معنى اسم رغد، يعدّ الاسم رَغد من أكثر الأسماء العربية جمالاً حيث يمكن تصنيف على أنه من الأسماء القديمة والحديثة في آنٍ واحد، كما يحمل الاسم من القيمة والمعاني ما يجعله ضمن أرقى الأسماء المنتشرة عربياً، ومن أبرز ما يميز الاسم رَغد أنه ذُكر في القرآن الكريم في أكثر من الآية جميعها دلت على الخيرات والبركات، قال الله سبحانه وتعالى “وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـَذِهِ الشّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظّالِمِينَ”، فما هو معنى اسم رغد ؟

معنى اسم رَغد

وهذا هو معنى اسم رغد في قاموس معاني الكلمات وأصولها :

رَغد: اسم علم مؤنث عربي الأصل، ويعني ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺍﻟﻄﻴّﺐ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ الرغيد، ﺍﻟﻐﻨﻰ، ﻭﺍﻟﺨِﺼﺐ، كما يعني ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻓﺎﻫﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻌﻤﺔ، ويقال : ﻣﺭﻓﺎﻫﺔ ﺍﻟﻌﻴﺶ، ﻧﻌﻮﻣﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﺗﺴمى ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺟﻤﻌﺎً ﻭﻣﻔﺮﺩﺍً حيث يمكن القول ﻧﺴﺎﺀ ﺭَﻏﺪ، ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ ﺭَﻏﺪ، و اسم رغد من الأسماء التي تم ذكرها في كتاب الله أكثر من مرة من ضمنها مرتين في سورة البقرة ومرة في صورة النحل ، وفي كل المرات التي ذكر فيها اسم رغد في القرآن الكريم دلّ على الخير الكثير، لذا تنتشر تسمية البنات بهذا الاسم حيث يعد مفضلأً عند الكثير من الآباء.

معنى اسم رغد في المعجم

وهذه هي الآيات التي ذكر فيها اسم رغد في القرآن الكريم :

  • قال الله تعالى ”  وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـَذِهِ الشّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظّالِمِينَ} “سورة البقرة اية رقم 35”.
  • قال الله تعالى “وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ}. “سورة البقرة أيه 58 ” .
  • قال الله تعالي “وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيها رِزْقُها رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِما كانُوا يَصْنَعُون}.”سورة النحل أيه رقم 112”

اقرا ايضا... معنى اسم رغد في معجم اللغة العربية

تحدثنا في المقال عن معنى اسم رغد في قاموس المعاني، كما تحدثنا عن الآيات التي ذكر فيها اسم رغد في القرآن الكريم.