صدرت في المملكة العربية السعودية عدة تعديلات على لوائح نظام المرور الجديد، و ضمن المتابعة لآخر الأخبار والمستجدات التي وردت من الإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية بالمملكة، فإنّ التعديلات شملت أنظمة مدارس تعليم القيادة بالإضافى إلى إجراءات استصدار رُخص القيادة، كما شملت التعديلات إجراءات مباشرة الحوادث المرورية، وجدول المخالفات المرورية والعقوبات المقررة لها، والجدير ذكره أنّ أحكام نظام المرور الجديد تسير على المركبات بكافة أنواعها ، وكذلك على مرور المشاة والحيوانات، وذلك كما جاء في المادة الأولى من النظام، وفيما يلي تفاصيل مواد نظام المرور الجديد 1443 :

نظام المرور الجديد 1442

المادة الأولى من النظام نصت على أن أحكامه تسري على المركبات بجميع أنواعها وسائقيها وركابها، وعلى مرور المشاة والحيوانات بينما تولت المادة الثانية مهمة تعريف وتوضيح بعض المصطلحات فقد عرفت الطريق على أنّه كل سبيل مفتوح للسير، وعرّفت المسار بأنه جزء من الأجزاء الطولية التي يقسم إليها نهر الطريق ويسمح عرضه بمرور صف واحد من المركبات،و السائق هو كل شخص يقود مركبة، بينما الإدارة المختصة فهي الجهة التي تخول لها صلاحية تطبيق هذا النظام واللائحة، وفقًا لما يرد فيهما من أحكام، وعرّفت المادة الحادث المروري بأنّه كل واقعة يكون أحد أطرافها مركبة متحركة واحدة -على الأقل- أو حمولتها، وينتج عنها أضرار بشرية أو مادية أو كلاهما دون قصد.

الحوداث المرورية في نظام المرور الجديد 1442

قسّم النظام حوادث المرور  إلى قسمين رئيسيين على النحو التالي:

أ – حـادث مروري بسيط: ما ينتج عنه تلفيات في الممتلكات -خاصة أو عامة- ولا تنتج عنه إصابة تتطلب علاجًا إسعافيًّا.

ب- حـادث مروري جسيم: ما ينتج عنه إزهاق للأرواح، أو إصابات تتطلب علاجًا إسعافيًّا، أو كلاهما، أو تلفيات جسيمة.

كما عرّفت المادة الأولى من نظام المرور الجديد 1443 هـ هيكل المركبة بأنه جسم المركبة، باستثناء المحرك والمحاور وقاعدة المركبة .

الغرامات المالية في نظام المرور الجديد 1442

أوضح نظام المرور الجديد 1443 الغرامات المالية للمخالفين، فالمادة الثامنة والستون من نظام المرور الجديد طرحت عدداً من الغرامات المالية التي يتوجب دفعها على كل من يرتكب إحدى المخالفات الواردة في جداول المخالفات التي أصدرتها الحكومة، والغرامات المالية كما هي موضحة على النحوالآتي:

1- غرامة مالية لا تقل عن مائة ريال ولا تزيد على مائة وخمسين ريالاً فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (1) الملحق بهذا النظام، إضافة إلى حجز المركبة في حال تعذر الوصول إلى السائق أو عدم تجاوبه فيما يتعلق بالمخالفة رقم (6) من الجدول نفسه.

2- غرامة مالية لا تقل عن مائة وخمسين ريالاً ولا تزيد على ثلاثمائة ريال فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (2) الملحق بهذا النظام، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة فيما يتعلق بالمخالفة رقم (15) من الجدول نفسه.

3- غرامة مالية لا تقل عن ثلاثمائة ريال ولا تزيد على خمسمائة ريال فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (3) الملحق بهذا النظام.

4- غرامة مالية لا تقل عن خمسمائة ريال ولا تزيد على تسعمائة ريال فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (4) الملحق بهذا النظام، إضافة إلى حجز المركبة في حالة تعذر الوصول إلى السائق أو عدم تجاوبه فيما يتعلق بالمخالفة رقم (20)، وحجز المركبة حتى إزالة المخالفة فيما يتعلق بالمخالفات من رقم

5- غرامة مالية لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد على ألفي ريال فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (5) الملحق بهذا النظام، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة فيما يتعلق بالمخالفات من رقم (23) إلى رقم (25) من الجدول نفسه.

