شروط الزواج من اجنبيه

منوعات
22 أغسطس 2020
شروط الزواج من اجنبيه
شروط الزواج من اجنبيه

شروط الزواج من اجنبيه ، العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية يبحثون عن الإجرائات التي تخص الـزواج من اجـنبية، حيث كما نعلم ان الزواج من أجـنبية بداخل المملكة العربية السعودية أمر معقد الي حد ما، ولكن بعد فترة طويلة من المنع والإجرائات الصعبة حول هذا الموضوع، عملت المملكة علي تسهيل الإجرائات المتعلقة بالـزواج من أجـنبية ولكن برغم من هذه التسهيلات الى ان هناك بعض من الشـروط الواجب توفرها للسماح بالزواج من أجـنبية.

ما هي شروط الزواج من اجنبيه

يعتبر موضوع الزواج من أجنبية أمر غير سهل في المملك العربية السعودية، حيث يوجد العديد من الشروط والإجرائات التي يجب اتباعها حين خوض التجربه، ولهذا أعد لكم فريق عمل موقع المشهد الإخباري هذه الشروط علي النحو التالي:

  1. يشترط أن يكون سن المواطن السعودي الذي يرغب في الزواج من أجنبية، ألا يقل سنه عن 35 عامًا، كما يشترط ألا يزيد عن 70 عامًا.
  2. في حال كان الرجل مطلق أو زوجته متوفاة أو به عاهة مثبتة بتقرير طبي من مستشفى حكومي فإنه يعفى من شرط العمر.
  3. تقديم شهادة من شأنها أن تثبت صلة القرابة، في حال كانت هناك قرابة من الدرجة الأولى بين الطرفين، كما يشترط أن تكون مصدقة من قبل المحكمة العامة، ويستثنى القرابة من شرط العمر.
  4. إذا كان المواطن السعودي الذي يرغب في عقد زواجه من أجنبية هو في الأصل متزوج من مواطنة سعودية الأصل، فإنه لا يسمح له أن يتزوج من أجنبية، إلا مع وجود سبب مقنع لزواجه من غيرها، مثل إصابتها بأي من الأمراض المزمنة، على سبيل المثال، أو أن تكون ممن تعانين من العقم إلى آخر الأسباب المقنعة الأخرى، مع إحضار ما يثبت ذلك.
  5. يشترط بالنسبة إلى المخطوبة الأجنبية، أن تكون صحيفتها الجنائية، تخلو تمامًا من أي من القضايا في بلادها.
  6. إذا كان طرفا الزواج من مواطني دولة، من ضمن دول المجلس التعاون الخليجي فإن جلب إثبات الشخصية مثل البطاقة المدنية يعتبر كافٍ لإتمام عقد الزواج فيما عدا بلاد قطر والبحرين (إذ إنه لا بد من الموافقة من قبل الجهات المعنية في بلادهم حتى يتم عقد الزواج بينهما)، أما في حال كان أحد الطرفين، من الحاملين للجنسيات الأخرى، فإنه يلزم إحضار جوازات السفر الخاصة بالراغبين في الزواج.
  7. توافر الشهادات، التي من شأنها أن تثبت محل عمل كل من الخاطب ومخطوبته، هذا إذا كانا يعملان أو أي منهما، ولا بد أن تكون الشهادة صادرة من قبل صاحب العمل أو الشركة التي يعمل لديها أي من الخاطبين.
  8. تقديم نسخة من الصك الرسمي للطلاق، في حال طلاق سابق لأي من الطرفين الراغبين في عقد الزواج، أو تقديم الشهادة الرسمية للوفاة في حال كان أي من الطرفين قد تزوج فيما قبل ومات عنه زوجه.
  9. توجيه خطاب إلى صاحب السمو الملكي أمير المنطقة.

خطوات و شروط الزواج من اجنبيه 2020

يوجد العديد من الخطوات التي تخص موضوع الزواج من أجنبية في المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال يسرنا ان نرفق لكم خطوات الزواج من أجنبية 2020.

اقرأ أيضا… متى تبدا الدراسه 2020

أولًا: تقديم الطلب: 

  • المرحلة الأولى هي التأكد من أن الشروط السابقة تنطبق على طرفي الزواج تمامًا، ثم بعد ذلك التقدم إلى الإمارة التي يقيم فيها الرجل للحصول على موافقة الزواج من أجنبية.
  • بعض الأمارات متاح فيها تقديم طلب الزواج من أجنبية بشكل إلكتروني من خلال ابشر، من خلال الخدمات الإلكترونية، ثم الإمارة، ثم خدمات الزواج وتقديم الطلب بعد تعبئة البيانات المطلوبة. في حال كانت إمارة المنطقة لا تقدم الخدمة إلكترونيًا يلزم التوجه إلى الأمارة وتعبئة النموذج الورقي وتقديمه، تحصل على النموذج هناك.
  • بعد ذلك يتعين الانتظار لحين الموافقة على الطلب، في حالة تقديم الطلب إلكترونيًا، يمكن متابعة الطلب من حساب مقدم الطلب، أما في حالة تقديم الطلب ورقيًا في الإمارة فيلزم متابعته مع أمارة المنطقة.
  • المدة التي قد يستغرقها الطلب لحين صدور الموافقة أو الرفض تترواح بين شهر إلى شهرين وقد تتطلب أكثر من ذلك في بعض الأحوال.

ثانيًا: مراجعة السفارة:

  • المرحلة الثانية تتضمن مراجعة السفارة، وذلك بعد موافقة الإمارة على الزواج والحصول على تصريح الزواج، والمقصود هنا السفارة السعودية في بلد الزوجة، حيث يتم مراجعتها لتصديق عقد الزواج واستكمال الأوراق والمستندات اللازمة والحصول على تأشيرة الدخول.

ثالثًا: تصديق عقد الزواج:

  • المرحلة الثالثة والأخيرة هي تصديق عقد الزواج في المملكة، حيث يلزم تصديق عقد الزواج في المحكمة بخطاب من إمارة المنطقة، ثم بعد التصديق يلزم إضافة الزوجة إلى بيانات الزوج في الأحوال المدنية واستخراج هوية خاصة بها.

وبهذا قد وفرنا لكم كافة الشروط والخطوات التي من شأنها تسهيل الإجرائات المطلوبة عند الإقدام علي خطوة الزواج من أجنبية، فتابع الشروط جيدا ومن ثم الخطوات.

رابط مختصر
رامي النجار

رئيس تحرير موقع المشهد الإخباري، حاصل على عدة دورات في كتابة وإعداد التقارير الصحافية. رقم الهاتف :059****** الإيميل: rami-gaza-2000@hotmail.com

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق