دعاء يوم عاشوراء

منوعات
29 أغسطس 2020
دعاء يوم عاشوراء
دعاء يوم عاشوراء

ما هو دعاء يوم عاشوراء المستجاب، يبحث الكثير من الأشخاص في الأيام الفضيلة كيوم عاشوراء عن الأدعية المخصصة لهذه الأيام، كونها تعدُّ من أوقات الاستجابة التي يتحراها المسلم كي يتقرب بها إلى ربه، ويحمل يوم عاشوراء ذكرى نجاة نبي الله موسى عليه السلام حين أنجاه الله ومن معه من المؤمنين من فرعون وبطشه وجبروته، وانتقم من فرعون وجنوده انتقاماً كبيراً حينَ أطبق عزوجلّ البحر عليه، ويعدُّ يوم عاشوراء من أكثر الأيام فضلاً عند الله، فهو يقع فى الشهر الحرام الذي قال عنه رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه أفضل الشهور صوماً بعد رمضان، فما هو دعاء يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء

بسبب كثرة البحث عن دعاء يوم عاشوراء، فإننا سنورد لكم عدداً من الأدعية المستحبة، والجدير ذكره أن المسلم يجب أن يستمر في الدعاء إلى الله عزوجلّ في كل وقت وحين، لكن يوجد أوقات استجابة يكثر المسلم فيها من الدعاء، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه مرفوعًا: “هَذَا يَوْمٌ تَابَ اللهُ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ؛ فَاجْعَلُوهُ صَلَاةً وَصَوْمًا” يعنى يوم عاشوراء” أخرجه الحافظ أبو موسى المديني وحسَّنه، ومن الأدعية المستحبة والتي يمكن أن يدعو المسلم بها في يوم عاشوراء:

  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من غلبةِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ العدِّو، وشماتَةِ الأعداءِ.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.

اقرا أيضا: هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا

دعاء يوم عاشوراء مكتوب

و من فضائل يوم عاشوراء أن الله عزوجلّ جعله يوماً تُقبل فيه التوبة، فعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “إِنْ كُنْتَ صَائِمًا شَهْرًا بَعْدَ رَمَضَانَ فَصُمِ الْمُحَرَّمَ؛ فَإِنَّهُ شَهْرُ اللهِ، فِيهِ يَوْمٌ تَابَ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ، وَيَتُوبُ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ آخَرِينَ” رواه ابن أبي شيبة في “المصنف”، والترمذي في “الجامع” وحسنه”، والدارمي في “السنن”، وهنا مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم الفضيل :

  • سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش، لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه، سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها، أسألك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير، وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .
  •  سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
  •  سبحانك أنت الحي لا إله إلا أنت تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام. سبحانك لا إله إلا أنت، لا تحرمني من رحمتك ياارب العالمين.
  •  اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني.

افضل دعاء يوم عاشوراء

لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام دعاء معين كان مخصصاً ليوم عاشوراء، لكن يوجد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يستحب الدعاء بها في الأيام الفضيلة كيوم عاشوراء:

  • رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  •  اللهم يا مفرج كل كرب، و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء، و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء، و يا غافر ذنب داود يوم عاشوراء، و يا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء، و يا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء، و يا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء، و يا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء، لا إله إلا أنت سبحانك، اقضي لي حاجتي في الدنيا والآخرة، وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك، وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي طرحنا فيه مجموعة من الأدعية للدعاء بها في يوم عاشوراء، الذي يعدُّ من أفضل الأيام عند الله فهو يكفر عاماً كاملاً كما قال عليه الصلاة والسلام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق