة التي تشنها الحكومة في المملكة.

قرار ملكي باقالة الامير فهد بن تركي

وجاء في نص الأمر الملكي:
”بناء على ما أحيل من سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بشأن ما تم رصده من تعاملات مالية مشبوهة في وزارة الدفاع وطلب التحقيق فيها، وما رفعته الهيئة عن وجود فساد مالي في الوزارة، وارتباط ذلك بالفريق الركن / فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو الأمير / عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود، وعدد من الضباط والموظفين المدنيين وآخرين،
أمرنا بما هو آت :
أولاً : تنهى خدمة الفريق الركن / فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود قائد القوات المشتركة بإحالته إلى التقاعد مع إحالته للتحقيق.
ثانياً : الموافقة على ما عرضه علينا سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بتكليف الفريق الركن / مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع نائب رئيس هيئة الأركان العامة بالقيام بعمل قائد القوات المشتركة.
ثالثاً : يعفى صاحب السمو الملكي الأمير / عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير منطقة الجوف من منصبه، ويحال للتحقيق.
رابعاً : إحالة كل من 1 ـ يوسف بن راكان بن هندي العتيبي، 2 ـ محمد بن عبدالكريم بن محمد الحسن، 3 ـ فيصل بن عبدالرحمن بن محمد العجلان، 4 ـ محمد بن علي بن محمد الخليفة، للتحقيق.
خامساً : تتولى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد استكمال إجراءات التحقيق مع كل من له علاقة بذلك من العسكريين والمدنيين، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحقهم، ورفع ما يتم التوصل إليه.
سادساً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
وفي آذار/مارس، أعربت منظمة “هيومن رايتس ووتش” عن قلقها من قيام السلطات السعودية باعتقال 300 مسؤول حكومي بتهم مختلفة تتعلق بشهات فساد، داعيةً إلى ضمان حقوقهم وألا يتعرضوا لإجراءات قانونية غير عادلة.
وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية الذي تحدثنا في سيرة الأمير المُقال فهد بن تركي، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال ” من هو الامير فهد بن تركي السيرة الذاتية”، كما تناولنا حيثيات القرار الملكي الذي صدر بإقالته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق