متى تاسس الاتحاد السوفيتي

منوعات
30 أغسطس 2020
متى تاسس الاتحاد السوفيتي
متى تاسس الاتحاد السوفيتي

متى تاسس الاتحاد السوفييتي ؟ في السنوات العشر بين عامي 1917 و1927 حدثت العديد من التحولات الجذرية للامبراطورية الروسية لتصبح فيما بعد تسمى بالاتحاد السوفييتي، حيث اتخذ الشيوعيون سلطةً دكتاتورية بعد الحرب الأهلية الروسية (1917–1923)، وقاموا بتبني نسخة من الماركسية قام بتطويرها فلاديمير لينين، هذا التوجه اللينيني هدد بأن العمال سوف يقومون بتدميرالرأسمالية وإنشاء المدينة الفاضلة الاشتراكية بقيادة الحزب الشيوعي السوفييتي، في المقال سنتحدث بشكلٍ مفصّل عن الاحداث التي جرت عند تاسيس الاتحاد السوفييتي

تاسيس الاتحاد السوفييتي

قُمعت كافة المواقف التي لم تتناسب مع سياسات الحزب الشيوعي الروسي، زعموا حينها أن الحزب يمثل “البروليتاريا” وعلى هذا الأساس اعتبروا أنّ كافة النشاطات التي تعادي مبادئ الحزب تكون معادية للثورة وللاشتراكية، في ذلك الوقت هربت كافة العائلات ذات المستوى المعيشي المرتفع إلى المنفى.

استسلم البلشفيون/الشيوعيون بقيادة لينين للألمان  خلال الفترة بين 1917 و 1923، و حاربوا في الحرب الأهلية الروسية ضد مجموعة من الأعداء الذين كان أبرزهم الجيش الأبيض، و نجحوا حينها في الاستيلاء على الأراضي المركزية الروسية، لكنهم في المقابل خسروا غالبية الأراضي غير الروسية و التي كانت تقع تحت سيطرة الإمبراطورية الروسية.

بعد أن قاموا بهزيمة أعدائهم بشكلٍ متتالٍ، قاموا بتأسيس الحزب الشيوعي الروسي على الأراضي المركزية الروسية وفوق بعض المناطق غير الروسية مثل أوكرانيا والقوقاز، وصار اسمهم “الحزب الشيوعي السوفييتي” وذلك بعد أن قاموا بتأسيس الاتحاد السوفييتي في العام م1922، و بعد موت لينين في العام 1924، صار الاتحاد السوفييتي بقيادة الشيوعي الروسي جوزيف ستالين، محققًا الدكتاتورية المطلقة منذ توليه الحكم وحتى وفاته.

عاشت روسيا القيصرية حالة من الضعف العسكري والانهيار الاقتصادي في الحرب العالمية الأولى، حينها  عانى الجيش الروسي من  العديد من الانتكاسات العسكرية الكبرى وزاد إحباط الجيش من حجم الخسائر، وقام العديد من الجنود بإخلاء مواقعهم في الخطوط الأمامية من الجيش، و تزايد استياء الشعب الروسي  من الحكم القيصري وسياساته، في ذلك الوقت تنازل القيصر نيكولاس الثاني عن العرش وكان ذلك في العام 1917، مما أسهم في إثارة الكثير من أعمال الشغب في بيتروغراد وبعض المدن الروسية الكبرى.

تشكلت الحكومة الروسية المؤقتة بشكلٍ مباشر بعد أن سقط القيصر، وتم تشكيل الحكومة من قبل اللجنة المؤقتة لمجلس الدوما الروسي في العام م1917 ، تكونت الحكومة بشكل ئيسيّ من أعضاء البرلمان الذين تم انتخابهم منذ فترة قريبة لمجلس الدوما في الإمبراطورية الروسية، وتمت الإطاحة بهم برفقة القيصر نيكولاس الثاني، الحكومة المؤقتة الجديدة بقيت في حلف الوفاق الثلاثي مع بريطانيا وقامت بإجلاء إصلاحات الأراضي الزراعية التي كان قد طلبها البلشفيون.

رأي لينين أن روسيا كانت تتبع إلى حكم القيصر، وعلى ذلك رأى الماركسيين  أنّ من واجبهم أن يعارضوا كلّالأفكار التي تعادي الاشتراكية، كما رأوا أن من واجبهم أن يدعموا الثورات الاشتراكية في الدول الأخرى، أما على صعيد الجيش، فقد شاع العصيان والهروب بين المجندين، حيث كانت النخبة المثقفة متذمرة من الإصلاحات الاجتماعية التي كانت تسير بشكلٍ بطيئ وكان الفقر يزداد سوءًا، وتفاوتت الطبقات في المجتمع بشكلٍ لافت، في الوقت ذاته صارت الحكومة المؤقتة أكثر استبدادًا، وظهر أنها على وشك العمل على تشكيل مجلس عسكري.

الثورة الاشتراكية

في الأيام الأولى لثورة أكتوبر، وتحديداً في الرابع والعشرين، تحركت الحكومة المؤقتة ضد البلشفيين، وقامت باعتقال الناشطين وتدمير وسائل الدعاية التي تؤيدهم، تمكن البلشفيون من أن يصوروا الأمر وكأنه  اعتداء على المجلس الشعبي وحصلوا خلال ذلك على الدعم ليحكموا السيطرة على الحرس الأحمر، حينها سيطر الحرس الأحمر على المكاتب الإدارية والمباني الحكومية بأقل قدر ممكن من “المعارضة وسفك الدم”.

قام البلاشفة بحل عدد كبير من مؤسسات الدولة، وقاموا بقتل القيصر وعائلة المأسورين في أحد قواعد الجيش، الأمر الذي كان سبباً في إعلان حركة البيض الحرب على الدولة الجديدة، قامت على إصر ذلك الحرب الأهلية التي انتهت في العام 1921،  مما أعطى وقتاً البلاشفة وقتا لتأسيس دولة شاملة لحدود الإمبراطورية الروسية السابقة تحت حكم النظام الشيوعي.

اقرا أيضا: من هو شبيه القمر

تاسس الاتحاد السوفييتي متى

في 28 ديسمبر 1922 تم الموافقة على معاهدة إنشاء اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية حدث ذلك خلال مؤتمر المندوبيين المفوضيين من جمهورية روسيا السوفيتية وجمهورية ماوراء القوقاز السوفيتية وجمهورية أوكرانيا السوفيتية وجمهورية بيلاروسيا السوفيتية وتم الإعلان عن قيام الدولة الجديدة ذات النظام الشيوعي، وهكذا كان تعرفنا على متى تاسس الاتحاد السوفييتي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق