حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته

منوعات
23 أغسطس 2020
حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته
حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته

حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته مع اقتراب يوم عاشوراء الذي يوافق العاشر من محرم، يكثر الحديث عن حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته ويتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من الأدعية التي يُقال أنها مستجابه في هذا اليوم الذي نجى فيه الله سبحانه وتعالى موسى عليه السلام وقومه من فروعن وقومه وأنزل السكينة على قلوبهم وجعلهم آمنين، وفي هذا المقال نتحدث عن الأدعية التي يتم تداولها في يوم عاشوراء وحكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته.

متى يوم عاشوراء

يصادف يوم عاشوراء اليوم  العاشر من محرم كل عام ويحيه المسلمون باتباع سنة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بالصيام إيمانًا منهم بضروة شكر الله على نعمه بعد الحوادث والآلام التي يمرون فيها تمامًا كما صام نبي الله موسى شكرًا لله بعد أن أنجاه من فرعون وقومه ويوافق يوم عاشوراء هذا العام 1442 يوم السبت العاشر من محرم وفق التقويم الهجري التاسع والعشرون من شهر أغسطس 2020.

دعاء يوم عاشوراء

كما كل يوم يُعظمه الله فإن المسلمون يتبعون تعظيمه بالدعاء فيه لله سبحانه وتعالى وبإخلاص نية، فهم يرون أن يوم عاشوراء هو يوم مغفرة وأجر عظيم، وقد يسر الله فيه لعباده سبل الخير، وفتح لهم أبواب الرحمة، وأنعم عليهم بمواسم البر والخيرات واكتساب الأجر والمثوبة، ويسارعوا بالتوبة والاستغفار وفعل الخيرات والمبادرة إليها وفي هذا اليوم يتقرب المسلمون إلى الله بالدعاء ارضاءً له ومحبة في طاعته، ومن الأدعية المتداولة في يوم عاشوراء

  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا. رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا. رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنا، أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • من قال في يوم عاشوراء سبعين مرة: “حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير” ودعا بالدعاء الآتي سبع مرات، لم يمت في تلك السنة وإذا دنا أجله لا يوفق لقراءته وهذا هو الدعاء: “سبحان الله مِـلء الميزان ومُنتهى العلم ومَبلغ الرضى وزِنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه. سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلمات ربِّنا التامات كُلها أسألك السلامة بِرحمتك يا أرحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”

اقرأ أيضا… دعاء يوم عاشوراء مكتوب .. ادعية يوم عاشوراء مكتوبة

  • اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.
  • اللهم وكم من شيء غبت عنه فتوليته وسددت فيه الرأي, وأعطيتني فيه القبول, وأنجحت لي فيه الطلبة, وقويت فيه العزيمة,وقرنت فيه المعونة , فلك الحمد الهي كثيرا, ولك الشكر يا رب العالمين اللهم صلى على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار, كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • سبحان اللهم وبحمدك, لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت الهي موضع كل الشكوى, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء, وتكلفت لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهل السماء, واحمد فعلك في أهل الأرض.

وعلى الرغم من هذه الأدعية المتداولة إلا أنه لم يرد في السنة النبوية الشريفة دعاء مخصص ليوم عاشوراء، وكل ما ورد من أدعية مخصصة ليس لها دليل على أنها وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم لكن يستحب للمسلم صيام هذا اليوم والدعاء فيه عسى أن يكون دعاؤه مستجابًا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق