من هو سعد الجبري ؟ سعد بن خالد بن سعد الله الجبري من مواليد حائل حيث ولد في العام 1378 هـ، وهو لواء ومستشار أمني سعودي سابق في وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، ومستشار لولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف، هرب من السعودية في العام 2017 خوفاً من ملاحقات قانونية بتهم تم توجيهها له خلال فترة عمله في وزارة الداخلية، حيث كان يشغل منصب مُشرف على صندوق مكافحة الإرهاب الذي قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بإنشائه

من هو سعد الجبري

وكان سعد الجبري شرطيًا ذو كفاءة عالية في علوم الحاسوب، عمل في بداية حياته كضابط شرطة في الطائف، وحصد درجة البكالوريوس في العلوم الأمنية من كلية الملك فهد الأمنية في الرياض ثمّ حصد درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها كما حصل على دبلوم في برمجة الكمبيوتر، فضلاً عن حصوله على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر ثمّ بعدها حصل على شهادة دكتوراه في الذكاء الاصطناعي.

سعد الجبري السيرة الذاتية

في العام 2017م طلبت السلطات السعودية من الإنتربول أن يتم إلقاء القبض على الجبري ، وطلبت المملكة العربية السعودية من كندا تسليم الجبري مرتين أولهما في العام عام 2018، والثانيّة في عام 2019.وذلك يحسبِ صحيفة وول ستريت جورنال .

أما عن الاتهامات التي توجهها  السلطات السعودية للجبري فهي إساءةِ صرف مبالغ مالية كبرى من الأموال الحكومية، وإهدارها من خلال  شراءِ عقارات باهظة الثمن في أمريكا وكندا، وردًا على التهم، قام الجبري برفع دعوى قضائية في واشنطن ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان واتهمه خلالها بمحاوله اغتياله من خلال إرسال فريق لذلك خلال تواجده في كندا بهدف الحصول على تسجيلات مهمة، وجرى هذا الحدث بعد اسبوعين  من اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في أسطنبول.

محاولة اغتيال سعد الجبري

وعلم مسؤولين أميركيين كِبارا بتفاصيل الحادثة التي تم تكليف فرقة النمر بها، وهي الفرقة التي عرفت بالإشراف على عمليّة اغتيال خاشقجي في تركيا، وبعدما تمّ إبلاغ الأجهزة الأمنية الكندية بالحادثة قامت بإرسال  ضباط مسلحين من شرطة الخيالة الكندية الملكية لحماية الجبري من أيّ عملية تستهدف اغتياله أو أي هجومٍ محتمل قد يقع عليه.

تضمن المقال الإجابة عن السؤال ” من هو سعد الجبري “، وتفاصيل حادثة اغتياله في كندا والسيرة الذاتية للضابط السابق في الأمن السعودي سعد الجبري.