صيام يوم عاشوراء .. فضل صيام يوم عاشوراء

منوعات
22 أغسطس 2020
صيام يوم عاشوراء .. فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء .. فضل صيام يوم عاشوراء، يعد يوم عاشوراء من الأيام ذات الفضل الكبير، والتي أوصى النبي عليه الصلاة والسلام بصيامها فأجر صيامه هو تكفير ذنوب عام كامل، فحين سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن صوم يوم عاشوراء؟ قال: يكفّر السّنة الماضية”، و يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرّم بحسب ما ورد على الصّحيح، وبحسب جمهور العلماء أيضاً، وليس التّاسع كما يُشاع، ذلك أن سبب الاشتقاق والتسمية هو كون كلمة عاشوراء تأتي بمعنى اليوم العاشر، وفي المقال سنتحدث بشكلٍ مفصل عن صـيام يوم عاشـوراء و فـضل صيـام يـوم عاشوراء.

صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء، في صيام يوم عاشوراء اتِّباع لسُنّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في ذلك؛ فقد ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- عندما سُئِلَ عن يوم عاشوراء أنّه قال: (ما عَلِمْتُ أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- صَامَ يَوْمًا يَطْلُبُ فَضْلَهُ علَى الأيَّامِ إلَّا هذا اليومَ) كما فيه اقتداء بالأنبياء في شُكرهم للله -تعالى- على نِعمته وفضله بنجاة المؤمنين، وشكره على إهلاك الجاحدين وفي صيام عاشوراء سير على نَهج الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين فقد ورد عن الربيع بنت عفراء -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أَرْسَلَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- غَدَاةَ عَاشُورَاءَ إلى قُرَى الأنْصَارِ، الَّتي حَوْلَ المَدِينَةِ: مَن كانَ أَصْبَحَ صَائِمًا، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، وَمَن كانَ أَصْبَحَ مُفْطِرًا، فَلْيُتِمَّ بَقِيَّةَ يَومِهِ. فَكُنَّا، بَعْدَ ذلكَ نَصُومُهُ، وَنُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا الصِّغَارَ منهمْ إنْ شَاءَ اللَّهُ، وَنَذْهَبُ إلى المَسْجِدِ، فَنَجْعَلُ لهمُ اللُّعْبَةَ مِنَ العِهْنِ، فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ علَى الطَّعَامِ أَعْطَيْنَاهَا إيَّاهُ عِنْدَ الإفْطَارِ).

فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء، صيام يوم عاشوراء فيه تكفير لذنوب عام كامل، فقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة)، وحين قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

اقرأ أيضا… متى يوم عاشوراء 1442 – 2020 .. موعد يوم عاشوراء

سبب صيام عاشوراء

سبب صيام عاشوراء، السبب الرئيس لمشروعية صيام عاشوراء، هو أن الله عزوجل أنجى نبيه موسى ومن معه من المؤمنين من ظلم وطغيان فرعون وجنوده فحين خرج نبي الله موسى عليه السلام بني إسرائيل مباعداً بينهم وبين أذى فرعون وظلمه وطغيانه، قام فرعون بتجهيزقومه للحرب على نبي الله موسى وأعوانه، وخرج مع عدد كبير من الجنود للّحاق بموسى عليه الصلاة ، ولما ترائى الجمعان أوحى الله إلى موسى عليه السلام أن يقوم بضرب البحر بعصاه، فانقسم البحر وصار لهم طرقاً كثيرة  و الماء قائم كالجدران، فساروا في البحر وأنجاهم الله، فلما جاء قوم فرعون البحر أطبقه الله تعالى عليهم وأغرقهم انتقاماً للمسلمين المستضعفين فكان فضلاً عظيماً من الله ونصراً كبيراً وفي الوقت ذاته كانت نقمة وعقوبة عاجلة لفرعون وجنوده.

مراتب صيام عاشوراء

مراتب صيام عاشوراء، لصيام يوم عاشوراء  ثلاثة مراتب وردت في قول ابن القيّم: (فمراتب صومه ‏ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التّاسع والعاشر، وعليه ‏أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصّوم. وأمّا إفراد التاسع، فمن نقص ‏فهم الآثار، وعدم تتبع ألفاظها وطرقها، وهو بعيد من اللغة والشّرع) زاد ‏المعاد لابن القيم، و عن ابن عباس، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (صوموا يوم ‏عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً).

دعاء يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء، لا يوجد صيغة محددة وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام للدعاء يوم عاشوراء لكنّ هناك الكثير من الأدعية الجامعة التي والمستحب أن يدعو بها المسلم لنفسه في الأيام العظيمة وأوقات الاستجابة كيوم عاشوراء ومن هذه الأدعية :

  • ربنا اجعلنا لك ذكارين ، لك شكارين ، إليك أواهين منيبين ، تقبل يا رب توبتنا ، واغسل حوبتنا ، وأجب دعواتنا ، وثبت حجتنا ، واسلل سخائم صدورنا ، وعافنا واعف عنا.
  • إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة ، و اجعل التقوى لنا أربح بضاعة ، و لا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التفريط و الإضاعة ، و امنا من خوفنا يوم تقوم الساعه برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعملون ، ويعملون فيخلصون , ويخلصون فيقبلون ، ويقبلون فينعمون ، وينعمون ، وينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • إلهي ، كيف أفرح وقد عصيتك ، وكيف لا أفرح وقد عرفتك ، وكيف أدعوك وأنا خاطىء ، وكيف لا أدعوك وأنت كريم.
  • يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم لك الحمد كله وإليك يرجع الأمر كله.
  • رب اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.

تضمن المقال فضل صيام يوم عاشوراء وسبب صيام يوم عاشوراء ومراتب صيام عاشوراء بالإضافة لعدد من الأدعية للدعاء بها في يوم عاشوراء.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق