هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا

منوعات
27 أغسطس 2020
هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا
هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا

هل يجوز صوم عاشوراء منفردا ، مع اقتراب يوم عاشوراء يكثر طرح الأسئلة حول حكم صيام يوم عاشوراء منفرداً، فهل يجوز صيام يوم عاشوراء منفرداً؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال، والجدير ذكره أن صيام له لأجر عظيم عند الله عزوجلّ وصامه رسول الله عليه الصلاة والسلام وأوصى المسلمين بصيامه وعنه قال “يكفر الله به السنة التي قبله”، كما أنّ في صيام عاشوراء اتباع لسنة رسول الله، واقتداء بالأنبياء في صبرهم وشكرهم لله عزوجلّ، فهذا نبي الله موسى حين أنجىاه الله والمؤمنين ممن معه من بطش فرعون وظلمه، صام هذا اليوم شكراً لله على فضله ومنته ونصره الكبير، وحين علم رسول الله أنّ اليهود يصومون هذا اليوم بعد قدومه إلى المدينة المنورة قال عليه السلام : “فأنا أحقّ بموسى منكم و عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه) فهل يجوز صيام عاشوراء منفرداً ” ؟

هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا

هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفرداً، كان يوم عاشوراء فضلاً عظيماً من الله ونصراً كبيراً كما كان عقوبة عاجلة لفرعون وجنوده، أمّ عن إجابة السؤال مطروح بكثرة ”  فضل صيام يوم عاشوراء” ففي قول الرسول محمد عليه الصلاة والسلام إشارة إلى استحباب صيام اليوم التاسع مع العاشر لمخالفة اليهود في صيامهم، لكن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يرد عنه أي نهي عن صيام يوم عاشوراء منفرداً، لكنه نوى عليه الصلاة والسلام صيام اليوم التاسع معه، ووافته المنية قبل أن يصومه.

حكم صيام يوم عاشوراء منفرداً

حكم صيام عاشوراء منفرداً، كما اتضح في السطور أعلاه فإنّه لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام أيّ نهي عن صيام يوم عاشوراء منفرداً، لكن الأحاديث التي وردت أشارت إلى استحباب صيام اليوم التاسع معه، وذهب الكثير إلى تفسير ذلك بألا يتم التشبه باليهود في صيام اليوم العاشر منفرداً، فعن ابن عبّاس رضي الله عنهما قال: (لمّا صام رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يوم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنّه يوم تعظمه اليهود والنّصارى، قال: فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التّاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتّى توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم).

فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام عاشوراء، لصوم يوم عاشوراء فضل عظيم، إذ يكفر الله عزّوجلّ بصيامه عاماً كاملاً لقول الرسول عليه الصلاة والسلام ”يكفر الله به السنة التي قبله”.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن حكم صيام يوم عاشوراء منفرداً وفضل صيام يوم عاشوراء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق