ناجز التقاضي عن بعد

منوعات
19 أغسطس 2020
ناجز التقاضي عن بعد
ناجز التقاضي عن بعد

ناجز التقاضي عن بعد، منصةُ ناجز هي المنصة التي يتم من خلالها إجراء جلسات التقاضي عن بعد كافّة على أن يتم عقد الجلسات بشكلٍ الكتروني وذلك عن طريق جلسة الترافع الالكتروني أو من خلال عقد جلسة المرافعة  عبر الاتصال المرئي، ويتم تحديد مجموعة من الضوابط لأداء الشهادة واليمين وكذلك الأمر بالنسبة للطلاق والخلع، ويشترط لإجراء الجلسات أن تمتلك كافة الأطراف القدرة على النفاذ على بوابة ناجز، كما يكون لأطراف الدعوى الحق في الاطلاع على كافة تفاصيل القضية، وسنورد في المقال تفاصيل عدة حول خدمة ناجز التقاضي عن بعد.

خدمة التقاضي عن بعد

يتم تحديد موعد عقد الجلسة  من خلال الأنظمة المعتمدة لدى الوزارة شريطةَ ألا يقل الموعد الأول عن خمسة أيام وأن يكون موعد عقد الجلسات أثناء ساعات العمل ويمكن عقدها خارج وقت الدوام في حال رغبت الدائرة بذلك على أن يكون ذلك خلال أيام العمل الرسمية وألا يتجاوز الساعة الثامنة مساء وأن يوافق عليه موافقة المجلس الأعلى للقضاء.

وتُقسّم جلسات التقاضي التي يتم عقدها عن بعد إلى نوعان، جلسة الترافع الإلكترونية  التي يتم فيها تمكين الدائرة وأطراف الدعوى من الترافع الكتابي، وتبادل المذكرات، وإيداعها، و توجيه الأسئلة من الدائرة والإجابة عنها  قبل الأطراف وإرفاق المستندات المختلفة، والنوع الثاني هو الجلسات عن بعد عبر الاتصال المرئي وهي أن تكون الجلسة مرئية بالصورة والصوت و يحضرها الأطراف عبر وسائل الاتصال التي يتم اعتمادها من الوزارة.

طريقة التقاضي عن بعد

يستمر انعقاد الجلسة الواحدة حتى مدة أقصاها ثلاثين يوماً من افتتاحها ويحق للدائرة أن تزيد المدة وفق ما تراه، أما عن تقديم المذكرات فيتم عبر الحقول الظاهرة بالخدمة على أن تتم مراعاة الوعود والاختصار وألا تزيد عن المساحة المحددة، ويتم إرسال الرسائل النصية لكافة أطراف الدعوى بتفاصيل العمليات المتعلقة بجلسات الترافع، حيث تتضمن الرسائل طريقة التواصل مع الدعم، كما يمكن أن يتم التبليغ عن طريق البريد الإلكتروني.

يُحرر محضر ضبط لكل الجلسات، كما يتم تمكين الخبير من حضور الجلسات وأن يودع نسخة من تقرير الخبرة إلكترونيا، ويقوم أطراف الدعوى بإرفاق الصور والمستندات الوارد ذكرها في المدّخرات ويمُنع إرفاقها ذاتها مرة أخرى.

الجدير ذكره أنّه يوجد مجموعة من الضوابط التي يجب الالتزام بها عند حضور جلسات الترافع الالكتروني، أما بالنسبة للنطق بالحكم فيكون  خلال الجلسات و عبر الاتصال المرئي ويتم تسليم الأحكام للأطراف إلكترونيا.

شاهد أيضا: منصة مدرستي للتعليم عن بعد السعودية

خطوات التقديم على خدمة التقاضي الإلكتروني

ثمة مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها في حال التقديم على خدمة التقاضي الإلكتروني وهي على النحو الآتي:

  •     الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية من خلال هذا الرابط اضغط هنا.
  •     الدخول لخدمة التقاضي الالكتروني من خلال قائمة القضايا.
  •     اختيار القضية المرادة وتعبئة البيانات المطلوبة.
  •     تقديم الطلب.
  •     الدخول لقائمة الطلبات لتتبع حالة الطلب.

تضمن المقال الحديث عن خدمة  التقاضي عن بعد وخطوات التقديم على خدمة التقاضي عن بعد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق