ما هي قصة صيام يوم عاشوراء

منوعات
22 أغسطس 2020
ما هي قصة صيام يوم عاشوراء
هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا

ما هي قصة صيام يوم عاشوراء ، في صيام يوم عاشوراء اتباع لسنة رسول الله واقتداء بالأنبياء في صبرهم وشكرهم، ففيه أنجى الله عزوجلّ سيّدنا موسى عليه السّلام وبني إسرائيل من فرعون وطغيانه، وهذا هو السبب الرئيس لمشروعية صيام يوم عاشوراء، فحين قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة و رأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه) و عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه) وعن فضله قال عليه الصلاة والسلام “”يكفر الله به السنة التي قبله” فما هي قصة صيام يوم عاشوراء ؟

ما هي قصة صيام يوم عاشوراء

خرج نبي الله موسى عليه السلام ومعه المسلمين من بني إسرائيل ليبعدهم عن أذى فرعون وظلمه وطغيانه، فجهز فرعون قومه وخرجوا للحاق بهم مع عدد كبير من الجنود، ، ولما ترائى الجمعان أوحى الله إلى نبيه موسى عليه السلام أن يقوم بضرب البحر بعصاه، فانقسم البحر وصار لهم طرقاً كثيرة  و الماء قائم كالجدران، فسار موسى عليه السلام ومن معه في البحر وأنجاهم الله بقدرته وعظمته وأهلك فرعون وقومه فحين وصل قوم فرعون البحر أطبقه الله تعالى عليهم وأغرقهم، فكان فضلاً عظيماً من الله ونصراً كبيراً وفي الوقت ذاته كانت نقمة وعقوبة عاجلة لفرعون وجنوده.

اقرأ أيضا…  فضل صيام يوم عاشوراء .. كيفية صيام عاشوراء

فصام  موسى عليه السلام يوم عاشوراء شكراً لله على فضله الكبير،  وصامه بنو إسرائيل و العرب تبعًا لهم، ثم حين جاء رسول الله إلى المدينة وسأل عن عمل اليهود فيها قيل: “إنه يصومون هذا اليوم”، فقال عليه الصلاة والسلام: “نحن أحق وأولى بموسى منكم ” فأمر المسلمين أن يصوموه.

مراتب صيام عاشوراء

لصيام يوم عاشوراء له ثلاث مراتب على النحو التالي، وذلك كما ورد في قول ابن القيم :

(فمراتب صومه ‏ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التّاسع والعاشر، وعليه ‏أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصّوم. وأمّا إفراد التاسع، فمن نقص ‏فهم الآثار، وعدم تتبع ألفاظها وطرقها، وهو بعيد من اللغة والشّرع) زاد ‏المعاد لابن القيم، و عن ابن عباس، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (صوموا يوم ‏عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً)

حكم صيام عاشوراء منفرداً

أشار قول رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه يستحب صيام اليوم التاسع مع العاشر لكن لم يرد أي نهي عن صيام اليوم العاشر منفرداً، فقد نوى النبي عليه الصلاة والسلام صيام اليوم التاسع معه، لكنه توفي قبل أن يشهده.

تضمن المقال قصة صيام يوم عاشوراء ومراتب صيام عاشوراء وحكم صيام عاشوراء منفرداً.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق