الاستعلام عن رخصة العمل

منوعات
30 أغسطس 2020
الاستعلام عن رخصة العمل
الاستعلام عن رخصة العمل

كيف يتم الاستعلام عن رخصة العمل ؟ يتم الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتعُّد خدمة الاستعلام عن رخصة العمل أحد أبرز الخدمات الالكترونية التي تقوم وزارة العمل بتقديمها في المملكة العربية السعودية، إذ تمنح هذه الرخصة  المقيمين في المملكة من كافة الجنسيات خاصية الاستعلام عن رخصة العمل برقم الاقامة أو رقم الحدود، ومعرفة تاريخ صدور هذه الرخصة أو انتهائها وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة العمل السعودية، بدون الحاجة إلى الحضور الشخصي إلى مقرات الوزارة وبذل الكثير من الأوقات والجهد التي يمكن أن يختصرها إجراء المعاملات إلكترونياً

الاستعلام عن رخصة العمل

تتيح خدمة الاستعلام عن رخص العمل برقم الحدود أو السداد للمقيمين بالمملكة، أن يقوموا بالاستفسار عن كافة المعلومات والبيانات التي تخصّ تصريح العمل، و تتم عملية الاستفسار من خلال الخدمات الالكترونية في وقع وزارة العمل.

ويمنح مكتب العمل الوافدين إلى المملكة العربية السعودية إذن بالعمل وفقاً لمجموعة من الضوابط والشروط التي تنصّ عليها وزارة العمل السعودية، حيث يسمح لهم بمزاولة المهن خلال فترات زمنية محددة، وبعد انتهاء هذه الفترات يجب القيام بتجديد رخص العمل بشكلٍ الكتروني.

الاستعلام عن صلاحية رخص العمل

الاستعلام عن رخصة العمل برقم الهوية يتم من خلال تسجيل الدخول على رابط البوابة الالكترونية لوزارة العمل السعودية mol.gov.sa ومن ثم اختيار خدمة إذن عمل ” تصريح العمل” فيكون أمامكَ خيارين، وهما الاستعلام عن رخص العمل برقم الحدود أو الاستعلام عن رخص العمل  بكرت العمل، و يجب أن يتم إدخال البيانات المطلوبة بشكلٍ كامل وفي الخانات المخصصة لها، ومن ثم يكتب رمز التحقق الذي يكون موجوداً على الصفحة، وبعدها الضغط على “بحث” لمعرفة نتيجة البحث عن صلاحية رقم سداد رخصة العمل .

يشار إلى أنّ إلى خدمة الاستعلام عن رخصة العمل برقمها أو من خلال رقم الإقامة، تأتي ضمن مجموعة من الخدمات إلكترونية التي تقو  وزارة العمل في السعودية بطرحها عبر موقعها الإلكتروني لكافة المواطنين في المملكة العربية السعودية سواء المقيمين أو الوافدين، ضمن خطة التنمية الشاملة والتطوير التي تضعها المملكة والتي تسعى من خلالها لتحويل كافة أعمال وإجراءات وأنشطة الوزارات والهيئات المختلفة في المملكة إلى النظام الالكتروني.

طريقة الاستعلام عن رخص العمل

و تقضي ضوابط قانون العمل السعودي الجديد للعام 2020 بوجوب التزام المنشآت والمؤسسات بكافة الأنظمة والقوانين التي يحددها، كما تُلزم الأفراد بالقيام بتجديد إصدار الرخص للعاملين بها وكذلك متابعة الاستعلام عن رخصة العمل برقم الاقامة والرخص دورياً.

وتشهد كافة القطاعات الاقتصادية في المملكة تطوراً متزايدًا، الأمر الذي جعهلا وجهةً عالمية للعمالة الوافدة “الأجنبية”، وبحسب بيانات رسمية صدرت عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، فإن عدد العمالة الوافدة بلغ نحو9.76 مليون عامل، وذلك حتى نهاية الربع الثاني من هذا العام، وقدرت النسبة ب 76% من إجمالي الأيدي العاملة في المنشآت المختلفة في المملكة.

اقرا أيضا: الاستعلام عن المساعدة المقطوعة الرابط الجديد 1442

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

و تهدف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية لتلية رغبات مواطني المملكة الذين يستفيدوا من خدمات موقع مكتب العمل، كما أنّها تسعى إانجاز تقديم كافة الخدمات في وقت زمني قياسي ومن كل الأماكن بمن خلال  موقع الوزارة الرسمي وبدون الحاجة إلى الذهاب الشخصي إلى مكاتب العمل وذلك للعمل على تقليل الازدحام من جهة، و توفير الوقت والجهد على المواطنين من جهة ثانية، ومن ناحيةٍ أخرى السعي في تحقيق خطة التنمية الشاملة 2030م.

صلاحية رقم رخصة العمل

وبعد اتباع كافة الخطوات الذي ذكرناها للاستعلام عن رخص العمل سوف تظهرُ لك القيمة الخاصة بصلاحية رقم رخصة العمل، والجدير ذكره أن السداد يكون له فترة معينة يجب ألا تتجاوز خمسة عشر يوماً من موعد إصداره، وفي حال لم يتم الالتزام بذلك تنتهي الرخصة وتصبح غير قابلة للاستخدام مرة أخرى، أما في حالة إلغاء صلاحية رقم السداد فينبغي أن يقوم الشخص بتقديم طلب لإصدار رقم سداد جديد، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات الخاصة بإصدار رقم السداد والتي تتم عبر الموقع الرسمي للوزارة.

وهكذا نكون قد تحدثنا عن طريقة الاستعلام عن رخص العمل في المملكة العربية السعودية، سواء من خلال رقم الإقامة أو من خلال كرت العمل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق