ماذا يحد مصر من الشرق؟ تقع دمهورية مصر العربية في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا وتعتبر من أكثر الدولة من حيث التعداد السكاني، حيثُ أن معظم سكانها يتركزون في وادي النيل وفي الحضر، ودولة مصر لها امتداد آسيوي، إذ إنّ سيناء المصرية تقع داخل قارة آسيا، وعاصمتها القهارة، وتُقسم إلى 27 محافظة، و  كلّ محافظة في مصر تقسّم إلى مجموعة من التقسيمات الإداريّة الصغيرة كالمراكز والأقسام، أما عن حدود مصر فيحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط وذلك بساحل يبلغ 955 كيلومتراً، وتحدها دولة ليبيا من الجهة الغربية، أما من الجنوب فتحدها دولة السودان، ويحدها قطاع غزة من الشمال الشرقي، فماذا يحد مصر من الشرق ؟

ماذا يحد مصر من الشرق

حد مصر من الجهة الشرقية هو البحر الأحمر، وتوجد في دولة مصر ثلاث مناطق صحراوية وهي على النحو الآتي :

  •  الصحراء الشرقية التي تقع إلى الشرق من نهر النيل وإلى الغرب من البحر الأحمر.
  • الصحراء الغربية ، والتي تمتد من غرب نهر النيل.
  • المناطق الصحراوية الموجودة في شبه جزيرة سيناء حيث تبلغ مساحتها ما يقارب من 61 ألف كيلومتر مربع.

ما حدود مصر

وتُقسم دولة مصر إلى 27 محافظة، وكلّ محافظة في مصريتم تقسيمها إلى مجموعة من التقسيمات الإداريّة الصغيرة والتي تسمى مراكز وأقسام، أما بالسنبة حدود مصر فيحدها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط وذلك بساحل يبلغ 955 كيلومتراً، وتحدها دولة ليبيا من الجهة الغربية، أما من الجنوب فتحدها دولة السودان، ويحدها قطاع غزة من الشمال الشرقي، ويحدها البحر الأحمر من جهة الشرق.

المسطحات المائية في مصر

من المعروف أن مصر تطل مصر على البحر الأحمر من الجهة الشرقية كما تطل من الجهة الشمالية على البحر الأبيض المتوسط ، بينما يمتد النيل من أقصى الجنوب، وتحتوي جمهورية مصر العربية على  أحدعشرة بحيرة وهي بحيرة المنزلة وبحيرة والبرلس وبحيرة البردويل، والبحيرات المرة، وبحيرة التمساح، وبحيرة ناصر الصناعية.

ويشار إلى أنّ يُشكّل عدد السكّان الذين يعودون للأصول المصريّة تشكل نسبتهم ما يقارب 99,6%، واللغة الرسمية لجمهورية مصر هي اللغة العربية، مع الاستخدام القليل للغتين الإنجليزية والفرنسية.

بالتالي فإن ما يحد مصر من الشرق هو البحر الأحمر و من الجهة الشمالية يحدها  البحر الأبيض المتوسط ، وتحدها دولة ليبيا من الجهة الغربية، أما من الجنوب فتحدها دولة السودان.