6- غرامة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على ستة آلاف ريال فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (6) الملحق بهذا النظام، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة فيما يتعلق بالمخالفات من رقم (11) إلى رقم (14) من الجدول نفسه.

7- غرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (7) الملحق بهذا النظام، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة فيما يتعلق بالمخالفتين رقم (4) ورقم (5) من الجدول نفسه.

8- غرامة مالية لمن يتجاوز السرعة المحددة على الطريق ، وفقاً للجدول رقم (8) الملحق بهذا النظام.

كيف اعترض على المخالفة

في المادة الخامسة والسبعون لنظام المرور الجديد فإنّه يحق للمخالف الاعتراض على المخالفة أمام المحكمة المختصة، وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه بالمخالفة، وتحدد اللائحة كيفية إبلاغ المخالف بمخالفته. وللمحكمة أن تنظر في الاعتراض بعد هذه المدة إذا قدم المعترض عذراً تقتنع به.

مدة صلاحية الرخصة في نظام المرور الجديد 1442

نصّت المادة الرابعة عشر من نظام المرور الجديد 1443 على أن تكون مدة صلاحية رخص سير المركبات بأنواعها وفق ما تحدده اللائحة.

بيع المركبات في نظام المرور الجديد 1442

وفقاً للمادة الحادية والعشرون، فإنه يحظر على معارض بيع المركبات السماح بخروج المركبة المباعة قبل إنهاء إجراءات نقل ملكيتها كما يُحظر عليه إعطاء نماذج عقود البيع الخاصة بالمعرض أو أختامه للغير، أو إجراء عقود البيع خارج حدود المعرض و إجراء عقد بيع لمركبة بها تلفيات في الجسم الخارجي قبل إصلاحها دون موافقة الإدارة المختصة وفقًا لما تحدده اللائحة و مخالفة أي من الشروط والضوابط التي تحددها اللائحة و التعديل أو التغيير أو الكشط في بيانات سجلات البيع، ويثبت التصحيح عند اقتضائه مع وضع خاتم المعرض على التعديل و بيع المعرض أو تأجيره دون موافقة الإدارة المختصة و عرض أي مركبة في المعرض عليها قيود أمنية تحول دون إتمام البيع.

إصدار الرخص الدولية في نظام المرور الجديد 1442

وفقاً المادة الثامنة والثلاثون من نظام المرور الجديد فإنّ الإدارة المختصة تتولى مهمة تنظيم إصدار الرخص الدولية، ودفاتر المرور والمكث المؤقت (التريبتك)، وفقًا لما تحدده اللائحة.

الحوداث المرورية في نظام المرور الجديد 1442

نصّت المادة الحادية والستون من نظام المرور الجديد على أنّه حين يقع حـادث مروري يترتب عليه حق عام، فإنّ الإدارة المختصة تباشر إجراءات الاستدلال في الحـادث فور وقوعه، على أن تشعر النيابة العامة به وترفع إليها ملف القضية وفقًا لنظام الإجراءات الجزائية، في حال وقوع حـادث مروري ترتب عليه حق خاص فقط، فعلى الإدارة المختصة إيقاف المتسبب في الحـادث مدة لا تتجاوز (24) ساعة، ما لم يقدم كفالة غرمية أو حضورية أو ما يضمن الوفاء بالحق الخاص، فإن لم يقدم أيًّا من ذلك يُحال إلى المحكمة المختصة -وفقًا للإجراءات النظامية- بعد انقضاء المدة المشار إليها في هذه الفقرة.

وشددت وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للمرور على ضرورة الاطلاع على النظام المروري الجديد 1441/2020 والبدء بالعمل به في جميع محافظات ومدن المملكة، ونكون قد طرحنا في هذا المقال مجموعة من المواد التي نصّ عليها نظام المرور الجديد 1443 في المملكة العربية السعودية.