تعديلات نظام العمل الجديد 1442

2020-08-26T18:25:46+02:00
2020-08-29T01:15:50+02:00
منوعات
26 أغسطس 2020
تعديلات نظام العمل الجديد 1442
تعديلات نظام العمل الجديد 1442

ما هي تعديلات نظام العمل الجديد 1442 المعلن عنها مؤخرا، ففي السابع والعشرين من سبتمبر 2005 صدر الأمر الملكي بالموافقة على نظام العمل السعودي وإدخال بعض التعديلات التي تهدف إلى تحسين مستويات العمل وواجباتهم، ويحتوي نظام العمل على كل الأحكام العامة التي تنظم أمور الموظفين والعمال وتحدد حقوقهم وواجباتهم، بالإضافة إلى تحديد حقوق أصحاب العمل وواجباتهم.

وعلى مدار تلك السنوات أدخلت بعض التعديلات في العام 1434 هـ وبعد عامين في العام 1436 أدخلت تعديلات جديدة وتم الموافقة عليها والعمل بها إلى أن صدر مؤخرًا في 6 محرم 1442 قرار من مجلس الوزراء بالموافقة على تعديل المادة 51 من نظام العمل حيث قرر مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز الموافقة على تعديل نظام العمل في المملكة خلال جلسته المنعقدة بتقنية الاتصال المرئي عن بُعد وشمل هذا القرار بعض التعديلات على المادة الـ51 من نظام العمل دون غيرها من مواد النظام المعمول بها منذ عام 1436هـ.

تعديلات نظام العمل قانون العمل السعودي

في إطار سعي حكومة المملكة العربية السعودية تطبيق رؤية خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز لتطوير وتنمية المملكة والمعروفة بـ رؤية 2030، قامت في الآونة الأخيرة بوضع قانون عمل سعودي يتوافق مع هذه الرؤية ويُحقق حالة من التنمية الاقتصادية والتطوير لكافة قطاعات المملكة، كما ينظم في الوقت ذاته الضوابط والإجراءات الخاصة بحقوق الوافدين بصورة تضمن حصولهم على كافة مستحقاتهم منذ دخولهم إلى المملكة وبداية العمل، وحتى بعد تركهم له، وانتهاء أو إنهاء خدمتهم بأي طريقة، ولا يقتصر القانون الجديد بالمملكة على ذلك فحسب بل يوضح الصورة بشكل كامل للوافد من أي دولة ويشرح له ما له من حقوق وما عليه من واجبات بكل وضوح في المنشأة السعودية التي يعمل بها.

اقرا أيضا: نظام العمل رقم م 51

تعديلات نظام العمل الجديد 1442

حددت وزارة  العمل والشؤون الاجتماعية بالمملكة مجموعة من التعليمات  التي تنظم عمل القطاع الخاص في إطار قانون العمل الجديد وتعديلاته الأخيرة والتي تم الموافقة عليها مؤخرًا وهذه التعديلات تحفظ حقوق جميع الموظفين وأصحاب الأعمال، وتم تعديل نظام العمل رقم م51 ويمكن تفصيلها فيما يلي:-

  • السماح بدخول العمالة الوافدة (أصحاب الكفاءات المهنية) إلى الأراضي السعودية ضمن احتياجات الدولة فقط.
  • ألا تتجاوز عدد ساعات العمل عن 8 ساعات يوميًا وبما يعادل يومان أسبوعيًا ( أي 48 ساعة في الأسبوع)،  مع الوضع في الاعتبار استثناء شهر رمضان، إذ يسمح قانون العمل السعودي بتخفيض ساعات العمل في شهر رمضان  إلى 6 ساعات يوميًا  و36 ساعة في الأسبوع.
  • يتحمل صاحب العمل مسؤولية العامل لديه من حيث توفير التأمين والرعاية الصحية
  • يتم منح العامل 21 يوم إجازة في العام الواحد، وتصل هذه المدة إلى شهر إذا ما تخطت مدة عمله بالمملكة الخمس سنوات المتتالية.
  • لا يحق لصاحب العمل حجب مرتب الوافد دون أساس أو سند قضائي يسمح له بهذا الإجراء.

ويتضح من البنود الجديدة أن القانون يُحاول أن يضع الخطوط العريضة للمحافظة على كرانة العامل ولا يعطي سلطة لصاحب العمل في زيادة عدد ساعات العمل ولا يمنحه بتاتًا القيام بهذا الفعل، كما يكفل للعامل تحصيل جميع نفقات العلاج إذا ما تعرض لإصابة عمل، وفي المقابل أيضًا منح صاحب العمل تغريم أو انذار العامل لديه في حال التقصير كما يُمكنه تأخير الترقية أو إيقافه عن العمل إذا لم يكن ملتزمًا، وبهذا نكون تعرفنا على ما هي تعديلات نظام العمل الجديد 1442 حصريا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق